5.Faculty of islamic science_Seminars
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/975
Browse
Browsing 5.Faculty of islamic science_Seminars by Author "الأدغم، الطاهر"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item العمل الدّعويّ المؤسّسيّ وتَحَدِّي الوصول إلى وسائل الإعلام(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-11-27) الأدغم، الطاهرانطلقت الدّعوة الإسلامية في بيئة عربية بسيطة في تشكيلاتها أو مؤسّساتها الاجتماعية والسّياسية والمالية، مع ثرائها، مقارنة بالبيئات المجاورة، بعديد من القِيم والمبادئ الأخلاقية الرّاسخة التّي ساهمت في تشكيل مناخ مساعد للتّغيير والإصلاح والنّهوض الحضاريّ. ومع أنّه ليس في الإمكان خلال ذلك العهد، منطقيًّا وعقليًّا وبديهيًّا، الحديث عن مؤسّسات دعوية بالمعنى المعاصر؛ فإنّ ملامح وإرهاصات وقواعد وأساسيات وقِيَم العمل الجماعيّ والمؤسّسيّ كانت واضحة بقوّة من خلال نصوص القرآن الكريم والسّنّة النّبويّة. نصوصٌ كثيرةٌ، قرآنًا وحديثًا،حثّت على التّقيّد بالجماعة والسّمع والطّاعة بالمعروف للأمراء والوُلاة و المسؤولين، والنّصح والنّقد والتّقويم، والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر في حقّ عامّة النّاس، وفي حقّ وَلِيّ الأمر أيضا ليستقيم طَرَفَا المعادلة. وفي ميدان التّواصل والتّبليغ وصناعة التّأثير كانت أدواتُ بيئة العصر النّبويّ، والعصور القريبة منه، هي السّائدة؛ ومن هناك كان الاتّصال بين القيادات والأفراد، وبين مكوّنات المجتمع القبليّة والعشائريّة، وبين تقسيمات النّاس مِنْ نساء ورجال وكبار وصغار وحَضَرٍ وَبَدْوٍ... وقبل ذلك: الفرد والأسرة، أيْ الاتّصال الفرديّ. ومرّت الأزمانُ وتعاقبت الأجيالُ حتّى نَضِجَ الإعلام بمفهومه المعاصر وأدواته الجديدة والمتجّددة.وقبل ذلك ظهر العملُ المؤسّسيُّ الذّي عرفته الحضارة الإسلامية، كما عرفته حضارات أخرى، ومنها الحضارة الغربية المهيمنة خلال هذه الحقبة الزّمنية.