06.الملتقى الدولي الافتراضي حول معايير الجودة في بحوث الإعلام والاتصال. 16-17 فيفري 2021
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/9648
Browse
Browsing 06.الملتقى الدولي الافتراضي حول معايير الجودة في بحوث الإعلام والاتصال. 16-17 فيفري 2021 by Author "عياد, محمود"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item معايير جودة العينات في بحوث تحليل المحتوى الامبريقي دراسة للأساليب والإشكاليات(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) عياد, محموديتناول البحث الأسس المنهجية والعلمية لاختيار العينات في بحوث تحليل المحتوى الامبريقي المعتمد كأداة بحث ضمن منهج المسح الاعلامي في علوم الاعلام والاتصال. نحاول من خلالها تناول أهم المعايير التي تؤدي إلى جودة إجراءات التحليل الظاهري والاستدلالي لمحتويات وسائل الاعلام، من أجل تحقيق صدق النتائج التي يتم التوصل إليها وضمان صحتها. خاصة إذا علمنا أن تحليل المضمون يدرس قصد القائم بالاتصال عن طريق ملاحظة سلوكه بعد وقوعه من الناحية الزمنية، وهو يعتمد على تكميم المعاني والرسائل الاتصالية لقياسها والاعتماد على تلك القياسات في بناء الخطط الاتصالية المستقبلية. وتعود الدراسة بالاستقراء إلى أهم المراجع المعتمدة في ضبط الإجراءات المنهجية لتحليل المضمون في علوم الاعلام والاتصال، وكذا التجارب الميدانية للباحثين في هذا المجال، مع تناول أهم الاشكاليات التي يمكن أن تواجه الباحث عند بلوغ مرحلة تحديد مجتمع البحث والعينة، باعتبارها مرحلة تختلف في عملية الضبط عن بقية المناهج والأدوات المعتمدة في مساءلة الظواهر الإعلامية والاتصالية، خاصة تلك المتعلقة دراسة جمهور وسائل الاعلام، أو المسوح الاجتماعية ومسوح الرأي العام التي يمكن تحديد مجتمعات البحث فيها زمنيا ومكانيا. Résumé : La recherche porte sur les fondements méthodologiques et scientifiques d'échantillonnage de l'analyse de contenu empirique adoptée comme outil de recherche dans la méthode d'enquête liés au contenu médiatique en sciences d’information et de la communication. À travers elle, nous essayons d'aborder les critères les plus importants qui assurent la qualité des procédures d'analyse quantitative et qualitative du contenu des médias, afin d'atteindre la validité des résultats et assurer qu’ils sont corrects. Sachant que l’analyse de contenu examine l’intention de chargé de communication par l’observation de son comportement après son apparition en termes de temps. Il est basé sur la quantification des significations et des messages de communication pour les mesurer et s'appuie sur ces mesures pour construire les futurs plans de communication. L'étude revient par extrapolation aux références approuvées les plus importantes dans la maîtrise des procédures méthodologiques d'analyse de contenu dans les sciences d’information et de la communication. Ainsi que les expériences de terrain des chercheurs dans ce domaine, tout en abordant les problèmes les plus importants auxquels le chercheur peut être confronté lorsqu'il atteint le stade de la définition de la communauté de recherche et de l'échantillon, En tant qu'étape qui diffère dans le processus de contrôle du reste des méthodes et outils adoptés dans l'étude des phénomènes médiatiques.