AJ_Vol 07 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/10194
Browse
Browsing AJ_Vol 07 N 03 by Author "باجو, مصطفى"
Now showing 1 - 2 of 2
- Results Per Page
- Sort Options
Item تحقيق عنوان «كتاب الوضع» المنسوب لأبي زكريَّاء الجنَّاوني والعلاقةِ بينه وبين «ديوان الجنَّاوني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) بكلي, إبراهيم; باجو, مصطفىتهدف هذه الدراسة إلى التَّحقُّقِ من عُنوان الكتاب المشهور باسم «كتاب الوضع» المنسوب إلى أبي زكريَّاء الجنَّاوني (ق05-06هـ/ 11-12م)، وإيضاح العلاقة بين كتاب «الوضع» و«ديوان الجنَّاوني»؛ فهل هما كتابٌ واحدٌ؟ أم أنَّ «كتاب الوضع» جزءٌ من «ديوان الجنَّاوني»؟ أم أنَّه مُكمِّلٌ له؟ أم أنَّه مُختلِفٌ عنه ولا توجد بينهما أيُّ علاقةٍ؟ وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي والمنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي، والرجوع إلى نصوص العلماء والباحثين، وفهارس المخطوطات. وأهمُّ نتيجة توصَّلتْ إليها الدِّراسةُ أنَّ العُنوانَ الأَنْسَبَ للكتابِ المدروسِ هو: "كتابُ اللُّمع المشهور بِكِتَابِ الوَضْعِ"؛ وأنَّه كتابٌ مُختلِفٌ عن «ديوان الجنَّاوني»، ولا توجد بينهما علاقة. This study aims to verify the title of the book known as «Book alwade» attributed to Abi Zakaria al-Janauni (Q05-06AH / 11-12 CE), and to clarify the relationship between the «Book alwade» and the «Diwan Al-Janaouni»; Are they one book? Or is the «Book alwade» part of Al-Janawni's diwan? Or is it complementary to it? Or is it different from it and there is no relationship between them? The study used the descriptive method, the inductive method, and the analytical method, referring to the texts of scholars and researchers, and the indexes of manuscripts. The most important result reached by the study is that the most appropriate title for the studied book is: «The Book "alllume" Known as the Book "alwade"»; And that the «book alwade» is different from «Diwan Al-Janaouni», and there is no relationship between them.Item مسالك درء التعارض بين النصوص القطعيّة وأخبار الآحاد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) إتبيرن, مصطفى; باجو, مصطفىقد يجد الدارس لأخبار الآحاد نوعًا من عدم الاِنسجام الداخليّ مع روح القرآن الكريم ومنطقه العامّ، فالأوْلى به في المقام الأوّل أن يسعى للجمع والتوفيق بينهما بصرف الحديث عن ظاهره وتأويله بما يتوافق مع دلالات كتاب الله ؛ إعمالا لقاعدة: «الجمع أولى من الترجيح» أمّا إذا لم يجد سبيلا للجمع، والتبس عليه الأمر، وكان التأويلا بعيدا ومتعسّفا فيسعُه التوقّف. وهذا مسلكٌ أسلمُ وأولى من القبول أو الردّ. وأمّا إذا كانت المعارضة حقيقيّة؛ فلا بدّ من ردّ خبر الآحاد وترجيح دلالة القرآن عليه؛ لأنّ القطعيّ مقدّم على الظنّيّ عند التعارض. The jurist may find kind of inconsistent between Hadith ones and definitive evidence, «Quranic verse» in the beginning He must try to combine and reconcile between them by distracting its apparent meaning in line with the indications of the Quranic verse. When this is not possible, or confused about it, or the meaning was far away; in all this cases the jurist needs to stop judging until the meaning becomes clear to him. But if it is not possible to combine between them anyway; He should refuse the Hadith and accept the Quranic verse; because the conclusive evidence is presented on the presumptive evidence if it is not possible to combine.