المجلد 03 العدد 04

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 31
  • Item
    الفعالية التنظيمية في المؤسسة الجزائرية الخدماتية ودور الرأسمال البشري والتكنولوجي في تحقيقها
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-12) بوطي, محمود; ضيف, الأزهر
    ملخص: تعتبر الفعالية التنظيمية من أبرز القضايا التي تناولها الباحثون السوسيولوجين بالدراسة والتحليل كما أنها أحد أهم المطالب التي تنشدها المؤسسات العمومية والخاصة، وهذا ما جعلنا نبحث في هذا الموضوع محاولين تحقيق عدة أهداف التي من أهمها تشخيص واقع الفعالية التنظيمية في المؤسسة الخدماتية الجزائرية، والبحث عن المعوقات التي تعرقل فعالية التنظيم في تلك المؤسسات، بالإضافة إلى إبراز الدور الذي يلعبه الرأسمال البشري والرأسمال التكنولوجي في تحقيق تلك الفعالية التنظيمية في المؤسسة الجزائرية الخدماتية وآفاق تحقيق إدارة فعالة وجودة الخدمات في الادارات الجزائرية. Abstract: Organizational effectiveness is one of the most prominent issues dealt with by sociological researchers in study and analysis, as it is one of the most important demands sought by public and private institutions, and this is what made us research this topic trying to achieve several goals, the most important of which is the diagnosis of the reality of organizational effectiveness in the Algerian service institution, and the search for the obstacles that It impedes the effectiveness of the organization in these institutions, in addition to highlighting the role that human and technological capital play in achieving that organizational effectiveness in the Algerian service institution and the prospects for achieving effective management and quality of services in Algerian administrations.
  • Item
    الاتصال العمومي والإدارة الالكترونية رهانات ترشيد الخدمة العمومية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) بوعمامة, العربي; رقاد, حليمة
    تعتبر الإدارة الالكترونية كأحد أهم الاستراتيجيات المتبعة لترشيد الخدمة العمومية و تقريب المواطن أكثر من الإدارة، و ما أفرزه التحول نحو هذا المشروع من تحولات على مستوى مفهوم الخدمة العمومية ،و هل حقا أننا نتجه نحو مقولة نهاية الإدارة التقليدية ، خاصة و أن نموذج الإدارة الإلكترونية يوفر الكثير من فرص النجاح ، والوضوح والدقة ، في تقديم الخدمات ، وإنجاز المعاملات ، وبالتالي يمثل ثورة تحول مفاهيمي ، ونقلة نوعية في نموذج الخدمة العمومية. سنحاول إذا تقديم خصائص هذه الخدمة الجديدة وأهدافها ، ثم عرض شروط و متطلبات قيامها، و التركيز على الإمكانيات التي تتيحها للمؤسّسات العمومية وحتّى الخاصّة من حيث سرعة انتشار المعلومات وتحسين عملية الاتصال مع المواطنين، إضافة إلى إبراز أهم المعوقات التي يمكن أن تعترض فكرة تطبيقها في الجزائر بصفة خاصة . Résumé: Aujourd’hui, nous vivons une révolution très importante. Une révolution qui bouleverse tous les secteurs, tous les métiers et toutes les fonctions de l’entreprise. L’objectif de ce document est d'expliquer l'E- MANAGMENT comme l'une des stratégies les plus importantes pour rationaliser le service public, et renforcer la relation entre l'administration et les citoyen, surtout que modèle d'EMANAGMENT fournit un grand nombre de possibilités de succès, et la clarté et de précision, et la réalisation des opérations. Nous allons essayer de présenter les caractéristiques de ce nouveau service et ses objectifs, puis voir les conditions et les exigences de le faire, et de se concentrer sur les possibilités offertes par les institutions publiques et même privées en termes de la propagation rapide de l'information et améliorer le processus de communication avec les citoyens, en plus de mettre en évidence les principaux obstacles qui pourraient entraver l'idée appliquée particulièrement en Algérie.
  • Item
    الأستاذ الباحث في قطاع التعليم العالي بالجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) جلال, عبدالحليم
    يخضع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الجزائرية لجمــلة من القـــــوانين والتشريعات التي تبرز الأحكام الخاصة المطبقة على كل سلك ،بحسب الرتب الوظيفية والدرجات العلمية، وقد عرفت هذه القوانين عدة تطورات وتغييرات منذ الاستقلال إلى يومنا هذا تبعا للتحولات التي شهدها المجتمع الجزائري في مختلف الميادين. وتهدف هذه الدراسة إلى تبيان أهم خصائص الأساتذة في الجامعة الجزائرية، وفق منظور إدارة الموارد البشرية، إذ يتطرق إلى شروط توظيفهم، طبيعة المهام، نظام الحوافز، تطورات المسار الوظيفي،الإعداد والتكوين . Abstract : Teachers at Algerian universities are subject to a set of laws and regulations that stand out special provisions applicable to each wire, according to the grading and degrees, and these laws are known several developments and changes since independence to the present day depending on the changes witnessed by Algerian society in various fields. This study aims to identify the most important characteristics of Teachers at Algerian universities, according to human resources management perspective, as it deals with the conditions of their employment, the nature of the tasks, the system of incentives, career development, preparation and configuration
  • Item
    الحرية الأكاديمية وأزمة البحث الاجتماعي في العالم العربي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) مامي زرارقة, فيروز
    الحرية الأكاديمية ركيزة من ركائز ديمقراطية التعليم يفترض بها أن تسخر لخدمة الإنسان أولاً وأخيراً، هذه الحرية تتطلب أولاً الحماية الناجعة من تأثير القوى التي تهدد موضوعية البحث، وتتطلب ثانياً توفير سبل الدخول إلى الأدوات والمصادر والوسائل المعرفية واستخدامها، وبذلك فقط تتحول العملية الأكاديمية إلى واقع ملموس وليس إلى تجريد، احتراماً للضمير الإنساني والعلمي، واحتراماً لحقوق الإنسان والمعرفة، ومن المنطقي أن تؤدى قلة الموارد المخصصة للتعليم إلى تدهور جودته، إلا أن هناك عناصر أخرى تؤثر بشكل حيوي في تحديد نوعية التعليم، ومن أهمها سياسات التعليم، ووضع المعلمين والمناهج وأساليب التعليم، وانعدام الحرية الأكاديمية ، فما هي معوقات ممارسة الحرية الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية؟ وما هو مستقبل البحث الاجتماعي في الجزائر والعالم العربي؟ ABSTRACT : Academic freedom is the most important pillar of education democracy, and which are supposed to be harness for human service, first and foremost. First this academic freedom requires effective protection from the impact of the forces that threaten the objective search ; Secondly requiring the provision of means to access to the tools ;sources and methods of knowledge, And use them .Thus just turn the academic process into a tangible reality, and not stripping, Out of respect for human conscience and scientific and respect for human rights and knowledge , through this paper we try to identify the obstacles to the exercise of academic freedom in the Human and Social Sciences and the future of the Social Research.
  • Item
    دورالعملية التربوية في التخفيف من حدة اضطراب الانتباه وفرط الحركة لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) عوشاش, نواري
    يهدف البحث الحالي إلى ما يلي: التعرف على الاضط ا ربات التعلمية التي يمكن أن تواجه الطلبة الموهوبين ذوي اضط ا رب الانتباه وفرط الحركة في مرحلة التعليم الابتدائي وقياس آ ا رء المعلمين في الدور الذي تقوم به العملية التربوية في التعرف على الطلبة الموهوبين ذوي اضط ا رب الانتباه وفرط الحركة، وفي الدور الذي حققته هذه العملية في تنمية مها ا رت الطلبة الموهوبين ذوي اضط ا رب وفرط الحركة، ومن ثم التوصل إلى بعض الأساليب والاست ا رتيجيات التي تمكن العملية التعليمية والتربوية من تنمية مها ا رت الطلبة الموهوبين وفق اضط ا رب الانتباه وفرط الحركة، وعلى ما تقدم فإنه يمكن صياغة مشكلة البحث الحالي في السؤالين التاليين : هل الممارسات التربوية المتبعة في التعرف على الطلاب الموهوبين ذوي اضط ا رب الانتباه فرط الحركة تتسق مع المعايير العلمية المتفق عليها؟ وهل أساليب واست ا رتيجيات التعلم المستخدمة في تعليم الطلاب الموهوبين ذوي اضط ا رب الانتباه وفرط الحركة تحقق تنمية لهؤلاء الطلاب؟ . Abstract: The current research aims to Identify learning disorders that can be gifted students face attention and hyperactivity disorder in primary education and gauge the views of teachers in the role of the educational process in the identification of gifted students with attention and hyperactivity disorder, and in the role that made this process in the development of gifted students 'skills with disorder and hyperactivity, and then to reach some of the methods and strategies that enable the educational process of the development of gifted students' skills in accordance with the attention and hyperactivity disorder, and on the foregoing it can formulate the problem of current research in the following two questions : Is the educational practices in the identification of gifted students with attention hyperactivity disorder consistent with the agreed scientific standards? Is learning methods and strategies used in the education of gifted students with attention and hyperactivity disorder to check the development of these students?
  • Item
    سعة الذاكرة العاملة عند ذوي صعوبات تعلم القراءة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) بزراوي, نورالهدى
    إنّ الهدف من الدراسة الحالية هو محاولة التعرف على العلاقة الموجودة بين سعة الذاكرة العاملة وصعوبات تعلم القراءة من خلال الكشف عن درجة التأثير والتأثر بينهما. كما تهدف أيضا إلى الكشف عن إمكانية وجود فروق دالة إحصائيا بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات القراءة في سعة الذاكرة لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بثلاث مدارس ابتدائية بتلمسان. Abstract : The present study aims to try to identify the relationship between working memory capacity and the difficulties of learning to read by revealing the degree of impact and influenced them. It also aims to detect the possibility of a statistically significant differences between normal children and children with reading difficulties in memory capacity in a sample of fourth-year primary students in three primary schools in Tlemcen. Key words: working memory, learning difficulties, reading, reading.
  • Item
    شبكات التواصل الاجتماعي كأوعية علمية دراسة للمجموعات الإعلامية بموقع فايسبوك
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) منصر, خالد
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على الدور الذي تلعبه شبكات التواصل الاجتماعي في توفير المادة العلمية للمنخرطين في هذه المواقع التفاعلية، حيث انتشرت وتعددت مجموعات كثيرة بموقع فايسبوك فتحها أصحابها من أجل تبادل المعرفة والمادة العلمية بين أعضائها، واشتهر كثير منها مثل المكتبة الاعلامية المفتوحة و بحوث و دراسات إعلامية وغيرها من المجموعات، والتي ساهمت في فسح مجال لتبادل المراجع العلمية من كتب و دراسات و بحوث أكاديمية في صيغ الكترونية أشهره وورد والبيدياف إضافة إلى التحاور الأكاديمي إلى جانب التعارف بين مختلف منتسبيها.
  • Item
    اجتماعية مؤسسات السجون
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) شريك, مصطفى
    تمثل السجون واحدة من بين المؤسسات الاجتماعية التي لها الكثير من الأهمية في تنفيذ العقوبة الجزائية، لما لها من دور في عملية التأهيل والإدماج، وكذا إعادة التنشئة والتأهيل الاجتماعي للأفراد الخارجين عن القانون الجمعي، ومن أكثر المؤسسات فاعلية في ضمان أمنه وطمأنينته ومحافظته على كيانه واستمراريته ووجوده، من هذا تحاول هاته الورقة العلمية اعطاء صورة مقارنة بين نظرة اتجاه الدفاع الاجتماعي وكذا موقف الشريعة الاسلامية من رسالة مؤسسات السجون. Abstract : Represents one prison between social institutions that have a lot of importance in the implementation of the criminal punishment, because of its role in the rehabilitation and reintegration process, as well as the re-socialization and social rehabilitation for individuals in conflict with the collective law, and more institutions effective in ensuring security and tranquility and maintaining the entity and its continuity and existence , of this paper is shown trying to give a picture of scientific comparison between the look direction of social defense, as well as the position of the Islamic Sharia message prisons institutions.
  • Item
    إدارة الوقت بين المهارات وأهم الإستراتجيات المتبعة من طرف مدراء التعليم العالي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) خرموش, منى
    يلعب الوقت اليوم دورا محوريا في حياة المؤسسات إذ أصبح يشكل موردا من مواردها الأساسية، وهو ما جعل الكثير منها توليه أهمية بالغة في سبيل تحقيق أهدافها وتنفيذ برامجها، وذلك بترسيخ مهارات إدارة الوقت ومبادئه لدى مديريها من أجل ضمان فعاليتهم في العمل وعدم تضييع وقتهم الذي هو وقت للمؤسسة، لذا سنحاول من خلال هذا المقال تبيان أهم المهارات التي على رئيس القسم التحكم فيها وكذا أهم الإستراتجيات التي يمكنه إتباعها لإدارة وقته بفعالية. ABSTRACT: The time now plays a central role in the life of institutions .It thus became a basic component of their resources, most of which give it a high importance to achieve the goals and implement programs . Consolidation of skills of managers is required in time management and its principles and in order to ensure their work efficiency and avoid wasting their time which is actually that of the institution. So we will try through this article to illustrate the different skills that the head (the head of department) should master as well as the best strategies that can be followed for managing their time effectively.
  • Item
    تحليل المحتوى في بحوث الاتصال
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) بن طبة, محمد البشير
    يمتاز أسلوب تحليل المحتوى في الدراسات الاتصالية والاجتماعية بكثرة إجراءاته المنهجية وتعقيداتها الرياضية والإحصائية ؛لأجل هذا آثر الباحث تقديم مقاربة نظرية حول تحليل المحتوى وإجراءاته المنهجية بغية تقريبه من الطلبة والباحثين في حقل الاتصال والاجتماع،وذلك انطلاقا من الخطوات الأساسية الآتية: 1- لمحة تاريخية عن تحليل المحتوى 2- مفهوم تحليل المحتوى . 3- خطوات تحليل المحتوى 4- الصدق والثبات . 5- تحليل المحتوى بين الكم والكيف. Abstract: Content analysis in communication and social studies is characterized by frequent and complexity of the methodology and the many methodology procedures and complexities of mathematical and statistical , For this researcher aims to provide theoretical approach about the methodology and procedures of content analysis through the following basic steps: 1. historical overview of the content analysis 2. The definition of content analysis. 3. Steps of content analysis 4. The validity and reliability. 5. Content analysis between quantitative and qualitative.
  • Item
    التفكير العقلاني و اللاعقــــــلاني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) جديدي, زليخة; قريشي, عبدالكريم
    يهدف هذا البحث لدراسة التفكير اللاعقلاني و إعداد أداة لقياسه ، ويتحقق ذلك من خلال تحليل التفكير بصنفيه حسب نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي( العقلاني واللاعقلاني) ومناقشة أثره على مختلف جوانب حياة الفرد . إذ أن اضطرابات الأفراد ومشكلاتهم – حسب هذه النظرية - تنتج عن تفكيرهم قبل أن ترتبط بالإحداث المحيطة بهم ، ورغم أن هذه الفكرة وجدت منذ أكثر من 5000 خمسة آلاف سنة ، إلا أن الاهتمام بها بشكل جاد بدا في خمسينيات القرن الماضي مع أبحاث " البيرت اليس" والذي حدد إحدى عشر فكرة لاعقلانية قد تتواجد لدى الإنسان أضاف عليه " الريحاني " فكرتان ليصبح المجموع ثلاثة عشر فكرة ، توضحت سماتها مع البحوث وكذلك وبعض ملامح تكونها والعوامل المساعدة على ذلك ونتائجها ، وأوجدت بعض الطرق والتقنيات لعلاجها أو التخفيف منها ، كما أوجدت بعض الأدوات لقياسها من بينهم مقياس الأفكار العقلانية واللاعقلانية للباحثة . Abstract : The aim of this study irrational thinking and preparation tool to measure it, is achieved through the analysis of Besnver thinking by rational emotive behavioral therapy theory (rational and irrational) and discuss its impact on the various aspects of an individual's life. As individuals and their problems disorders - According to this theory - result from thinking before that linked the events surrounding them, and despite the fact that this idea has existed for more than 5,000 five thousand years, but the interest in them seriously looked at the fifties of the last century with the research, "Albert Ellis" A.Ellis which set eleven idea of irrationality in humans may be present added it "Rihani" two ideas for a total of thirteen idea, made clear characteristics with research as well as some of the features of their formation and the factors to help it and its consequences, and created some of the methods and techniques to treat or mitigate them, as created Some of the tools to measure, including a measure of rational and irrational thoughts of the researcher
  • Item
    الاتصال التقليدي داخل الأسرة الجزائرية في ظل استخدام وسائل الاتصال
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) عريق, لطيفة; دبلة, عبدالعالي
    يهدف هذا العمل إلى محاولة التعرف عن أشكال التقليدي داخل الأسرة الجزائرية في ظل استخدام وسائل الاتصال الحديثة، حيث أخذت عينة من 86 طالب من قسم العلوم الاجتماعية بجامعة محمد خيضر بسكرة، فتم تسليط الضوء عن مفهوم الأسرة ونشأتها، وظائف الأسرة، ثم مفهوم الانترنيت وأهم ايجابياتها وسلبياتها، وكذا مفهوم التلفزيون ومزاياه. متبعين المنهج الوصفي، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج كان منها أن أغلب أفراد العينة يتابعون التلفاز فهو يمتاز بالسيطرة الواسعة على مختلف أوقات الأفراد نظرا لما يقدمه من برامج متنوعة تلبي جميع حاجياتهم. وأن أكثر المواقع جاذبية لأفراد العينة هي شبكات التواصل الاجتماعي التي حلت محل الجلسات العائلية خاصة المسائية وذلك نظرا لما توفره هذه الشبكات من فرص للتعارف بأفراد آخرين من من ثقافات وجنسيات مختلفة، كما تسمح للأفراد بالتصريح بما يولج في دواخلهم دون خوف ومراقبة. Abstract: This work tires to identify the tradition forms with in the Algerian family in light of the use of communication modern means, so a sample of 86 students from the Department of Social Sciences at the University of Mohammed Khider Biskra was taken, we highlighted the concept of family, its inception, and its functions, then the concept of the Internet and its most advanges and disadvanges, as well as the concept of television and its good and bad sides. By using the descriptive approach, The study concluded man yout comes: most of the sample elements watch television and it takes most of their time because of the various programs that meet all their needs. social network sites replaced the family meetings because these networks provide opportunities for dating thers of different cultures and nationalities, they also allow in dividuals to post what they feel to say without being afraid of feeling controled.
  • Item
    التأثير الاجتماعي في معجم اللغة معجم العربية التواصلية في شبكة الفيس بوك أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) خضير, محمدالعربي; كرباع, علي
    يتضمن البحث دراسة لواقع المعجم اللغوي للعربية في أهم المشاهد التواصلية الحديثة عبر شبكة الفيس بوك التي شغلت جانبا كبيرا من التواصل اليومي لأبناء العربية؛ إذ يندرج البحث في مسعى الكشف عن التأثير الاجتماعي في الرصيد المعجمي للغة بصفة عامة، والنظر فيما يمكن للمجتمع أن يحدثه في مفردات اللغة من الاقتراض والتوليد ونشر المصطلحات العلمية، مع إضاءة إلى ما يجب من تخطيط لمستقبل اللغة العربية لتطويع المجتمع للفصاحة المعجمية، بدل الركون إلى واقع الخدش الاجتماعي للرصيد المعجمي باللفظ الاجنبي واللهجي. فما هو واقع معجم اللغة العربية في شبكة الفيس بوك؟ وما هي مظاهر التوليد والاقتراض المعجمي المميّزة له؟ . Abstract: Theoretically, this research is a study of the social effect on the lexical side of the language; i.e: its vocabulary. On the other hand, the practical part of this paper is considered as a field study, that discussed the extent of the impact of Facebook communications on the Arabic language lexicon; so that this influence needs to be studied and planned deeply in the context of “language planning”
  • Item
    المساندة الاجتماعية في العلاقة الخاصة كعامل وسيط للتخفيف من آثار الضغوط
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) خرف الله, علي
    تعتبر المساندة الاجتماعية واحدة من أهم العوامل الوسيطة حينما يتعلق الأمر بطبيعة الآثار التي تنتج عن التعرض للضغوط ثم كيفية التعامل مع أنواع مختلفة منها. وفي هذا الإطار فإن هناك حقائق فسرت الأثر الجوهري للمساندة في طبيعة المآلات الصحية وذلك الاختلاف الواضح بين أولئك الأشخاص الذين يعيشون في عزلة اجتماعية والذين يتلقون مستوى مقبولا أو مرتفعا من المساندة. وقد وضحت العديد من الدراسات حول المساند الاجتماعية تدخل عامل المساندة كعامل وسيط بين معايشة الضغوط والمآلات المرضية التي يمكن أن تفضي إليه وذلك من خلال تخفيف أو حتى القضاء على بعض آثار الضغوط بالتأثير المباشر على العمليات الفسيولوجية ، فالمساندة تسهم في التخفيف من تأثير تقييم الحدث الضاغط عن طريق توفير حل لهذه المشكلة، عن طريق الحد من أهمية المشكلة المدركة. ومن هنا فإن هدفنا من خلال هذا المقال هو مناقشة دور المساندة كعامل وسيط للتخفيف من الآثار الناجمة عن الضغوط المختلفة. Abstract: Social support is considered as one of the most important intermediate factors of coping with different kinds of stress. There is some evidence, however, that explained the main effect of support on major health outcomes for the contrast between persons who are essentially social isolates and persons with moderate or high level of support. Several Studies about social support clarified That it may intervene between the experience of stress and the onset of the pathological outcome by reducing or eliminating the stress reaction or by directly influencing physiological processes. Support may alleviate the impact of stress appraisal by providing a solution to the problem, by reducing the perceived importance of the problem. The aim of the present article is to discuss how can social support help to deal with the effects of different kinds of stress and stressors ?
  • Item
    Réflexions Sur La Psychothérapie Des Adolescents Victimes De Violences Extrêmes
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) Saadouni, Messaouda
    أصبحت البحوث غزيرة حول الصدمة النفسية الناتجة عن الأحداث الصادمة المختلفة. إن عملنا العيادي مع ضحايا العنف المقصود قد أبرز لنا بعض الوقائع فيما يخص التكفل النفسي بالمراهقين. نقدم في هذه الورقة المَعاش النفسي للمراهقين الذين استفادوا حيث تبعد المسافة بحوالي عشرين كلومتر عن من العلاج الجماعي بمركز التكفل النفسي و الاجتماعي بسيدي موسى، و الذي ينتمي إلى الجزائر العاصمة. كانت منطقة سيدي موسى و ضواحيها معرضة لأعمال العنف المكثف خلال العشرية التي عاشتها الجزائر في التسعينيات. سنبيّن من خلال عرضنا لحالات، أن المراهقين ضحايا العنف المقصود لم يتمكنوا من التقدم و الشفاء بطريقة "عادية" كما تنص الأدبيات حول علاج الصدمات. Résumé : La littérature devient abondante autour du traumatisme psychologique induit par différents évènements traumatogènes. Notre travail clinique avec les victimes de violence intentionnelle nous a éclairée sur certaines réalités en relation avec la prise en charge des adolescents. Nous présentons dans cet article le vécu d’un groupe d’adolescents victimes de violences extrêmes, pris en charge au Centre d’Aide Psychologique de Sidi Moussa (située à 20km d’Alger), zone exposée au terrorisme pendant la décennie 1990. A travers des illustrations cliniques, nous allons démontrer que ces adolescents, victimes de traumatismes, n’ont pas pu évoluer et se développer « normalement » dans le sens rapporté par la littérature sur la thérapie de groupe d’adolescents (Van der Kolk & al. 1995 ; Wood, 2000, Yona, 1999).
  • Item
    Les Enseignants Du Secondaire Face à Leur Formation
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) Nouioua, Salah
    أساتذة التعليم الثانوي في مواجهة تكوينهم تحليل التصورات التي يكونونها حول ضرورته. الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء بعض النتائج حول تحقيق كيفي مرتكز على تحليل محتوى الاستجابات الكتابية لعينة من 60 أستاذا للتعليم الثانوي بالجهة الجنوبية لولاية سطيف حول سؤال مفتوح تعلق بمعرفة الأهمية والضرورة التي يعطيها هؤلاء الأساتذة للتكوين المستمر الذي يتابعونه طيلة مشوارهم المهني. لقد سمحت لنا عملية التحليل بتحديد المفاهيم التي ينسبها الأساتذة للتكوين المستمر من جهة، ومن جهة أخرى بربط تلك المفاهيم أو التعريفات بمختلف نماذج التكوين، وهذا حسب متغيري جنس الأساتذة وأقدميتهم المهنية. لنسجل في الأخير وجود توافق بين تصورات مستجوبينا والاحتياجات المؤسساتية التي سطرتها الوصاية لهذا النوع من التكوين. Résumé: L’objectif de cet article est de rendre compte de quelques résultats relatifs à une enquête qualitative basée sur l’analyse de contenu des productions écrites d’un échantillon de 60 enseignants des lycées de la région Sétif-sud en réponse à une question ouverte portant sur l’importance et l’utilité qu’ils attachent à la formation continue qui leur est dispensée tout au long de leurs carrières professionnelles. Cette analyse nous a permis de dégager les définitions qu’accordent ces enseignants à la formation continue, et de relier ces définitions aux différents paradigmes de formation, et ce, en fonction de deux caractéristiques: le sexe de l’enseignant et son ancienneté dans la profession; pour estimer enfin qu’il existe une certaine correspondance entre les représentations de nos interrogés et les besoins institutionnels affichés par la tutelle assignés à ce type de formation.
  • Item
    فاعلية الصور الملونة في تنمية المهارة اللغوية لدى الطفل
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-12-01) حنّي, عبد اللّطيف
    تسعى هذه الدراسة لكشف فاعلية الصور الملونة في المنظومة اللغوية للطفل أثناء مراحله الدراسية الأولى، ودورها في اكتسابه وإكسابه مهارة الأداء اللغوي، وذلك بتقصي طبيعتها وأشكالها ومدى مناسبتها لطبيعة عمره وفكره و ميولاته الشخصية، متخذة " كتاب التلميذ " للسنة الأولى من التعليم الابتدائي مجالا للتطبيق والمقاربة، وذلك بدراسة الصور الموظفة في الكتاب، والوقوف على كون الإبصار فن استقبالي وإنتاجي في آن واحد، وأن النمط البصري للطفل يؤثر على ممارسته اللغوية، وهو شرط أساسي لنموه اللغوي ومساعد فعلي على الممارسة اللغوية الصحيحة. الكلمات المفتاحية : الصورة الملونة، المهارة اللغوية، الطفل، كتاب التلميذ The effectiveness of color images in a child's language skill development - Student Book for the first year of primary education for exemple Abstract: This study seeks to uncover the effectiveness of color images in the system language of the child during the stages first year students, and its role in the acquisition and improves their skill linguistic performance, in fact nature, forms and suitability of the nature of his age and his thought, taken "Student Book" for the first year of primary education room for the application and approach, by studying the images employed in the book, and stand on the fact that the visual art of welcoming me and productive at the same time, and that the visual style of the child affects the exercise of language, which is a prerequisite for the growth of the child's linguistic and Assistant actual correct linguistic practice. Keywords : Color photo, linguistic skill, child, Student Book
  • Item
    نظرة أساتذة المتوسط و مشرفي ومستشاري التربية لأسباب التسرب المدرسي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-12-01) جابر, نصر الدين; حرزلي, حسين
    إنّ ظاهر الفاقـد التعليمي،أو الهدر التربوي، يشكلُ قوة مدمرة لكفاءة النظام التربوي والجهود المبذولة لتطويره،حيث أشارت إحصاءات التعليم في الدول العربية إلى أنه يستحوذ على أكثر من %20 من مجمل ما يُنفق سـنويا على التعليم في هذه الدول، ولا تختص هذه المشكلة بالدول العربية فحسب، إذ أنها ظاهرة عالمية تعاني منها بلدان العالم أجمع، ولكن بنسب متفاوتة،وحتى تتفادى الدول هذه المعضلة،وجب عليها البحث عن أسبابها. يؤكّد بعض العلماء أنّ التسرب المدرسي،هو المساهم الشهير في الظاهرة،لأنه ينخر المنظومة التربوية ويمسّ أهمّ عنصر فيها و هو محورها (التلميذ) ،أمّا ما يدور في تصورات أهل الاختصاص في الميدان من أساتذة ومشرفين و مستشارين تربويين،فهو محل هذه الدراسة ،وفي مرحلة من أهمّ المراحل الّتي يمرّ بها الأطفال ،إنها مرحلة التعليم المتوسط. الكلمات المفتاحية: المشرف التربوي-المستشار التربوي-الفاقد التعليمي-التسرب التربوي. Viewing the average of teachers and supervisors and advisors of education for School leak Abstract: The Educational wastage has become a phenomenon that represents a destroying power to educational competency as well as to the efforts made to develop this aforementioned sector. Statistics in Arab countries, accordingly, highlight that educational wastage occupies 20 percent of a school year’s total funds. However; this problem touches other countries as well with different percentages. As to resolve this dilemma, countries had better seek to find out its causes. Most scientists, in fact, assure that this problem is caused mostly by school leak since it affects the educational sector as well as its focal element, the pupil. As for what specialists – teachers, supervisors, and consultants --think is the core of this study in its most important stages, the middle school. Key words: Educational supervisor- Educational Advisor- Educational wastage- School leak .
  • Item
    ملامح الاستدامة البيئية في العمران قديما وحديثا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-12-01) بوبيـش, فريـد
    أصبحت قضية البيئة في وقتنا الراهن مطلبا مهما من الضروري التفاعل معه والاستجابة لمتطلباته، وعلى مستوى جميع القطاعات بما فيه القطاع العمراني. خاصة وأن حكومات العالم قد بدأت تؤكد على ضرورة دعم البحوث والصناعات التي تجعل من مباني المستقبل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وأكثر ترشيدا لمواردنا البيئية، وبالتالي أكثر استدامة من الناحية البيئية. وبناء عليه جاءت هذه الدراسة لتجيب عن السؤالين الآتيين: إلى أي مدى كانت المجتمعات الإنسانية تُعنى بقضية الاستدامة البيئية في مجال العمران؟ وهل يمكن استقراء ملامح للاستدامة البيئية في العمران قديما وحديثا؟ الكلمات المفتاحية: الاستدامة البيئية، العمران، العمران المستديم. The features of environmental sustainability in urbanism, past and present Abstract : Environmental issue nowadays has become very important, so it became necessary to respond to its requirements, and at the level of all sectors, including the urban sector. Especially since the governments of the world have begun to emphasize the need to support research and industries which make future buildings more energy efficient, and more rational environmental resources, and thus more environmentally sustainable. Accordingly, this study was to answer the following two questions: To what extent was the humane societies concerned with the issue of environmental sustainability in the field of urbanism? Is it possible to extrapolate the features of environmental sustainability in urbanism, past and present? Keywords: Environmental sustainability, urbanism, sustainable urbanism.
  • Item
    علاقة الذكاء العاطفي للمعلم بالأمن النفسي لتلاميذ الخامسة ابتدائي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-12-01) غربي, عبد الناصر
    تهدف الدراسة لمعرفة مستوى الذكاء العاطفي لمعلمي الخامسة ابتدائي، ومعرفة مستوى الأمن النفسي لتلاميذ الخامسة ابتدائي، كما تهدف لدراسة العلاقة بين الذكاء العاطفي للمعلم والأمن النفسي للتلاميذ. ودلت النتائج على أن مستوى الذكاء العاطفي للمعلمين متوسط، ومستوى الأمن النفسي للتلاميذ متوسط كذلك، كما توصلت الدراسة لوجود فروق في الأمن النفسي للتلاميذ تعزى لمتغيري الجنس، والذكاء العاطفي للمعلم. الكلمات المفتاحية: الذكاء العاطفي- الأمن النفسي- تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي- معلم الابتدائي Abstract The survey aims to recognize the level of emotional intelligence of primary school teachers of fifth level pupils and the level of psychological security of pupils of fifth level. In addition, it aims to study the relation between both levels. The results confirmed that, on the one hand, both levels are medium. On the other hand, the psychological security of pupils and the emotional intelligence of teachers differ according to gender . Keywords: emotional intelligence, psychological security, primary school pupils of fifth level, primary school teacher.