الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18/ 19 فيفري 2020
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18/ 19 فيفري 2020 by Title
Now showing 1 - 20 of 54
Results Per Page
Sort Options
Item استراتيجيات التدريس الأكثر استعمالا من طرف المعلمين في ظل نظام المقاربة بالكفاءات وعراقيل تطبيقها من وجهة نظرهم(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) صحراوي, نزيهة; عمامرة, سميرةهدفت الدراسة الحالية الى استطلاع نسبة استعمال المعلمين لإستراتيجيات التدريس وترتيب تلك النسب لاستخراج الإستراتيجية الأكثر استعمالا في ظل نظام المقاربة بالكفاءات كما هدفت الى رصد الصعوبات التي تواجه المعلمين لتطبيق الاحدث منها وقد استخدمنا الاستبيان لتحقيق هدف الدراسة مكون من 11 فقرة موزعة على الابعاد الأساسية للدراسة (إستراتيجيات التدريس، صعوبات تطبيقها) وبتحليل النتائج تم التوصل الى ما يلي: • ان نسب استجابة افراد العينة على عبارات الاستبيان كانت تتراوح بين 90٪ كأقصى نسبة اتفاق و 20 ٪كأدنى نسبة موافقة، ان الإستراتيجية الأكثر استعمالا والتي تحصلت على اعلى نسبة تتمثل في استراتيجية المناقشة حيث تراوحت الموافقة على البنود المرتبطة بها بين 90 ٪و 95 ٪ وتليها استراتيجية حل المشكلة بنسبة 70٪، اما عراقيل استعمال الإستراتيجيات الحديثة منها فقد تراوحت نسبة الاتفاق عليها بين 90 كأقصى نسبة و 20 كأدنى نسبة .Item استراتيجيات التدريس في المدرسة الجزائرية الحديثة وصعوبات تطبيقها (استراتيجية التعلم القائم على المشروع نموذجا)(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) حنة, عبد القادر; حملاوي, عقيلةنعيش في عصر يشهد انفجارا معرفيا وتطورات تكنولوجية متسارعة، وتماشيًا مع المناهج الحديثة للمدرسة الجزائرية التي تعتبر المتعلم محورًا للعملية التربوية، كان لزامًا استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة تركز على التعلم النشط ومنها استراتيجية التعليم القائم على المشروع ، ومنه جاءت فكرة هذه الدراسة التي تهدف إلى التعرف على استراتيجية التعلم القائم على المشروع والتحديات التي تواجهها. وعالجت الدراسة نشأة ومفهوم التعلم القائم على المشاريع ومبادئه وخصائصه كما وضحت شروط اختيار المشروع وأنواع المشروعات ودور كلا من المعلم والمتعلم في هذه الاستراتيجية. بالإضافة إلى أنها وضحت مراحل الدرس وفق استراتيجية المشروع مع مثال تطبيقي. وقد اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي نظرا لما فرضته أدبيات الدراسة . وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: توجد صعوبات تعيق تطبيق استراتيجية التعلم القائم على المشروع متصلة ب: -المعلم -المتعلم-المنهاج الدراسي- بيئة التعلم. Abstract : We live in an era of cognitive explosion and accelerated technological developments، and in line with the modern curriculum of the Algerian school، which is the learner of the educational process، it was necessary to use various teaching strategies focused on active learning، including the strategy of project-based learning، from which came the idea of this study، which aims to identify Project-based learning strategy and challenges. The study dealt with the emergence and concept of project-based learning، its principles and characteristics. In addition، it explained the stages of the lesson in accordance with the project strategy with an application example. The researchers used the descriptive approach due to the literature of the study. The study reached a number of results، the most important of which are: There are difficulties impeding the implementation of the project-based learning strategy related to: - Teacher - Learner - Curriculum - Learning environment.Item استراتيجيات ما وراء المعرفية و أهميتها التربوية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) بوبكري, ليلى; رمضان, نعيمةيشهد العالم في يومنا الحالي تطورا مذهلا في كافة المجالات خاصة مجال التربية، حيث نجد التربويون يعملون جاهدون على تحسين العملية التعليمية وتحقيق الجودة في التعليم، لذلك نجدها تركز على تحسين من استراتيجيات وطرق التدريس من أجل تحقيق الأهداف المنشودة من التعليم، وتعد استراتيجيات التفكر ما وراء المعرفي من الاستراتيجيات الحديثة التي تقوم على مجموعة من المهارات الما وراء المعرفية وهي التخطيط والتقويم والمراقبة والتي تساعد المتعلم على تنشيط وتوجيه سلوكه نحو تحقيق الهدف بكل وعي وتخطيط، الأمر الذي يمكنه من فهم واستيعاب واكتساب المعلومات وتذكرها، وتوظيفها في حل المشكلات التعليمية التي تواجهه، واتخاذ القرارت المناسبة وسنحاول في هذه الدراسة التعرف على التفكير ما وراء المعرفي، استراتيجياته ومهاراته، وكذا التعرف على الأهمية التربية لاستراتيجيات ما وراء المعرفة Abstract : Today, the world is witnessing a remarkable development in all fields, especially in the field of education, where we find educators are working hard to improve the educational process and achieve quality in education, so we find it focused on improving strategies and methods of teaching in order to achieve the desired goals of education, and is the thinking strategies beyond Knowledge of modern strategies that are based on a set of metacognitive skills, which are planning, evaluation and control, which helps the learner to activate and guide his behavior towards achieving the goal with all awareness and planning, which enables him to understand, absorb and acquire information and remember, and And Zifaa in solving educational problems facing it and take appropriate decisions. In this study we will try to identify metacognitive thinking, strategies and skills, as well as the importance of education for metacognitive strategies.Item استراتيجيات والفلسفات التربوية وطرائق التدريس المعتمدة في المدرسة الجزائرية الحديثة. (استراتيجية حل المشكلات كأساس لمقاربة التدريس بالكفاءات في المدرسة الجزائرية الحديثة)(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) فرجاني, صبرين; بن مجاهد, فاطمة الزهراءتمر الحياة بتطور و تغيير سريع, وذلك للتطورات التكنولوجية و المعرفية, التي شملت مختلف المجالات وقد كان للمجال التربوي نصيب من التغير والتطور, فقد عمدت المنظومة التربوية في المدرسة الجزائرية كغيرها من المنظومات في العالم الى تبني مقاربة بيداغوجية حديثة تسعى لتحقيق الأفضل, حيث جاء هذا المسعى بعد فشل المقاربة بالأهداف, فالتعلم في ظل هذا النموذج لم يعد مجرد تلقين معارف, بل اجراء يهدف إلى جعل الفعل التربوي منتوج من خلال وضع المتعلم في جوهر العملية التعليمية التعلمية, وتعتمد هذه المقاربة على العديد من الاستراتيجيات الحديثة لعل أهمها و أبرزها استراتيجية حل المشكلات, التي تعنى بوضع المتعلم في مشكلة معينة و توجهه في ايجاد الحلول لها, فهي تنمي القدرة على الابتكار والفهم, وتعودهم على التجريب وأسلوب البحث العلمي. Abstract Le vie passé avec un développement et des changements rapides, et cela est dû aux développements technologiques et cognitives, qui ont inclus les différents domaines, notamment le domaine éducatif qui avait une grande partie de cette prospérité. Le système éducatif à été baptisé à l'école algérienne comme d'autres systèmes dans le monde qui adopte une approche pédagogique moderne, qui cherche à atteindre le meilleur. Cette entreprise est intervenu après l'échec de l'approche par les objectifs. L'apprentissage sous ce modèle n'est plus une simple acquisition de connaissances, au contraire, c'est une mesure visant à rendre l'acte éducatif à un produit efficace à partir de mettre l'apprenant au coeur du processus d'apprentissage éducative. Cette approche dépend de nombreuses stratégies modernes, peut être la plus importante est la stratégie de résolution de problèmes qui concerne à mettre l'apprenant dans un problème et de le guide pour trouver des solutions, elle favorise l'innovation et la compréhension, et les a formés à l'expérimentation et à la méthode de recherche scientifique.Item استراتيجية التعلم التعاوني ودورها في تنمية التفكير الابداعي والتفوق المدرسي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) الأشهب, عبد السلام; مقدود, البشيريعتبر أسلوب التعلم التعاوني أحد البدائل للتعامل الصفي الجماعي، ويمكن تطبيقه لكل الأعمار وجميع المستويات. لا شك أن عملية جمع عدد كبير من التلاميذ وتعليمهم في آن واحد اقتصاد في الجهود والنفقات، ولكن هذا يكون على حساب مراعاة الفروق الفردية التي يتم تجاهلها رغم وجودها في الذكاء والميول والاستعداد والقدرة على التعبير والخلفيات الاجتماعية والثقافية. ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن التلاميذ على اختلاف قدراتهم يصبحون أكثر اهتماماً بمهماتهم التعليمية إذا كانت المجموعات متفاعلة مع بعضها البعض, كما أن اتجاهاتهم نحو المدرسة والنظام يصبح أكثر ايجابية, ودراستنا سوف تتناول استراتيجية التعلم التعاوني ودورها في تنمية التفكير الابداعي والتفوق المدرسي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي Abstract : Cooperative learning is one of the alternatives to collective classroom therapy and can be applied to all ages and levels. There is no doubt that the process of bringing together a large number of students and teaching them at the same time an economy in the effort and expenditure, but this is at the expense of taking into account the individual differences that are ignored, despite their presence in intelligence and tendencies and readiness and ability to express social and cultural backgrounds. It should be noted that there are many studies that indicate that students of different abilities become more interested in their educational tasks if the groups interact with each other, and their attitudes towards school and the system becomes more positive , Our study will address the cooperative learning strategy and its role in the development of creative thinking and scholastic excellence among primary school students.Item الأسرة والمدرسة وإشكالية التحصيل الدراسي لدى الأبناء "دراسة ميدانية علي عينة من أولياء تلاميذ متوسطات تقرت(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-01-18) شعوبي, فضيلة; جعلاب, محمد الصالحThis study aims to determine the interaction between the family, school patterns and the relationship of that educational attainment of the sons, The researchers used the descriptive approach based on a questionnaire designed for this purpose consisting of 17 questions, distributed to a sample of parents of middle school students of Touggourt was randomly selected. The problem of the study centered on the existence of a relationship between family interaction with the school and the educational attainment of sons, The data were analyzed and the hypotheses answered by the Kay-squared test to analyze the relationship between variables, The study reached a number of results including: There is no relationship between the parents' contact with the school and the educational attainment of the sons, There is no relationship between parents 'follow-up of the sons's study within the family and their educational attainment according to the sample membersItem التربية البيئة في المدرسة الجزائرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) حافي, اسيا; حافي, فاطمةتمارس المؤسسات التربوية جملة من المهام التي تحدد إطارها الوظيفي الذي أنشأت من أجله، وتؤدي دورها الفعال في تشكيل البنية الأساسية في المجتمع، بتربية النشء وتلقينه المبادئ الأساسية للحفاظ على أخلاقيات المجتمع التي تحتم على الفرد أن يتعامل مع البيئة ككائن حي، بالحرص على بقائه وفق قوانين الطبيعة التي تضمن استمرارية المنظومة الكونية، فالمدرسة تعتبر المصدر الأول لتعليم الطفل للمبادئ الأولى ليعرف واجبه حول المحيط وكيف يحافظ عليه، ويكون فرد فاعل في هذا المجتمع بشكل إيجابي، وهذا ما تهدف اليه هذه الورقة البحثية التي سلطت الضوء على دور المدرسة في إرساء تعاليم التربية البيئية Résumé: Les établissements d'enseignement exercent un certain nombre de tâches qui déterminent le cadre fonctionnel pour lequel ils sont établis et jouent leur rôle effectif dans la structuration des infrastructures de la société, éduquer les jeunes et leur enseigner les principes de base permettant de préserver l'éthique de la société, qui impose à l'individu de prendre en compte l'environnement en tant qu'organisme vivant, en veillant au respect de la loi. Nature qui assure la continuité du système cosmique, l’école est la première source pour enseigner à l’enfant les premiers principes permettant de connaître son devoir vis-à-vis de l’océan et de le préserver, et d’être un individu actif dans cette communauté, et c’est ce que ce document de recherche met en évidence le rôle de l’école à Education environnementale.Item التسرب المدرسي بين الانعكاسات والأدوار العلاجية للفاعلين للحد من الظاهرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) بوخاري, فتحي; بن بردي, سعادتُعَدُّ ظاهرة التسرب المدرسي من المشكلات المدرسية التي تعاني منها جميع بلدان العالم، حيث لا يخلو واقعا تربويا من هذه الظاهرة، فهي تتفاوت في درجة حِدَّتها من مجتمع إلى آخر، ومن مرحلة دراسية إلى أخرى، فهي مشكلة من المشكلات التي تُعَدُّ هدرا للطاقات البشرية والمادية. فغياب التلاميذ بعذر مقبول أو غير مقبول يُؤَدّي إلى تأخيرهم الدراسي ورسوبهم وانحرافهم، ولها انعكاسات خطيرة وعديدة وعلى كافة النواحي "تربويا، اجتماعيا، نفسيا، اقتصاديا، سياسيا..." ولهذا فهذه الظاهرة تحتاج إلى يقظة وإنتباه ومتابعة من كل الأطراف الفاعلة والمحيطة بالمدرسة والتلميذ، من إدارة المدرسة والمعلم والأسرة والإعلام بكل وسائله وأشكاله، وحتى الوزارة الوصية والدولة. كما يُعتبر التسرب إهدارا تربويا هائلا، وضياعاً لثروات المجتمع المادية والمعنویة، وتَخلُّفاً ثقافيا لدى شریحة من المجتمع، قد تَقِلُّ أو تَتسِعُ وفقا لطبیعة ومُكَونات المُجتمع الثقافیة. ولهذا فإنَّنَا سُنُحَاوِلُ في هذه الورقة البحثية التكلُّمَ عن هذه الظاهرة "التسرب المدرسي"، وعن انعكاساتها المُتَعَدّدة على كافة المجالات، وعن أدوار الأطراف الفاعلين في علاجها. - Abstract: The school dropout phenomenon is considered one of the school problems that all countries of the world suffer from, as it is not without an educational reality of this phenomenon, it varies in the degree of its severity from one society to another, from one study stage to another, it is a problem that is a waste of human and material. The absence of students with an acceptable or unacceptable excuse leads to their academic delay, failure, and deviation, and they have many serious repercussions and in all respects "educationally, socially, psychologically, economically, politically ..." That is why this phenomenon requires vigilance, attention, and follow-up from all the actors and surrounding the school and the student, from the administration of the school, the teacher, the family, and the media in all its means and forms, and even to the tutoring ministry and the state. The dropout is also considered an enormous educational waste, a loss of material and moral society’s wealth, and a cultural backwardness in a segment of society, which may be reduced or expanded according to the nature and components of the cultural community. For this reason, we will try in this research paper to talk about this phenomenon, "school dropout", and its multiple implications in all fields, and the roles of the actors involved in treating it.Item التسرب المدرسي وعلاقته بالعنف اللفظي(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) حمدان, سليم; عامر, سمية; بوعافية, منالتواجه الجزائر عدة مشكلات، ومتغيرات اجتماعية واقتصادية مختلفة، أهمها ظاهرة التسرب المدرسي، التي تشكل هدرا تربويا ضخما، وهي من المشاكل التي تعاني منها المدارس الجزائرية فهي تعد معضلة من المعضلات التي تواجه المجتمع على وجه العموم، والنظام التربوي على وجه الخصوص، والتي تؤثر سلبا على الفرد والمجتمع خاصة مع تفشي هذه الظاهرة في الوسط المدرسي، الذي يعدّ البيئة الأساسية للتنشئة الصالحة للتلاميذ في مختلف المراحل التعليمية. إن مسألة العنف اللفظي - التي هي أحد أهم أسباب هذه الظاهرة- تظهر بسبب ظروف معينة وتختلف من زمن إلى زمن ومن مجتمع إلى آخر، من أجل ذلك سنحاول في هذه المداخلة عرض ملامح العنف اللفظي وعلاقته بالتسرب المدرسي في ظل المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية، من خلال التعرف على الدوافع والأسباب المختلفة والآثار المترتبة عن ذلك، ثم محاولة تقديم مقترحات للحد من هذه الظاهرة، أو حتى القضاء عليها، لذلك ارتأينا أن تكون مداخلتنا بعنوان: ظاهرة التسرب المدرسي وعلاقته بالعنف اللفظي وانطلقت المداخلة من إشكال رئيس مؤداه: *هل من الممكن أن يكون العنف اللفظي من الأسباب الرئيسة في ظاهرة التسرب المدرسي؟ Abstract : Algeria faces several problems, and various social and economic variables, the most important of which is the phenomenon of school dropout, which constitutes a huge educational waste, and it is one of the problems that Algerian schools suffer from as it is one of the dilemmas facing society in general, and the educational system in particular, which negatively affects On the individual and society, especially with the spread of this phenomenon in the school environment, which is considered the basic environment for suitable education for students at various educational levels. The issue of verbal violence - which is one of the most important causes of this phenomenon - appears due to specific circumstances and varies from time to time and from one society to another, for this we will try in this intervention to show the features of verbal violence and its relationship to school dropout in light of social, economic and psychological variables, through Identify the motives, the various causes and the implications of that, then try to make proposals to reduce this phenomenon, or even eliminate it, so we considered our intervention to be entitled: The phenomenon of school dropout and its relationship to verbal violence The intervention was based on a problem that a president performed: * Is it possible that verbal violence is one of the main causes of the school dropout phenomenon?Item التعليم من أجل التفكير في المناهج التربوية في الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18)أكد التربويون على أهمية التفكير ومهاراته في العملية التربوية مع استهداف الوصول إلى تلميذ مفكر جيد لا حافظ للمعارف فقط يمكنه التعامل مع مشكلات الحياة ومن ثم عمل القائمون على النظم التربوية على تضمين المناهج تعليم التلميذ مهارات وأنماط التفكير من خلال التعليم المباشر التفكير أو دمج تعليم التفكير مع المحتوى الدراسي أو التعليم من اجل التفكير وهذا الأخير يتم باستعمال أساليب عديدة من خلال عناصر كثيرة منها المحتوى الدراسي و المعلم والسياسات والاهداف التربوية وبيداغوجيات التدريس وطرائقه ومن خلال البيئة المدرسية والوسائل التعليمية والتقويم التربوي. Educators have focused on the importance of thinking and skills in the educational process and targeting of access to good and thinker student not kept knowledge only. Can deal with life's problems accordingly, interested in the educational systems cared include curricula how to teach the student the skills and patterns of thinking through the direct teaching of thinking or merging teaching thinking with the course content or education in order to think The latter is done by using several methods through many elements, including course content and the teacher and the educational policies and goals and Pedagogies teaching methods and through the school environment educational means and educational evaluation.Item التعليم ورهانات العولمة في الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) رحومة, محمد العربي; قول, معمرإنّ قضية المدرسة هي قضية مهمة في مجتمعنا، وعلى أساسها يكتسب التعليم أهمية كبرى؛ لأنه أصبح رهان دول العالم اليوم من أجل تحقيق التنمية والنهوض والتقدم. والجزائر من الدول النامية التي تحاول أن تصنع لنفسها مكانة عالمية، فالأمر يصبح مرتبطا بضرورة تكييف المنظومة التربوية مع المجتمع الجديد ووفق متطلبات العولمة؛ التي باتت تؤثر على شخصية الفرد من خلال انسلاخه عن قيم ومبادئ وتقاليد وعادات أمته وإلغاء كيانها وذوبانها في الآخر. فالتحدي إذا هو محاولة إيجاد علاقة جديدة بين التعليم والمجتمع حتى تستجيب للقضايا الراهنة، وتحتفظ بخصوصية الأمة وفكرها وقيمها ومبادئها، وذلك لا يتم إلا بإصلاح المنظومة التربوية الوطنية والتصدي لكل اختراق ثقافي فكري ينفذ إلى المجتمع من خلال الآثار السيئة للعولمة. ومن هنا نطرح الإشكاليات التالية: ما هو واقع التعليم في الجزائر في ظل تحولات العولمة؟ وما هي أهم تحديات العولمة على مدرسة المستقبل ودورها في التنمية الاجتماعية؟ Abstract : The issue of school is an important issue in our society, on the basis of which education is of great importance, because it has become a bet today in the world to achieve development and advancement and progress. Algeria is a developing country that is trying to create a global position for itself.It is linked to the need to adapt the educational system to the new society and to the requirements of globalization, which is affecting the personality of the individual by breaking away from the values, principles, traditions and customs of his nation and the abolition of its entity and dissolve in the other. The challenge, then, is to try to create a new relationship between education and society in order to respond to current issues. This is done only by reforming the school and addressing every cultural breakthrough in society through globalization. Hence the following problems: What is the reality of education in Algeria in the light of the transformation of globalization?Item العلاقة بين الأسرة والمدرسة والتواصل بينهما(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) مسعي أحمد, محمد; غربي, خالدتستهدف هذه الورقة البحثية إلقاء الضوء على مركب حيوي الذي يربط الأسرة بالمدرسة ويمتن العلاقة بينهما، ألا وهو التواصل الفعال بينهما من حيث أن الحوار من أهم أدبيات التواصل الفكري و الثقافي والاجتماعي والاقتصادي التي تتطلبها الحياة في مجتمعنا المعاصر، وكون التواصل هو الميكانيزم الذي توجد وتتطور بواسطته العلاقات الإنسانية بالإضافة إلى ذلك تحاول الورقة تحسيس كل من المدرسة والأسرة بأهمية التواصل من أجل بناء علاقة مستمرة من خلال عدة آليات واستراتيجيات. Abstract : This paper aims to sled light on a vital compound that connect the family with the school and strengthens the relationship between them, which is effective communication between them in that dialogue is one of the most important intellectual, cultural, social and economic communication required by life in our contemporary society, and the fact that communication is the mechanism through which there exists and develops Human Relations In addition, the paper attempts to sensitize both school and family to the importance of communication in order to build a continuous relationship through several mechanisms and strategies.Item العنف المدرسي داخل المدرسة الجزائرية دراسة تحليلية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) ميلاط, نظرة; بوزغلان, الطاهرتعتبر المدرسة من بين الأنظمة الأساسية المكونة للمجتمع بمختلف فروعها بمثابتها مركزا حساسا تؤدي وظائفا وأدوارا حيوية لا يمكن للأسرة ولا للطفل الاستغناء عن خدماتها فهي تشكل حلقة الوصل في تربية الطفل وإعداده وإكسابه المعارف والخبرات وتنشئه وترسم له المسار الحياتي والمهني، فباعتبارها مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية والقاعدة الأساسية لتطور المجتمعات أصبح من الضروري الاهتمام بها وبالمشاكل والمعوقات والظواهر السلبية التي تحول بينها وبين تحقيق أهدافها ومن بين هذه الظواهر هي ظاهرة العنف المدرسي بحيث يجعل من التلميذ يعاني من مشاكل وعقد اتّجاه نفسه ورفقائه ومدرسته وقد يؤثر ذلك على تحصيله الدراسي ويجعله ينفر التعليم واكتساب المعرفة، كما تجعل من التلميذ يكتسب سلوكيات وأفعال عنيفة سواء داخل المدرسة أو خارجها فما تعرفه المدرسة من ظواهر جديدة اليوم أصبح من اللاّزم أن تعيد النظر في منظومتها التربوية وكيفية تعاملها ومعالجة النقص وضعف التخطيط لكيفية تسوية هذه الممارسات داخل الصف التعليمي. و من خلال هذا الطرح يهدف هذا المقال إلى تبيان أسباب العنف المدرسي وكيفية التأثير على التحصيل الدراسي للطفل وتقديم الإقترحات للتقليل من هذه الظاهرة. : The school is one of the basic systems that make up the society with its various branches as a sensitive center that performs vital functions and roles that the family and the child cannot do without their services, as they form the link in the education of the child and prepare him and give him knowledge and experience and create him and chart the course of life for him As an institution of socialization and the basic basis for the development of societies, it has become necessary to take care of them and the problems, obstacles and negative phenomena that prevent them from achieving their goals, among them is the phenomenon of school violence so that the pupilsuffers from Problems and holding the direction of himself and his companions and his school and may affect his academic achievement and make him alienate education and acquire knowledge, as well as make the student acquire violent behaviors and actions both inside and outside the school and what the school knows of new phenomena today it is necessary to reconsider its system Education and how to deal with shortages and poor planning of how to resolve these practices within the classroom. Through this presentation, this article aims to explain the causes of school violence and how to affect the educational achievement of the child and to make suggestions to reduce this phenomenonItem العولمة التربوية وانعكاساتها على المدرسة الجزائرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) مرسدي, أماللقد كشفت الدراسة عن مفهوم العولمة التّربويّة ومظاهرها وأهدافها، كما بيّنت التّحديات الخارجية والدّاخليّة الّتي تواجه المؤسسات التربوية والتعليمية، منها التدخلات الغربيّة في نظام التربية والتعليم والمناهج لتغييرها، إلى جانب استهداف الهوية الثقافية والمرجعية، والدّور الإعلامي المناهض لدور المدرسة، الثقافة المادية للعولمة، افتقاد الفلسفة التربوية الإسلامية، تدني نوعية التعليم، غياب المعلم القدوة. أما سبل مواجهة العولمة التربوية، فتتلخّص في التحصين الثقافي بتعزيز البناء العقيدي، والاهتمام باللغة كوعاء للثقافة والهوية، وإصلاح مناهج التعليم وفق رؤية ثقافية عربية إسلامية، وتنمية ثقافة الأمة بنفسها، والاستخدام الآمن لشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى تطوير الإعلام ليأخذ دوره الصحيح، إلى جانب الاستفادة من التقنيات الحديثة للتعليم، وإشراك المجتمع في العملية التربوية، والأخذ بمفهوم التربية المستدامة، لتحقيق الجودة في التعليم وإعداد المعلم القدوة، والأخذ بالمفاهيم الحديثة للتقويم. The study revealed the concept of educational globalization, its manifestations and objectives.It also showed the external and internal challenges facing educational institutions, including Western interventions in the education system and the curricula to change them, and to targeting cultural identity and reference, the role of media against the role of the school, the material culture of globalization, lack of philosophy. Islamic education, low quality of education, the absence of role models teacher. The means of confronting educational globalization are summarized in the cultural immunization through the promotion of ideological construction, interest in language as a container for culture and identity, reform of educational curricula according to an Arab-Islamic cultural vision, the development of the nation's culture itself, the safe use of the Internet, in addition to developing the media to take its rightful role. Modern technologies for education, and the involvement of society in the educational process, and the introduction of the concept of sustainable education, to achieve quality in education and teacher preparation role models, and the introduction of modern concepts of evaluation.Item الفاعلون وحتمية إنتاج الخطاب التربوي في المدرسة الجزائرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) حمداوي, عمر; جابر, مليكةأصبحت موجهات الفعل الاجتماعي (الدين، الأعراف، التقاليد، المصالح الشخصية) أصبحت تتحكم حتميا في المدرسة الجزائرية بشكل كبير، رغم كل الإصلاحات والشعارات التي يحملها الخطاب التربوي في مجالات العمل التعليمي والتربوي. من أجل ذلك، تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن ما إذا كان الفاعلون بالمدرسة الجزائرية يستطيعون إنتاج الخطاب التربوي الذي يتجاوز هذه الحتمية ويعبر عن تحقيق الذات المتأصلة في المجتمع الجزائري. في الواقع هذا الخطاب يجد صعوبة ومعوقات مختلفة ويلقى مقاومة من الآخرين وهذا ما أدى إلى تشكل عملية الصراع من أجل البحث عن إرساء آليات الاعتراف المتبادل بين هؤلاء والمجتمع. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الورقة البحثية لتطرح مقاربة نقدية لواقع المدرسة الجزائرية المعيش كفضاء عام تحدث فيه كل أشكال التفاعلات الاجتماعية انطلاقا من طريقة فهم الخطاب التربوي، وفق إشكالية تتمحور حول التساؤل الرئيس التالي: هل ينتج الفاعلون بالمدرسة الجزائرية خطابا تربويا يعزز دائرة الاعتراف وتقدير الذات؟ Résumé: Les directives d’action sociale (religion, coutumes, traditions, intérêts personnels) contrôlent inévitablement l’école algérienne, malgré toutes les réformes et les slogans portés par le discours éducatif dans les domaines du travail éducatif. À ce but, cet article cherche à révéler si les acteurs de l’école algérienne peuvent produire un discours éducatif allant au-delà de cette fatalité et exprimant la réalisation intrinsèque de la société algérienne. En fait, ce discours trouve des difficultés et des obstacles divers et résiste par d’autres, ce qui a conduit à la formation de la lutte pour la recherche de la mise en place de mécanismes de reconnaissance mutuelle entre les acteurs et la société. Dans cette perspective, cet article a présenté une approche critique de la réalité de la vie scolaire algérienne en tant qu'espace public dans lequel toutes les formes d'interactions sociales interviennent dans la compréhension du discours éducatif. La problématique de cet article s'articule donc autour de la question clé suivante: Les acteurs scolaires algériens produisent-ils un discours éducatif qui favorise la reconnaissance et l'estime de soi?Item المدرسة الجزائرية و تحديات القرن الحادي والعشرين..بين رهان الواقع السوسيوتربوي و تحديات عولمة التربية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) صدقاوي, كماليناقش هذا البحث قضية من أهم القضايا التي تثير الكثير من الاهتمامات العلمية على المستوى الأكاديمي والمعرفي مرتبطة بميدان العلوم اﻹجتماعيـــة واﻹنسانية والتي تواجه المجتمع، من خلال الواقع السوسيوتربوي الذي انتجه تفاعل المجتمع مع المنظومة التربوية من جهة، وتحديات القرن الحادي والعشرين من جهة أخرى. فلقد نال موضوع عولمة التربية في الكثير من البلدان العربية حيزا كبيرا من النقاشات وتجاذب الآراء والاتجاهات لضرورته الملحة من أجل مواكبة التغيرات الحاصلة والتحديات التي يواجهها أي مجتمع والتي أفرزتها التطورات التكنولوجية السريعة، بغرض الوصول إلى تعليم يتماشى وخصوصيات ذاك المجتمع ومواكبة التطورات والتغيرات الحاصلة على الصعيدين الداخلي والخارجي. لما كانت أهمية المدرسة تتمثل في كونها أداة تشكيل شخصية المتعلم ضمن الجماعة التي ينتمي إليها، سعت مختلف الأنظمة التربوية جاهدة لمواكبة مختلف التغيرات التي يشهدها العالم، لهذا عمدت إلى الإصلاح الشامل، حيث فرضت إعادة النظر في المناهج ، مما أدى إلى تعديلها وفق رؤى جديدة لتناسب المتطلبات المستجدة، ومسايرة التغيرات التي حدثت في العالم لمواجهة مختلف التحديات على كافة المستويات This research discusses one of the most important issues that arouse many scientific concerns at the academic and cognitive level related to the field of social and human sciences and facing society, through the sociological reality produced by society's interaction with the educational system on the one hand, and the challenges of the twenty-first century on the other. The topic of globalization of education in many Arab countries has gained a lot of discussions and attracting opinions and directions because of its urgent necessity in order to keep pace with the changes taking place and the challenges faced by any society that were brought about by rapid technological developments, with the aim of reaching an education that is consistent with the characteristics of that society and keeping pace with developments and changes occurring internally. And externalItem المدرسة الجزائزية ودورها في تنمية الجانب المهني لدى التلميذ(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) سالمي, مسعودةThrough this intervention, we will learn how to develop the professional side of students within the Algerian school by identifying the guidance and vocational guidance practiced in the three stages of primary, intermediate and secondary education in order to narrow the gap between the outputs and requirements of the labor market. The intervention will first talk about the school and its functions in general and we will highlight the Algerian school in its three stages of primary, intermediate and secondary. Secondly, we look at vocational guidance in schoolsItem المشاكل التي تعاني منها المدرسة الجزائرية مشكلات المدرسة الجزائرية (المعلم والإصلاحات)(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) مسعي, سارة; بوعظم, وسامحظيت المنظومة التربوية في الدولة الجزائرية مؤخرا بالتفاتة حسنة من طرف الباحثين التربويين، حيث صيغت مجموعة من البرامج لإصلاحها، وشمل هذا الإصلاح المناهج طرق التدريس ... في الأطوار الثلاث. ولكن أن دققنا النظر كسوسيولوجيين نلاحظ أن مشاكل التعليم لا تنحصر فقط على المناهج و الوسائل والسياسة التعليمية المتبعة وجودة التعليم، بل تتعدى لأهم من ذلك وهي إهمال كبير من طرف المصلحين التربويين لشخص المدرس كعنصر مهم في العملية التربوية في وضع عمليات الإصلاح. والمعلوم أن أي إصلاح تعليمي ينبغي أن يتناول المدرس ومنه فإذا تعداه فإن يكون هذا الإصلاح قاصرا في تحقيق الأهداف المتوقعة و التي عن أساسها وضع قائمة الإصلاح. Abstract The educational system in Algeria has recently received the attention of educational researchers, where they made new programs to progress it in teaching methods for all three educational phases. However, if we look closely as sociologists, we note that the problems of education are not limited to the curricula, means, educational policy and quality of education, but also more importantly, the neglect of the educational reformers of the teachers as an important element in the educational process and in the development of reform processes. It is well known that any educational reform should address the teacher and if exceeded it there will not be an achievement to the expected objectives listedItem المعلم بيـن هشاشة التـأطير وضعف التأثيـــر(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) لبيهي, خديجةيعد المعلم عنصرا فاعلا في عملية التربية، فهو المحرك الذي بفضله تسير قاطرة التعليم نحو تحقيق الأهداف المرجوة، وحتى يكون لتلك الفاعلية أثرها على المعلم أن يكون فعالا قادرا على أداء دوره بكل احترافية، وذلك لن يتحقق دون تكوين جيد له وتدريب متججد مصاحب لعمله بشكل مستمر للوقوف على جوانب النقص ومعالجتها، وتطوير موطن القوة وتحسينها، خاصة في هذا العصر عصر الرقمنة و مجتمع المعرفة، فالمعلم ليس مخيرا بل مجبر على تحسين أدائه، حتى يمكن أن يكون مؤثرا في عملية التعليم، ويكون قادرا على المساهمة في إنتاج جيل يسهم في المضي بالمجتمع نحو التقدم والرقي. Abstract : The teacher is an active element in the education process, because it is the engine through which the education engine is moving towards achieving the desired goals, and so that this effectiveness has an impact on the teacher to be an effective capable of performing his role with all professionalism, and this will not be achieved without a good training and a glorious training accompanying his work continuously. To find out the shortcomings and address them, and to develop and improve the strength of strength, especially in this age of digitization and the knowledge society, the teacher is not good but rather is obliged to improve his performance, so that he can be effective in the education process, and be able to contribute to the production of a generation that contributes to the progress of society Towards progress and advancementItem المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية الحديثة(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) بن عيسى, رابح; عبيد, نصيرةإنحصر إختيار المدرسة الجزائرية إبان الاستقلال في نظامها التعليمي على مجموعة من المقاربات التدريسية التي تطمح إلى إنتاج جيل واعي قادر على مواجهة مختلف التحديات والصعوبات التي قد تعترض طريقه نحو النهوض بالدولة في شتى مجالات حياتها بإعتبار نظام التعليم هو المنتج الأم لليد العاملة، فوقع الاختيار على مقاربات بيداغوجية ثلاث مر بها تاريخ المدرسة الجزائرية عبر مختلف مراحله تمثلت مجملها في المحتوى والهدف والكفاءة. لا نستطيع إنكار استفادة الدولة الجزائرية من فلسفة بيداغوجيات التدريس القائمة على المحتوى والهدف فلكل مدخل من المقاربات البيداغوجية فضل في تكوين العقول، كما أن كل منها إعتمد من منطلق متطلبات تلك المرحلة ومسايرة للتطورات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية المحيطة ، بيد أنها مؤخرا انتهجت إصلاحات تربوية مست البيداغوجيا المنتهجة منتقلة بذلك إلى اعتماد المقاربة بالكفاءات كمنهج تعليمي جديد إعتمدته لتحقيق أهدافها المسطرة. Abstract : The choice of the Algerian school during independence in its educational system was limited to a set of teaching approaches that aspire to produce a conscious generation capable of facing the various challenges and difficulties that may face its way towards the advancement of the state in various areas of its life. Three pedagogical experiences of the history of the Algerian school through its various stages were represented in total content, purpose and efficiency. We can not deny that the Algerian state has benefited from the philosophy of teaching pedagogies based on content and purpose. Moving to the adoption of a competency approach as a new educational curriculum adopted to achieve its objectives underlined.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »