بناء مجتمع المعرفة من خلال خلق خطاب تربية
No Thumbnail Available
Date
2014-12-01
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Eloued جامعة الوادي
Abstract
إنّ التربية هي نتاج اجتماعي- نفسي مُتحرِّك وفقاً لديناميكية التغيُّر، وهي فعلٌ إنساني يُعبِّر عن تجسيديات واقعية في ممارسة للفعل التغيُّري والثوري، ولأنها تغيرية تسعى إلى ردِّ كل أفعال الفرد إلى التغيرات السريعة المتلاحقة في المجتمعات، من خلال: « التغير والانعكاس لسمات الوجود الاجتماعي المختلفة والمتناقضة» , أثناء تفسيره بمناحي متناقضة قد تكون عقلانية ولاعقلانية، متفاوتة ومتناسبة، متكافئة وغير متكافئة، كل هذا الحجم من المتناقضات يُعطي للفعل التربوي سمة التغيُّر الاجتماعي Résumé. L’éducation c’est une portée psycho- sociale et dynamique suivant l’évolution du dépassement, elle est aussi un acte humain qui se définit par l’investissement actuel après l’application de l’acte évolutionnaire et révolutionnaire. C’est pour cela le développement rapide de ces phénomènes- sociales influencent sur l’existence social y compris l’ambivalence rationnel et irrationnel, cohérent et incohérent, légal et illégal. Ces contradictions donnent à l’acte éducatif une tendance évolutive. Mots Clés. L’éducation, l’acte humain - les ambivalences de l’éducation- les contradictions, l’évolution social.
Description
مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Keywords
التربية هي فعل إنساني- التربية والثنائيات- فهم المتناقضات هو فهمٌ للتغيُّر الاجتماعي
Citation
مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية