RIR_Vol 05 N 01

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/5755

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 17 of 17
  • Item
    Real Exchange Rate Misalignment In Algeria (1980 – 2012)
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) Madouni, Mourad
    he purpose of this paper is to estimate the Equilibrium real exchange rate (ERER) of the Algerian Dinar, from 1980 to 2012 by applying the Edward’s model (1989) and Elbadawi (1994) and asses the degree of misalignment. We will use a co-integration method in order to see whether there is a long run relationship between the ERER and its fundamentals such as: terms of trade, import tariffs or openness and for the adjustment in the short run the Error Correction Model (ECM) is used. Our findings are an increase in the oil prices or an improvement in terms of trade of one percent is associated with an appreciation of the REER of about 1,56 %. A decline in openness of one percent appreciates of the REER about 0,8%
  • Item
    في الأردن Qiz أثر عدالة التعاملات على سلوك المواطنة التنظيمية دراسة تحليلية لآراء العاملين في شركات
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) عبد الله الطعامسة, سلامة; علي حسب الله, عبد الحفيظ
    هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر عدالة التعاملات على سلوك المواطنة التنظيمية في شركات (QIZ) في الأردن وفقا لآراء العاملين فيها، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها، أن تطبيق عدالة التعاملات في شركات (QIZ) كانت متوسطة بمتوسط حسابي (3.55)، إن مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين في شركات (QIZ) كان مرتفعا بمتوسط حسابي (3.85)، توجد علاقة ايجابية بين عدالة التعاملات كمتغير مستقل وسلوك المواطنة التنظيمية كمتغير تابع بلغت قوته (61.6 %) وفسر المتغير المستقل ما مقداره (38%) من التباين في المتغير التابع This study aimed to analyze the impact of Interactional justice on organizational citizenship behavior in the (QIZ companies in Jordan, according to the opinions of their employees, using descriptive analytical method, were collected theoretical information from desktop sources. The study found several results was the most important, that the application of Interactional justice in the (QIZ) companies were intermediate arithmetic average (3.55), the level of organizational citizenship behavior among workers in companies (QIZ) was high arithmetic average (3.85), there is a positive relationship between Interactional justice as an independent variable and organizational citizenship behavior as the dependent variable magnitude (61.6%) and interpreted by the independent variable was (38%) of the variance in the dependent variable
  • Item
    تشخيص استراتيجية التسويق السياحي في الجزائر
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) بوصفصاف, فوزية
    بالرغم من أهمية القطاع السياحي، إلا أننا نجده في الجزائر لم يرتقي بعد إلى المستوى الذي يكفل بلوغ الأهداف المرجوة منه خاصة وأنها تمتاز بالمقومات التي تمكنها من أن تكون في مصاف الدول السياحية، وحتى تتمكن الجزائر من التفوق على منافسيها عليها الاعتماد على ميزة تنافسية حقيقية كمنهج استراتيجي من أجل التوصل إلى منتجات وأساليب جديدة تؤمن لهذا القطاع البقاء ضمن جماعة المنافسين والنمو في السوق، ويعتبر التسويق من أهم الأساليب التي تسمح للمؤسسات السياحية بالتموقع المناسب في السوق، لذلك فسوف نتطرق من خلال هذا البحث إلى تشخيص واقع التسويق السياحي في الجزائر والتحديات التي تواجهه، وقد بينت أهم النتائج المتوصل إليها أن الجزائر لا تعتمد على استراتيجية تسويقية واضحة لتسويق السياحة الجزائرية، وهذا ما يخالف الوضعية الموجودة في الدول المتقدمة في المجال السياحي The tourism sector in Algeria did not achieves its objectives, although it has all the ingredients that qualify to be one of the most important tourist countries; therefore must rely on a real competitive advantage as a strategic approach enable them to stay within the competitors and growth in the market; and the marketing is the most important methods that allow taking proper positioning in the market; so this research will address the diagnosis and the reality of tourism marketing in Algeria and their challenge, The most important results showed reached that Algeria does not depend on a clear marketing strategy For the marketing of Algerian Tourism, and this is contrary to the situation in developed countries in the tourism sector
  • Item
    تأثير التشارك المعارفي على كفاءة أساتذة التعليم العالي دراسة ميدانية في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة برج بوعريريج
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) ججيق, عبد المالك; ججيق, زكية
    تناولت هذه الدراسة واقع التشارك المعارفي بأبعاده الأربعة (السلوك، الثقافة التنظيمية، فرق العمل، التكنولوجيا) وأثره على الكفاءات البشرية بأنواعها الفردية، الجماعية، التسييرية والجوهرية لأساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة محمد البشير الابراهيمي ببرج بوعريريج، وقد تبث لنا انه يوجد علاقة تأثير ايجابية ذو دلالة احصائية للتشارك المعارفي على كفاءات الفئة المدروسة. وعليه يؤكد الباحثان على ضرورة تفعيل ابعاد التشارك المعارفي في الكلية محل الدراسة This study examined the reality of the main dimensions inherent in knowledge sharing (behavior, organizational culture, the work team and technology) and their impact on the various skills of the Economic lecturers of Faculty in Bordj- Bou -Arreridj. The results revealed a positive effect between the variables and the study recommends further strengthen knowledge sharing within the studied faculty
  • Item
    أثر استراتيجية التكوين على تطور المؤسسات الاقتصادية بمنطقة بشار - الجزائر
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) بن زيان, روشام
    التكوين هو من الممارسات الجيدة لإدارة الموارد البشرية- يسمح للمؤسسة بسرعة التأقلم مع التغيرات التي يشهدها محيطها الداخلي والخارجي، ما يدفع بالمؤسسة إلى تبني استراتيجية تكوين واضحة. لذا تهدف هذه الدراسة لمعرفة مدى تبني المؤسسات الاقتصادية بمنطقة بشار لاستراتيجية تكوين التي لها أثر على تطور المؤسسة. حيث كان مجتمع دراستنا كافة المؤسسات الاقتصادية التي تقوم بالتكوين، وشملت عينة الدراسة 10 مؤسسات بمنطقة بشار حيث استهدفنا الأطراف الفاعلة في صنع استراتيجية التكوين منهم المدراء العامون، مدراء الموارد البشرية، المدراء التنفيذيون، مسؤولي وظيفة التكوين. حيث وزعنا 40 استبيانا بمعدل 4 لكل مؤسسة استرجعنا منها 95 صالحة للتحليل الإحصائي The training is one of the best practices of human resources management. This tool permits the company to adapt the rapid changes in its internal and external environment, The former tool drives the company to adopt a clear training strategy. So, the aim of this study is to identify the degree of commitment training strategy in economic companies in the area of Bechar. And discover its effect on the company’s evolution. Where our community was all the economic companies that provide training, the sample of our study consisted of 10 companies in area of Bechar. We targeted the actors in the construction of the training strategy such as the managers, human resource managers, executives and responsible of training function. we used questionnaire as a tool to collect data used in this study, so we distributed 40 questionnaire at a rate of 4/company and 95% been retrieved was valid to statistical analysis.
  • Item
    بتلمسان Mantal الإدارة الاستراتيجية للتكاليف كأداة لتعزيز تنافسية المؤسسة الاقتصادية - دراسة حالة مصنع النسيج للمواد الثقيلة
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) درويش, عمار; إلياس, صالح
    لقد أدت عولمة الأسواق إلى تفكير المؤسسات في استراتيجيات تنافسية ترمي إلى تخفيض تكاليف منتجاتها وتحقق لها مركز الصدارة في سوق قطاع النشاط مع مراعاة متطلبات الجودة الشاملة، إذ تعتبر الجودة إلى جانب التكاليف سلاحا تنافسيا جد مهم و مفتاح نجاح تسعى الكثير من المؤسسات إلى امتلاكه، فالإدارة الاستراتيجية للتكاليف من خلال الأساليب التي تعتمدها تهدف إلى تنمية القيمة المدركة التي يوفرها المنتوج للزبون مع ضبط التكلفة في آن واحد من منظور استراتيجي لتعزيز القدرات التنافسية للمؤسسة. يهدف هذا البحث لتقديم الإطار المفاهيمي للإدارة الاستراتيجية للتكاليف وأهم أدواتها، القدرة التنافسية ومصادر تنميتها بناء على التحكم في التكاليف، بالإضافة إلى تقديم دراسة حالة مصنع النسيج للمواد الثقيلة (MANTAL) بتلمسان، وتحليل وضعيتها التنافسية The Globalization of markets has led many institutions to think about the idea of competitive strategies to reducing the costs of their products and check with the center of the market sector of activity, taking into account the requirements of total quality Management as well as costs are considered as very important factors and key to the success of many institutions. Thus, strategic management of costs aims to develop the perceived value offered by the product to the customer with cost control at the same time from a strategic perspective to enhance the competitiveness of the institution.
  • Item
    نمذجة مشكلة التخطيط الإجمالي للإنتاج في حالة الطلب والتكاليف مبهمة - دراسة نظرية وتطبيقية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) مكيديش, محمد; ساهد, عبد القادر
    قمنا في هذا البحث بنمذجة مشكلة التخطيط الإجمالي للإنتاج في المؤسسة الوطنية للصناعات المعدنية غير الحديدية والمواد النافعة، وهذا حتى تتمكن إدارتها الإنتاجية من تحديد خطة إنتاج مثالية تواجه بها تقلبات الطلب الموسمية على منتجاتها ومن أجل ذلك استخدمنا نموذج البرمجة الرياضية المبهمة Fuzzy mathematical programming، في حالة الطلب والتكاليف مبهمة نظرا للظروف الغير مؤكدة التي تحيط بهما حيث قمنا بصياغة نموذج تقوم على إثره المؤسسة بتدنية هدف المؤسسة المتعلق بتدنية مجموع تكاليف الإنتاج والعمالة والتخزين وهذا باستخدام طريقة Chanas (1983)، ليتم في الأخير حل النموذج الرياضي باستخدام البرنامجين MATLAB و LINGO والحصول على خطة إنتاج مثلى In this study, we have modeling the problem of aggregate production planning(APP) in the national firm of iron manufactures non- metallic and useful substances so that its productive management can be able to specify an optimal production plan through which it faces the seasonal demand fluctuations on its products. For this, we have made use of Fuzzy mathematical programming In the case of fuzzy demand and fuzzy costs because of the circumstances surrounding uncertainty, where we have formulated a mathematical model is designed to minimize the total cost of production, workers, and storage, using for that the method of Chanas (1983), the mathematical model is solved by using MATLAB and LINGO programs and getting optimal production plan
  • Item
    أمن المعلومات المصرفية كمطلب لتبني التسويق الالكتروني في البنوك الجزائرية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) زيدان, محمد; حمو, محمد
    يُعد التسويق المصرفي جانبا مهما من جوانب الأنشطة الفعالة في البنوك، وما زاد من أهميته هو تحول البنوك إلى العمل بالوسائل الالكترونية، وهو ما يعني تبني التسويق المصرفي المستند إلى تكنولوجيا المعلومات ابتداء من الانترنت، أي التسويق المصرفي الالكتروني، الأمر الذي استدعي من البنوك ان تثبت قدرتها على التحول من السوق المكاني إلى السوق الالكتروني، حيث ساهمت التكنولوجيا وثورة المعلومات في تطوير الخدمات المصرفية، وبالرغم مما تتيحه شبكة المعلومات للبنوك من مكاسب إلا أنها تنطوي على مخاطر تهدد وجودها إذا لم يتم السيطرة عليها، حينها أدركت البنوك أهمية أمن المعلومات المصرفية في تعاملاتها التسويقية الالكترونية، واستدعي الأمر إجراءات تكفل حماية المعلومات المصرفية في بيئة الانترنيت والتي من شأنها أن تحقق السلامة المصرفية لهذه البنوك، وتتيح لها تقديم خدماتها الكترونيا، وذلك بما يفي بالحاجيات المتزايدة العملاء من جهة ويعظم مردوديتها من جهة اخرى The banking marketing is an important aspect of effective activities of the banks, and what increased its importance is turning banks to work by electronic means, which is E-banking marketing whereas, technology and the information revolution contributed in the development of banking services, despite what offered by the banks of the gains information network, but involves threats to its existence, if not controlled in which the banks realized the importance of security of banking information in its dealing with electronic marketing and allow them to provide its electronic services which serve customer’s needs on the one hand glorify its outputs on the other hand
  • Item
    جودة الخدمة المصرفية وأثرها على رضا الزبائن دراسة حالة البنوك التجارية بولاية قسنطينة
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) نايلي, إلهام
    يهدف هذا البحث إلى تحديد أثر جودة الخدمة المصرفية على رضا الزبائن، وذلك باستخدام مقياس Servperf بأبعاده الخمسة، والذي يركز على قياس الأداء الفعلي للخدمة. وبهدف تقييم أثر جودة الخدمة المصرفية على رضا الزبائن، تم توزيع 357 استبيان على عينة من زبائن البنوك التجارية بولاية قسنطينة، وقد خلصت النتائج إلى أن هناك أثر معنوي إيجابي بين جودة الخدمة المصرفية و رضا الزبائن، كما ضم البحث مجموعة من التوصيات هدفها تحسين جودة الخدمة المصرفية المقدمة bstract: This research aims to determine the impact of banking service quality on customer satisfaction, using the five dimensions service performance measure (Servperf ) . In order to assess the impact of banking service quality in customer satisfaction were distributed 357 questionnaires to sample customers of commercial banks for Constantine city. The results have concluded that there is a significant positive effect between banking service quality and customer satisfaction, and the research reached a number of recommendations aimed to improving banking service quality provided
  • Item
    قياس أمثلة المحفظة الاستثمارية باستخدام الخوارزميات الجينية حالة أسهم بورصة الجزائر
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) زواوي, الحبيب; نعاس, مريم نجاة
    تهدف هذه الدراسة إلى إدارة مخاطر محفظة الأوراق المالية بالاعتماد على استراتيجية التنويع الاستثماري، وتسعى أساسا لتطبيق الخوارزميات الجينية (GA) في تحسين نموذج ماركويتز (العائد-المخاطرة) للحصول على محفظة مثلى. والتي تعد من مشاكل الأمثلة في المحفظة الاستثمارية المتعددة الهدف التي تهدف إلى تعظيم العائد المتوقع وتدنية المخاطرة. وقامت هذه الدراسة على عينة بيانات للأسعار الشهرية ما بين 2010/01/31 - 2010/12/31 لخمس أسهم شركات مدرجة في بورصة الجزائر . إضافة لذلك محاولة تقييم فعالية الخوارزميات الجينية في تحسين مستوى المخاطرة الأمثل واتخاذ القرار الاستثماري العقلاني This study aims to address the problems of risk management portfolio of bank loans based on the diversification strategy sector, and seeks primarily to the application of genetic algorithms (GA) to improve the Markowitz model (return - risk), The problem of portfolio optimization is a multi-objective problem that aims at simultaneously maximizing the expected return of the portfolio and minimizing portfolio risk. Present study is a heuristic approach to portfolio optimization problem using genetic algorithms technique. The present study data on a sample of stocks price between 31/01/2010 -31/12/2010 in the Algerian stock Exchange. Further more in an attempt to evaluate the effectiveness of genetic algorithms to improve the level of risk optimization
  • Item
    إدارة مخاطر السيولة في البنوك الإسلامية والبنوك التقليدية دراسة مقارنة لعينة من البنوك العاملة في قطر للفترة 2011-2014
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) بوعبدلي, أحلام; طبي, عائشة
    لقد قمنا من خلال بحثنا بإجراء دراسة مقارنة لإدارة مخاطر السيولة بين كل من البنوك التقليدية والإسلامية، ودراسة علاقة كل من المتغيرات المستقلة (حجم البنكSIZE ،العائد على السهمROE ، العائد على الأصولROA ومعدل كفاية رأس المال CAR) بالمتغير التابع مخاطر السيولة LRفي كل من البنوك التقليدية والإسلامية في قطر خلال الفترة(2011-2014)، توصلنا من خلالها إلى مجموعة من النتائج أهمها توجد علاقة موجبة ذات دلالة بين كل المتغيرات المستقلة (حجم البنك ،عائد على السهم ،عائد على الأصول، معدل كفاية رأس المال) والمتغير التابع (مخاطر السيولة Through our search, we have a comparative study to liquidity risk management between both conventional banks and Islamic banks. In addition, we seek to demonstrate the relationship between the independent variables (Bank size (SIZE), return on equity (ROE), return on assets (ROA), the capital adequacy ratio (CAR) and the dependent variable is the liquidity risks ( LR) at all the conventional and Islamic banks in Qatar, during the period (2011-2014). The main results of the study indicate that there is a significant positive relationship between all the independent variables (size of the bank, the return on equity, return on assets, capital adequacy ratio) and the dependent variable (liquidity risk).
  • Item
    إدارة مـخاطر السيولـة النظامية كمدخل لدعم سلامـة النظام المالي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) براضية, حكيم
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل وتركيز الاهتمام على إحدى المخاطر النظامية التي تهدد الاستقرار المالي، وهي مخاطر السيولة التي باتت تعد من أكبـر المخاطر انتشاراً وعدوتاً في ظل ترابط وتشابك مؤسسات النظام المالي. وذلك من خلال سـرد أدبيات النظام، ثم معرفة أنواع السيـولة النظامية وأثرها على النظـام المالي. بالإضافة إلى تبيان الأفعال المتبادلة بين سيولـة التمـويل وسيولة السوق. ليخصص المحور الأخير لعرض بعض التقنيات والأدوات التي من شأنها تدعيم صلابة النظام المالي The aim of this paper analyses and study a systemic risk that threatens the financial stability, that is the liquidity risk, which has become one of the biggest risks prevalent and foes under the interdependence and interrelatedness of institutions of the financial system. Through narrative literature system, then we can see what types of systemic liquidity and its impact on the financial system. In addition to showing acts exchanged between market liquidity and funding liquidity. Devoted to the latter axis to display some of the techniques and tools that will strengthen the solidity of the financial system
  • Item
    لبورصة باريس للفترة 2007-2010 Cac40 بناء محفظة الأوراق المالية في ظل المالية السلوكية بالتطبيق على الشركات المدرجة في مؤشر
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) صديقي, صفية; سويسي, هواري; زرقون, محمد
    عرفت المالية السلوكية تطورا ملحوظا منذ ثمانينات القرن الماضي، حيث تم الاعتراف بها كاتجاه بحثي جديد عقب حصول عالم النفس "دانيال كانمان" على جائزة نوبل للاقتصاد عام 2002، وقد شملت الأبحاث فيها جوانب عدة أهمها ميدان بناء محفظة الأوراق المالية. وسنحاول على هذا الأساس التعريف بالتيار السلوكي وأهم ما جاء به لفهم سبب الانتشار المتزايد الذي يلاقيه، ثم سنحاول التعرف على مدى مساهمته في ميدان بناء المحفظة Behavioral finance has known a remarkable development since the eighties of the last century. It was recognized as a new research trend after the psychologist Daniel Kahneman has been awarded the Nobel Prize for Economics in 2002. The researches in this field have included several aspects, the most important one is building financial portfolio. Our aim here is to provide a definition of behavioral finance and its most important findings in order to understand its increasing prevalence, and then we will try to identify the main contribution of this new trend in the area of financial portfolio building
  • Item
    سوق العمل وتحديات البطالة في الجزائر
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) بلعربي, عبد القادر; لرميني, نجلاء
    رغم تراجع معدلات البطالة في الجزائر بانتقالها من 13.8% سنة 2008 إلى أدنى من 10 % سنة 2015 إلا أن هذا التراجع اعتبر من بين أعلى نسب البطالة في العالم والمقدرة بنحو 06% . وتبقى بطالة الشباب خاصة المؤهلين الأكثر اتساعا وانتشارا رغم المساعي والاستراتيجيات المعتمدة لوقف تنامي البطالين و كبح توجهاتهم إلى الممارسة غير الرسمية...؛ فأمام كل هذه التحديات جاءت هذه الورقة البحثية لتحليل توجهات سوق العمل و مقدرته على امتصاص بطالة الشباب المؤهل مع اقتراح نموذج قياسي logit-probit لفهم وتحديد توجهات سوق العمل الجزائري Despite the decline of the unemployment rate in Algeria during the last decade, its transition from 13.8 % in 2008 to a minimum of 10 %, according to data, however, this decline was considered one of the highest unemployment rates in the world , estimated at about 06 % . The remaining youth unemployment especially the most extensive and pervasive qualified despite efforts and strategies adopted to stop growing the unemployed and curb tendencies to informal practice ...; in front of these challenges, this paper was to analyze the job trends and market ability to absorb youth unemployment qualification with a proposal for a standard model logit -probit to understand and identify trends Algerian labor market.
  • Item
    محددات التضخم في الجزائر دراسة قياسية للفترة 1970-2012
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) جبار, سعاد; بن يوب, لطيفة
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر بعض المتغيرات الاقتصادية على التضخم في الاقتصاد الجزائري، ولتحقيق هذا الهدف نقوم بتحليل العلاقة طويلة الأجل بين المتغيرات التالية: التضخم و الناتج المحلي الإجمالي وسعر الصرف الحقيقي ومعدل نمو عرض النقود بمعناه الواسع وحجم الائتمان المصرفي للقطاع الخاص وأسعار البترول باستخدام طريقة التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ خلال فترة 1970-2012، وتشير النتائج إلى وجود علاقة توازنية في المدى الطويل بين المتغيرات وذلك بعد استقرار السلاسل الزمنية عند المستوى الأول Commercial Banks aim to attract customer deposits through the development of their savings awareness. This can be through providing variety of banking products and services for the various segments of society on the grounds that banks are a key source in the funding process. In front of this image, we must assess the role of Algerian commercial banks in bringing savings through some analytical standards which are used for this purpose
  • Item
    تقييم قدرة البنوك التجارية الجزائرية على جلب الادخار خلال الفترة 1998-2010
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) حمدوش, وفاء
    تعمل البنوك التجارية على جذب ودائع العملاء عن طريق تطوير الوعي الادخاري لديهم وتنميته ،ولا يكون ذلك إلا من خلال تقديم تشكيلة متنوعة من المنتجات و الخدمات المصرفية تتماشى مع مختلف شرائح المجتمع، باعتبار أن الأوعية المصرفية تعد مصدرا أساسيا في عملية التمويل، وأمام هذه الصورة لابد من تقييم دور البنوك التجارية الجزائرية في جلب المدخرات من خلال بعض المعايير التحليلية التي تستخدم لهذا الغرض stract: Commercial Banks aim to attract customer deposits through the development of their savings awareness. This can be through providing variety of banking products and services for the various segments of society on the grounds that banks are a key source in the funding process. In front of this image, we must assess the role of Algerian commercial banks in bringing savings through some analytical standards which are used for this purpose
  • Item
    تقدير العلاقة بين الادخار المحلي واحتياطي الصرف الأجنبي حالة الجزائر 1990-2012
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2015-06-30) جاب الله, مصطفى
    في هذه الورقة البحثية سوف نتناول العلاقة الارتباطية بين نسبة الادخار المحلي إلى الناتج من جهة ونسبة احتياط الصرف الأجنبي إلى الناتج من جهة أخرى، بعد التطرق إلى بعض المفاهيم النظرية لكل مؤشر منهما واستقصاء مساره في الجزائر ثم نقوم باختيار العلاقة السببية لأحدهما على الآخر مستعملين في ذلك بعض الأدوات الإحصائية مثل التكامل المتزامن والسببية. الكلمات المفتاحية: الادخار المحلي، احتياط الصرف الأجنبي، سعر الصرف، دالة الادخار، التكامل المتزامن، العلاقة السببية In this paper we will address the relationship between the percentage of domestic savings to GDP on the one Hand and The proportion of foreign exchange reserves to GDP On The Other Hand, after addressing some of theoretical concepts for each indicator of them we follow its course in Algeria and then we choose causal relationship one of them to the other we use for that some statistical tools such as the simultaneous integration and the causality.