أثر التجارة الإلكترونية على النمو الاقتصادي: دراسة حالة الدول الأوروبي
No Thumbnail Available
Date
2025
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
university of eloued جامعة الوادي
Abstract
تهدف هذه الورقة البحثية إلى قياس دور التجارة الإلكترونية في النمو الاقتصادي في الدول الأوروبية خلال الفترة (2013-2023). استخدمنا متغيرين لتمثيل التجارة الإلكترونية: مبيعات التجارة الإلكترونية كنسبة مئوية من إجمالي مبيعات الشركات، ونسبة الشركات التي تتلقى طلبات عبر الإنترنت. كما استخدمنا متغيرات التحكم في النموذج: مساهمة التجارة في الناتج المحلي الإجمالي، ومعدل التضخم، وصافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، والنمو السكاني. لتقدير النموذج، استخدمنا نماذج لوحات تعتمد على مُقدّرات المربعات الصغرى العادية المجمعة (OLS)، ونموذج التأثيرات الثابتة (FEM)، ونموذج التأثيرات العشوائية (REM). أكدت الاختبارات المعيارية تفوق نموذج التأثيرات الثابتة.
تؤكد النتائج التي تم الحصول عليها عند تقدير النموذج باستخدام مُقدّر نموذج التأثيرات الثابتة الدور الفعال للتجارة الإلكترونية في تعزيز النمو الاقتصادي في الدول الأوروبية. كما وجدنا تأثيرًا إيجابيًا ملحوظًا لمساهمة التجارة في الناتج المحلي الإجمالي وصافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي. ومع ذلك، كان تأثير ارتفاع معدلات النمو السكاني ومعدلات التضخم سلبيًا، ولم يكن معدل التضخم ذا دلالة إحصائية.
This paper aims to measure the role of E-commerce in economic growth in
European countries during the period (2013-2023). We used two variables
to represent e-commerce: e-commerce sales as a percentage of total
enterprise sales, and the percentage of companies that receive online
orders. We also used control variables for the model: the contribution of
trade to GDP, the inflation rate, net foreign direct investment (FDI) inflows
as a percentage of GDP, and population growth. To estimate the model, we
used panel models based on pooled Ordinary least squares (OLS)
estimators, the fixed effects model (FEM), and the random effects model
(REM). Standard tests confirmed that the fixed effects model was superior.
The results obtained in estimating the model using the fixed effects model
estimator confirm the effective role of e-commerce in promoting economic
growth in European countries. We also found a significant positive effect
of the contribution of trade to GDP and net foreign direct investment
inflows as a percentage of GDP. However, the effect of high population
growth rates and inflation rates was negative, and the inflation rate was not
statistically significant.
Description
Keywords
التجارة الإلكترونية، النمو الاقتصادي، الدول الأوروبية، نماذج اللوحات, E-commerce, Economic growth, European countries, Panel models.
Citation
فاطمة بدي. منار بن جريو. أثر التجارة الإلكترونية على النمو الاقتصادي: دراسة حالة الدول الأوروبي. 2025.القسم الشريعة . كلية العلوم الاسلامية. جامعة الوادي.