دور المؤثرين في تسويق المنتج المحلي عبر منصات التواصل الاجتماعي

Abstract

تتناول هذه الدراسة دور المؤثرين في تسويق المنتجات المحلية، وخاصة الخضر والفواكه، عبر منصات التواصل الاجتماعي في ولاية الوادي. كما تسلط هذه الدراسة الضوء على إستفادة من المؤثرين في الوصول إلى جمهور أوسع والتأثير على سلوك المستهلك في قرار الشراء و بناء الثقة، وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل الاستراتيجيات التي يستخدمها المؤثرون،وتم إستخدام إستبيان إلكتروني على العينة المدروسة وبعد عملية التحليل خلصت نتائج الدراسة الى وجود علاقة طردية قوية جدًا بين المتغيرين وأكدت النتائج الى أن تأثير المؤثرين قوي وواضح على تسويق للمنتج المحلي أي كلما زاد نشاط المؤثرين، زاد نجاح الترويج، وهذا يعزز أهمية الاستثمار في التسويق عبر المؤثرين لدعم المنتجات المحلية، ونتائج الانحدار تؤكد صحة معامل الارتباط (0.879)، مما يعني أن التسويق عبر المؤثرين ليس مجرد ارتباط بل له تأثير حقيقي، وتختتم الدراسة بتقديم توصيات لأصحاب المصلحة لتحسين استخدام المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي في تسويق وتحسين صورة المنتجات محليا ودوليا This study explores the role of influencers in marketing local fruits and vegetables through social media in El Oued, Algeria. It highlights their impact on audience reach, consumer behavior, and trust-building. Using a descriptive-analytical approach and an online questionnaire, the study finds a strong positive correlation (0.879) between influencer activity and successful promotion. The results confirm that influencer marketing significantly enhances local product visibility. The study emphasizes the need for investment in this strategy and provides recommendations for optimizing i

Description

Keywords

الموثرين, التسويق, منصات التواصل الاجتماعي, المنتج المحلي, Influencers, marketing, social media platforms, local product

Citation

تواوه ،محمد. أويابة، صالح . دور المؤثرين في تسويق المنتج المحلي عبر منصات التواصل الاجتماعي . مجلة إقتصاد المال والأعمال. مج10. ع.01. 17 أفريل 2025. كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة الوادي.

Collections