النظرية البنائية الاجتماعية ودورها في زيادة فاعلية عملية التدريس

No Thumbnail Available

Date

2022-11-29

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

University Of Eloued جامعة الوادي

Abstract

تناولت الدراسة الحالية النظرية البنائية الاجتماعية ظهورها ومفهومها ومرتكزاتها ونمو المفاهيم عند الأطفال حسب هذه النظرية وكيف تم الاستفادة من مبادئ البنائية الاجتماعية في الإصلاح التربوي الأخير في المنظومة التربوية الجزائرية، وتؤكد هذه النظرية على أهمية التفاعل الاجتماعي والتعلم التعاوني في بناء وتنمية المعرفة، كما يشدد أصحاب النظرية على أن عملية التعلم ليست فردية بل اجتماعي مرسخة بذلك الاعتقاد القائل بأن التعلم ليس عملية نقل للمعلومات بل نشاط فكري يتم فيه تكوين تصور شخصي للمفاهيم بعد دمجه مع تصورات الأقران وبتوجيه وإرشاد من طرف المعلم Abstract: The current study dealt with the social constructivist theory of its emergence, concept, foundations and the growth of concepts in children according to this theory and how the principles of social constructivism were used in the recent educational reform in the Algerian educational system.this theory emphasizes the importance of social interaction and cooperative learning in the construction and development of knowledge. the authors of the theory also emphasize that the learning process is not individual but social, anchored by the belief that learning is not a process of transferring information but an intellectual activity in which a personal perception of concepts is formed after integrating it with the perceptions of peers and under the guidance and guidance of the teacher.

Description

مداخلة

Keywords

البنائية اجتماعية, التدريس, Social constructivism, Teaching

Citation

سراوي، علي. النظرية البنائية الاجتماعية ودورها في زيادة فاعلية عملية التدريس. المؤتمر الدولي التكويني لطلبة دكتوراه العلوم الاجتماعية: النظرية الاجتماعية الممارسات التطبيقية والآفاق. 29-30 نوفمبر 2022. فرقة الصحة والبيئة والتنمية المستدامة. العلوم الإجتماعية- علم النفس وعلوم التربية. جامعة الوادي