Ron Clementsال و John Musker للمخرجين Aladdin أفلام التحريك وإدارة الحرب الناعمة دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلم
No Thumbnail Available
Date
2024-06-30
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Eloued جامعة الوادي
Abstract
الملخص يستكشف هذا البحث كيفية توظيف أفلام الرسوم المتحركة كأدوات فعالة للقوة الناعمة لتحقيق أهداف السياسة الخارجية الامريكية. فمنذ الحرب العالمية الثانية، لعبت شركة والت ديزني دورًا بارزًا في دعم المصالح الأمريكية وتعزيز الهيمنة الثقافية على نطاق واسع. اذ تسعى هذه الدراسة إلى فهم كيف كان فيلم "علاء الدين" عام 1992 بمثابة أداة تكتيكية في الحرب الناعمة الموجهة نحو النموذج العربي الإسلامي. ويتم ذلك من خلال تحليل كيفية تصوير الفيلم للحضارة العربية وسمات النموذج العربي، إلى جانب تحديد الرسائل الثقافية والسياسية التي ينقلها للجمهور العالمي. ومن خلال استخدام منهج التحليل السيميائي للنقاد الفرنسي رولان بارت معزز بأدوات التحليل السينمائي، وخلصت هذه الدراسة إلى أن دور فيلم "علاء الدين" عام 1992 يكمن في التلاعب بإدراك الجمهور العالمي، وبالتالي تقليص مفاهيمه حول النموذج العربي. ويتم تنفيذ ذلك بهدف مزدوج يتمثل في تعزيز الشرعية الدولية لسياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي الوقت نفسه تآكل نظام القيم في المجتمعات العربية والإسلامية وتعزيز التغيير الثقافي لصالح الأجندة الأمريكية. Abstract:
This research explores how animated films can be effectively utilized as soft
power tools to achieve the foreign policy objectives of the United States. Since World
War II, The Walt Disney Company has played a prominent role in advocating
American interests and promoting cultural dominance. This study aims to
comprehend the function of the 1992 film "Aladdin" as a tactical tool in the soft
warfare directed toward the Arab-Islamic model. This is accomplished by analyzing
how the film portrays Arab civilization and the characteristics of the Arab model, in
addition to identify the cultural and political messages it conveys to the global
audience. Through the utilization of the semiotic analysis approach pioneered by the
French critic Roland Barthes, supported by cinematic analysis tools, this study
concludes that the role of the 1992 film "Aladdin" lies in manipulating the perception
of the global audience, consequently shaping its perceptions about the Arab model.
This endeavor is pursued with the dual purpose of enhancing the international
legitimacy of US policies in the Middle East and North Africa, while simultaneously
eroding the value system in Arab and Islamic societies and promoting cultural
transformation in alignment with the American agenda.
Description
Keywords
الحرب الناعمة, القوة الناعمة, الصراع الثقافي الأمريكي الاسلامي, سينما التحريك, أفلام الرسوم المتحركة, soft war, soft power, American-Islamic Cultural Conflict, Animation Cinema, Animated films
Citation
زراري,عواطف. العباسي,بثينة. Ron Clementsال و John Musker للمخرجين Aladdin أفلام التحريك وإدارة الحرب الناعمة دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلم . مجلة الإعلام والمجتمع. مج 08ع01. 30/06/2023. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]