JALSL_Vol 16 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34621
Browse
Recent Submissions
Item The Problem Of Translating Terminology In Contextual Critical Achievement(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) Slimani, HafidaSlimani, Hafida. The Problem Of Translating Terminology In Contextual Critical Achievement. Journal of Arabic Language Sciences and Literature. Vol. 16. N. 02. 15september 2024. university of Eloued. [visited in ../../….]. available from [copy the link here]Item الازدواجية اللغوية في الخطاب الروائي الجزائري -ثلاثية أحلام مستغانمي- أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) عسول, فاطمة; حماده, حمزةتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالازدواجية اللغوية بوصفها قضية من بين أهم القضايا المطروحة في الساحة النقدية، وكيفية توظيفها في الخطاب الروائي الجزائري، وتحديدا في ثلاثية أحلام مستغانمي (ذاكرة الجسد؛ فوضى الحواس وعابر سرير) مع تقديم اضاءات نظرية عن الازدواجية اللغوية وكذلك ضبط بعض المصطلحات خاصة التي تتداخل في كثير من الأحيان مع مصطلح الازدواجية، لنتوصل في الختام إلي بيان مواطن توظيف هذه الازدواجية من خلال المزج بين ما هو عامي وفصيح في ثنايا كل رواية، انطلاقا من استحضار الروائية للموروث الشعبي من أمثال ومأكولات تقليدية وأغاني شعبية ذات طابع قسنطيني، هذه الأخيرة التي أوردتها أحلام مستغانمي على طبيعتها المعهودة والمتداولة، وكما هو متعارف عليها بالنسبة لنا كمجتمع جزائري. This study aims at defining bilingualism as one of the most important issues raised in the critical arena, and how to employ it in the Algerian novelist discourse, specifically in Ahlam Mosteghanemi's trilogy (Memory of the Body; Chaos of the Senses and Bedridden) while providing theoretical illumination on bilingualism as well as adjusting some terms. Especially that often overlaps with the term of duality In conclusion, we reach a statement of the places where this duality is employed by mixing what is colloquial and eloquent in the folds of each novel, based on the novelist's evocation of the popular heritage such as proverbs, traditional foods, and folk songs of a Constantine character, the latter mentioned by Ahlam Mosteghanemi on her usual and circulating nature, and as It is familiar to us as an Algerian society.Item المرجعية الثقافية وأثرها على الفضاء الروائي، أنثى السراب لواسيني الأعرج(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) فارسي, محمد لمينتأتي هذه الورقة البحثية لتُسلّط الضّوء على نصّ "أنثى السّراب" كأحد النّصوص الرّوائية المعاصرة التي عكست الواقع المعيش بفنّية عالية، رغم تعدّد واختلاف أصوات لغتها، ممّا أتاح لشُخوصها حرّية التعبير والحركة على متن هذا النّصّ. أين استوقفتنا التساؤلات التالية: هل كان هذا بسبب انعكاس للمرجعية الثقافية على الفضاء الرّوائي؟ وأيّ نوع من الأمكنة كان لها الأثر القوي في البِناء النّصّي؟ ثُمّ كيف ساهم توظيف الرّمز في إخصاب هذا الخطاب الرّوائي؟ هذه الأسئلة وغيرها تبقى مُعلّقة إلى حين مناقشتها ومن ثَمَ اقتراح بعض الإجابات لها من خلال هاته الدّراسة، والتي قادتنا للوصول إلى نتائج جدّ مرضية.Item كان الزائدة دراسة نحوية دلالية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) عرود, زهيرثصدت هذه الدراسة بالبحث والاستقصاء والتحليل جانبا من جوانب كان المتعددة ، فكان وأخواتها تمتاز عن غيرها من الأفعال بميزات كثيرة ، مما جعل الباحث يقتصر في دراسته هذه على "كان الزائدة " ، يتأمل فيها ويحاول الكشف عن بعض أسرارها ، ليجيب عن الأسئلة الآتية : أولا : ماذا عنى النحويون بالزائد ؟ ثانيا : هل كان الزائدة مقترنة بالحدث أم بالزمن ؟ ثالثا : هل تأخذ كان الزائدة فاعلا ؟ رابعا : هل استعمال كان الزائدة محكوم بالقياس أم مقصور على السماع ؟ أما المنهجية التي اعتمدها الباحث في دراسته للوصول إلى توضيح وتفسير ما طرح من أسئلة وإشكالات فقد انتهج المنهج الوصفي من خلال الاستقراء والتحليل . وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج مفادها أن كان الزائدة (نحويا )وجودها وعدم وجودها لا يؤثر في بناء التركيب النحوي للجملة ، أما من حيث الدلالة فتحمل دلالتين ؛ معنوية تعمل على توكيد المعنى و تقويتة. ولفظية تحافظ على النسيج الشعري وتقويته . ويضاف إلى ذلك رصد مواضع زيادة كان بين المتلازمات . الكلمات المفتاحية : " كان ،كان وأخواتها ، كان الزائدة ، الأفعال الزائدة " Abstract This study, by research, investigation, and analysis, is one of the many aspects of kan. kan and its sisters are distinguished from other verbs by many features, which made the researcher limit his study in this study to the extra kan, meditating on it and trying to uncover some of its secrets, in order to answer the following questions: First: What did grammarians mean by excess? Second: Was the excess linked to the event or to time? Third: Do you take the excess if it is effective? Fourth: Is the use of the extra kan governed by analogy or restricted to hearing? As for the methodology that the researcher adopted in his study to reach clarification and interpretation of the questions and problems raised, he followed the descriptive approach through induction and analysis. The study concluded with a set of results stating that the presence or absence of the extra (grammatically) does not affect the construction of the grammatical structure of the sentence, but in terms of significance, it carries two meanings: Moral: It works to confirm and strengthen the meaning. Verbally, it preserves and strengthens the poetic structure. Key words: “Kan , kan and its sisters, Appendix kan, Exess verbs ”Item النقد الثقافي مظلة الهامش(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) أوكسل, سلمىيسعى النقد الثقافي إلى مقاربة النص الأدبي مقاربة ثقافية بعد وضعه داخل سياقه الذي يشكل ميلاده باعتبار النص حادثة ثقافية، ومن ثمة فهو لا يتعامل مع النصوص على أنها مجموعة من التصنيفات الشكلية فحسب، بل على أنها أنساق ثقافية مضمرة تعكس جملة من السياقات، والجديد في النقد الثقافي هو تغيير النظرة إلى الثقافة من خلال توسيع مجال الاهتمام بها فتفحص الثقافة الشعبية كما النخبوية للتأكيد على ضرورة التعدد الثقافي، مما أتاح الفرصة للهامش ليصبح من أبرز طروحات النقد الثقافي لذلك يحاول البحث إبراز إسهامات المهتمين بالدراسات الثقافية في الاحتفاء به. Cultural criticism aims to approach the literary text culturally after putting it within its context of origin, viewing the text as a cultural event. As a result, it does not regard texts solely as a set of formal classifications, but rather as implicit cultural patterns reflecting a variety of contexts. The new within cultural criticism is altering people's perceptions of culture by broadening their interest in it, therefore it examines popular culture as well as elitism to highlight the significance of cultural multiculturalism. As a result, this study attempts to highlight the contributions of those interested in cultural studies in this regard.Item الأبعاد الدلالية للتشكيل الرمزي في قصيدة تن هنان وخيام البدء لمبروك بالنوي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) عباس, سليمةلجأ الشعراء المعاصرون إلى استخدام الرمز باعتباره تجربة جديدة، وتعبيرا فنيا، وصورة شعرية؛ فهو يملك القدرة على الإيحاء. والرمز في مفهومه يعني التعبير عن شيء بشيء آخر، باعتماده على الإشارة والتشابه؛ حيث يكون للرمز معنى ظاهري وآخر باطني يكتشف من خلال القراءة والتحليل، وينطلق الرمز من الواقع ثم يتجاوزه ؛فهو عمق الواقع ودلالته الغامضة. وقد زخرت قصيدة " تن هنان و خيام البدء " ﻟ(مبروك بالنوي) برموز عدة مما أغرانا لدراستها في محاولة للكشف عن القيم الإبداعية فيها، وذلك بالوقوف على أبرز عناصرها وهو الرمز، ومن ثم معالجته من جهة المفهوم والنوع والتشكيل وأبعاده الدلالية. ِِContemporary poets have resorted to the useing of the symbol as it is a new experience, an artistic expression, and a poetic image, and has the ability of allusion. In this line, the concept of symbolism refers to the expression of something through another thing relying on the allusion and similarity. The symbol has an explicit meaning and an implicit one that can be figured out through reading and analysis. The symbol starts from the reality and then exceeds it, as it is the depth of the reality and its vague connotation. Based on what has been said, the poem “Tin Hinan wa Khiyam al Bada” of Mabrouk Bennoui is full of symbols. Therefore, this study aims at revealing the creative values in this poem through shedding light on its symbols that make the main elements, and then covering the concept, type, form, and semantic dimensions of the symbols.Item تحليل الحقول الدلالية في شعر الشاعر العماني سليمان بن علي العبري(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) باوي, طاهر; بلاوي, رسولتُعدُّ الكلمة بمثابة بوابة تفتح على عوالم من الدلالات والمعاني المتعددة، وهذا ما أدّى إلى تأسيس علم مستقل يعني بدراسة الدلالة، حيث يركّز على فهم الكلمة ومعانيها واستخداماتها في سياقات مختلفة. تبرز نظرية الحقول الدلالية كأداة أساسية في فهم المعاني وكشف الأبعاد الدالة في النصوص. ونظرًا لهذه الأهمية، قررنا تطبيق هذه النظرية على قصائد الشاعر العماني سليمان بن علي العبري، وبما أن نصّه الشعري يتمتع بلغة غنية بالدلالات، تهدف الدراسة عبر المنهج الوصفي- التحلیلي إلى معرفة مدى تنوع الحقول الدلالية في شعره، وقد توصلت الدراسة إلى حقولٍ دالة على الطبيعة والمناظر الطبيعية، والحبّ والعواطف، والدين والروحانية، والحضارة والتاريخ، والسلام والتسامحItem الظلال الوطنية والسياسية والنفسية للمكان في القصة الجزائرية القصيرة "خطوات على الرصيف البحري" لمرزاق بقطاش أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) بزيو, ثريا; شبرو, عبد الكريمجاءت هذه الدراسة للبحث في أهمية المكان الذي يلعب دورا هاما وفاعلا في التخييل السردي، لما له من أهمية بالغة؛ لأنه يقدّم أبعادًا ودلالات وايحاءات عدّة تختلف بين الجمالية والفكرية، الاجتماعية، السياسية، الثقافية، الدينية، النفسية، الأخلاقية، الوطنية...، ويختلف المكان باختلاف توظيفاته ودلالاته في النص، فهو عنصر فاعل في تسيير الأحداث ومؤثر في بقية العناصر التي يتشكل منها النسيج السردي ملقيا بظلاله على متون السرد وتفاصيله وقد اخترنا القصة القصيرة "خطوات على الرصيف البحري" ضمن المجموعة القصصية المعنونة ب "آخر القعدات" للكاتب الجزائري مرزاق بقطاش، الذي أشعل الذاكرة وآثارها في أحزان النفس التي هامت في الوطن حبّا من خلال المكان. Abstract: This study examined the importance of a place that plays an important and effective role in narrative imagination, which is of great importance; Because it offers many dimensions, connotations and connotations that differ between aesthetic and intellectual, social, political, cultural, religious, psychological, moral and national..., and the place varies according to its functions and connotations in the text, it is an active element in the conduct of events and influential in the rest of the elements of the narrative fabric, casting a shadow over the narrative's robustness and detail. "Steps on the pier" in the collection of stories entitled "The Last sitting" The Algerian writer Marzak Bakttach, who ignited the memory and raised it in the self-sorrows that fell in love at home through the placeItem لغة الحوار السّينمائي في فيلم الرّسالة – مقاربة تداوليّة مُدمجة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-09) بوكوبة, جهينة; بركاني, محمد رضاتتأسّس نظريّة التّداوليّة المُدمجة على الحجاج اللّغوي، الّتي ترى أنّ الحجاج متأصّل في بنية اللّغة لا مُضاف إليها، لذا سنحاول من خلال هذه الدّراسة إلى بيان أهميّته التّداوليّة وآلياته اللّغويّة في الحوار السّينمائي، ونخصّ بالدّراسة فيلم الرّسالة وكذا الكشف عن خصائص لغة الحوار وفعاليّته بين أطراف عمليّة التّواصل، ومنه نطرح الإشكال التّالي: - فماهيّ التّداوليّة المُدمجة وفيما تتمثّل؟ - وكيف يتجسّد الحجاج اللّغوي في لغة الحوار السّينمائي؟ - وماهيّ تقنيات الحجاج اللّغويّة؟ وللإجابة عليه استندنا على المنهج الوصفي والتّداولي اللّذان فرضتهما طبيعة المدوّنة، بُغية إبراز مكامن الحجاج وفعاليّته الإقناعيّة والتّأثيريّة في حوارات الفيلم. he theory of integrated pragmatics is based on linguistic arguments, which considers that arguments are inherent in the structure of the language and not added to it. Therefore, we will try through this study to demonstrate its pragmatic importance and its linguistic mechanisms in the cinematic dialogue. parties to the communication process, and from it we pose the following problem: - What is integrated pragmatics and what does it represent? How is the linguistic argument embodied in the language of cinematic dialogue?- - And what are the linguistic techniques of argumentation? To answer it, we relied on the descriptive and pragmatic approach imposed by the nature of the corpus, in order to highlight the argumentation' potential and its persuasive and influential effectiveness in the film's dialoguesItem سيمياء الأهواء من البنية إلى الخطاب -قراءة في عتبات التحول(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) بوزغاية, رزيقيعرض هذا البحث لذلكم التحول الذي عرفته جماعة باريس السيميائية بانتقالها من دراسة العمل بوصفه جوهرا للنص السردي إلى دراسة "الهوى" بما هو مكون رئيس في ذات النص يضفي عليه إنسانيته وتفاعليته ويعطي للشخصيات هويتها ويؤطر علاقاتها وتعاملاتها. وكثيرا ما يقرأ النقاد هذا التحول على أنه استمداد من الدرس اللغوي يكفل للرؤية السيميائية انتقالها التدريجي من لسانيات النظام أو اللغة إلى لسانيات التلفظ، وبالتالي يضمن تمددها من البنية إلى الخطاب، وقد صرح غير واحد من أعلام هذه الجماعة بهذا. من أجل ذلك يتناول البحث إشكاليته الرئيسة في سؤالين : "ما هي الأسس اللسانية التي قامت عليها سيمياء الأهواء؟" و"كيف جرى تفعيلها في الإطارين المنهجي والمصطلحي الجديدين؟" وقد توسل إلى مناقشة هذا الإشكال المزدوج بمقاربة تجمع بين التأصيل من جهة وبين النقد من جهة أخرى، ذلك أن دراسة المضان اللغوية للرؤية السردية تتطلب تأصيل الأفكار في المصادر اللسانية، كما أن هذا التحول يتطلب دراسة نقدية ترصد آليات تفعيل النموذج الجديد للنص السردي . This study traits that change wich the semiotic group of paris has known, by their movement from the study of the action as the essence of narrative text to the study of passion as a essential component within the same text ; the passion that showing the humanity and interaction sid, and giving to personalities their identities. Many times crics understand this change as borrowing from linguistic study, anssuring to the semiotis vision its gradual tranfers from language linguistics to enonciation, thus anssuring its extention from structure to discours. Many csholars among parisan group said that. For that reason this study trait its main problem in two questions : What is the linguistic foundations that semiotics of passions stands for ? and how did they applie it in new methodological and terminological aspects ? This study has used , to discours this problem, an approch that combines between etimology and critics.Item خطاب التّرجمة: نشاط لغويّ وفعل تأويليّ إبداعيّ وموقف إيديولوجيّ(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) عثمان, أمينيفتتح هذا المقال بمدارسة مبحث علميّ يتعلّق بخطاب التّرجمة باعتباره نشاطا لغويّا وفعلا تأويليّا إبداعيّا وموقفا إيديولوجيّا. فلا بدّ لإنجاز عمليّة التّرجمة من الوعي بتفاعلات معقّدة تتّصل بالعلاقة بين السّلطة والإيديولوجيا في الخطاب وكذا الوعي بالمناهج النّقديّة الحديثة، مثل: البنيويّة والسيميائية والتأويليّة، ونقد تحليل الخطاب... ومختلف العلوم الإنسانيّة. الكلمات المفاتيح: الميتاروائي – نقد النّقد- الخرق- السلطة المؤسساتيّة- التفكيكيّة Abstract: This article opens with the questioning of a scholarly research related with the discourse of translation as a linguistic activity and act of interpretation and creative and ideological position. The translation process must be aware of the complex workings of power and ideology in discourse. There is also a need to be aware of the various modern critical approaches as Structuralism, semiotics and hermeneutics, and critical analysis discourse ... and humanities.Item الروافد المعرفية للمقاربات الصوتية العربية في رحاب الذكاء الاصطناعي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) بن شيحة, نصيرةتمكنت الدراسات الصوتية الحديثة من مواكبة التحولات المعرفية والمنهجية التي شهدتها الدراسات اللسانية، إثر انخراطها ضمن مشاريع البحث اللغوي التي أفرزتها نظريات الذكاء الاصطناعي، والتي تحولت بموجبها نماذج المعرفة اللسانية من مجالات البحث المنحصرة ضمن حدود النسق اللساني المغلق، إلى مجالات بحثية أعمق انساقت صوب تمثل المقولات الجوهرية للتصورات العرفانية. ولاشك أن الدراسات الللسانية العربية –بما فيها الصوتية- لم تبق بمعزل عن هذا الحراك المعرفي، إذ رافقت هذا التحول المنهجي والإجرائي، وحاولت الاحاطة بمختلف مقولاته درسا وتنظيرا وترجمة، كما حرصت على الدخول في صلب الجدل الابستمولوجي الذي انبثق إثر تفعيل مباحث الذكاء الاصطناعي ضمن السياق المعرفي اللغوي العربي. It is of essence to note that modern studies in the field of phonetics have succeeded to keep up with the cognitive and methodological shifts that marked the linguistic studies as a result of getting involved within a linguistic scope of research that artificial intelligence brought to the surface. In the same spirit, models of linguistic knowledge, on the other hand, have witnessed a massive shifting from confined research areas to a broader and deep arenas lighting up the innate cognate perceptions. Undoubtedly, Arabic linguistic studies together with phonemic studies did not remain passive with regard to the cognitive evolution, instead, it traced, surrounded and placed a huge weight on this methodological evolution in an attempt to examine it from different angles by investigating more importantly the core of the epistemology that artificial intelligence gave birth to within the Arabic linguistic and cognitive scope.Item متخيل الهوية والاغتراب في الكتابة السير ذاتية "الممنوعة" لمليكة مقدم "نموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) سوالمية, وردة; بوسيس, وسيلةنسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على تيمة الهوية في علاقتها بالاغتراب في الرواية السير ذاتية النسوية الاغتراب الذي يعتبر ظاهرة نفسية اجتماعية واقتصادية، موغلة في القدم قدم الانسان، إذ ترتبط بما تعيشه الذات من معاناة وانقسام خاصة إذا تعلق الأمر بالهجرة والتنقل في المكان والزمان. أرادت "مليكة مقدم" في روايتها "الممنوعة" الانتقال من الفضاء الثقافي الذي تنتمي إليه إلى فضاء أكثر رحابة وألفة حتى تجد هويتها المفقودة، وعليه سنحاول الوقوف على أهم التداعيات لهذه الظواهر وما ينجم عنها من أثار. الكلمات المفتاحية: الهوية، الاغتراب، الرواية السير ذاتية، الممنوعة. Abstract: Through this paper, we seek to shed light on the theme of identity in its relationship to alienation in the feminist autobiographical novel. Alienation is considered a social and economic psychological phenomenon, as old as man. It is associated with the suffering and division of the self, especially when it comes to migration and movement in space and time. Malika Moghaddam, in her novel "The Forbidden", wanted to move from the cultural space to which she belongs to a more spacious and familiar space in order to find her lost identity, and accordingly, we will try to identify the most important repercussions of these phenomena and the resulting effects.Item سيمياء السرد في رواية عازفة البيكادللي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) الألمعي, فاطمةسيمياء السرد في رواية عازفة البيكادللي يحاول هذا البحث الكشف عن علامات النص الروائي العربي عامة والجزائري خاصة؛ من خلال تتبع المسارات الصورية في رواية عازفة البيكاديللي للروائي الجزائري (واسيني الأعرج)؛ الذي جعل المكان شخصية أساس تدور حولها جميع الأحداث، فكان موضوعًا فاعلًا داخل النص الروائي؛ إذ كان مسرح قصر البيكادللي وجريمة حرقه العامل الذي أسس الصراع بين الذوات داخل المتن الحكائي، الأمر الذي فرض وجود مساعدين ومعارضين لهذا الحدث. انطلاقا من هذا الطرح سنقارب الرواية مقاربة سيميائية، مرتكزين في ذلك على سيمياء السرد لغريماس؛ باعتبارها المنهج الأنسب في معرفة الذوات المتصارعة، وكيفية انتقال ملفوظات الحالة إلى ملفوظات التحول وغيرها. فالدراسة تشمل مستويين: مستوى سطحي؛ يركز على شكل الشكل، ومستوى عميق؛ يركز على شكل المضمون، الذي سندرك من خلاله الثنائيات الضدية، ونصل إلى مستويات التأويل، والمربع السيميائي. Semitic-narrative in the novel of piccadilly pianist This study tries to uncover the novel textual signs in Arabic generally and Algerian specifically. This is achieved by tracing the visual paths in the novel 'The Piccadilly Pianist' by the Algerian novelist Waciny Laredj who made the place the main character where all events revolve around it. This has made it an effective element in the narrative text. The Piccadilly Palace stage and its arson crime was the factor behind the establishment of the struggle among the selves in the narrative structure which lead to the existence of supporters and opponents to this event. Based on this approach, we will approach the novel with a semiotic approach, relying on Grimas' semiotic of narrative considering it the most suitable method to understanding the conflicting selves and how the utterances of state were transformed to utterances of doing and more. The study contains two levels: a surface level that focuses on the shape of the figure and a deep level that focuses on the content that helps us understand opposite binaries, reach levels of interpretation and reach the semiotic square. Key words: semiotic, narrative, Piccadilly, semiotic squareItem البطل الإشكاليّ حامل إيديولوجيّا، قراءة في رواية "خيرة والجبال" لمحمد مفلاح(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) حورية, زيبوش; فاطمة, قسولنسعى من خلال ورقتنا البحثيّة إلى تحليل بنية الشخصيّة في النصّ الرّوائي ومراحل التوالد الإيديولوجي من بداية السرد الحكائي الذي ظهرت فيه الشخصيّة البطلة مفرغة إيديولوجيّا إلى غاية نهاية السرد والّذي تبنّت فيه الشخصيّة وعيا غيّر مجرى حياتها ومن حولها من الناس، كما غيّرت مجرى السرد وطوّرت مراحله إلى أن بنت الشخصيّة البطلة وعيها الكامل وأصبحت المرأة الثوريّة ( قطبا إيديولوجيّا) بعد العقبات الكثيرة الّتي تعرّضت لها وصراعها مع ذاتها والآخر إلى أن اتّصفت بصفات حقّقت كاريزما البطل الإشكالي(الحامل الإيديولوجيّ). We seek through our research paper to analyze the character’s structure in the novel and the stages of the ideological reproduction from the start of the narration. The protagonist occurred empty ideologically up until the end, where the character adapted a consciousness that changed the course of her life and the people around her. She also changed the course of the narration, developed its stages, until the protagonist built her complete consciousness, and became the revolutionary woman (ideological pole) after the many obstacles she went through and conflicts with herself and the other, till she was characterized with attributes that fulfilled the charisma of the problematic protagonist.Item تحولات الخطاب النقدي: من النقد الأدبي إلى النقد الثقافي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) تقيدة, سميرة; قحام, توفيقتنامت العلوم الإنسانيّة في تسعينيات القرن العشرين، وتنامت معها الدّراسات الأدبيّة بشقيها الإبداعيّ والنّقديّ، متأثرة بالمدارس اللّغوية الغربيّة، أين تبدّلت أمزجة النّاس وتغيّرت أذواقهم الإبداعية، وفي هذه الأجواء ظهرت الدّراسات الثّقافيّة، وظهر معها النّقد الثّقافيّ مستفيدا من البنيويّة، وأطروحات ما بعد البنيويّة، ومتجاوزا للنّقد الأدبيّ بآلياته القديمة، المعتمد على البلاغيّ، والجماليّ، وانبثاق مرتكزات جديدة أهمّها البحث عن الأنساق الثّقافيّة المضمرة وراء الحيل الأسلوبيّة، والبلاغيّة، والزّخارف اللّفظيّة، وسحر الموسيقى الشّعرية، الأمر الّذي دفع النّقاد إلى طرح نوع مبتكر من قراءة النّص، وانفتاحه على تأويلات أخرى، مما أثار العديد من التّساؤلات لعلّ أهمّها الوقوف على الحدود الفاصلة بين النّقد الأدبيّ، والنّقد الثقافيّ. Abstract: Humanities grew in the nineties of the twentieth century, and literary studies, both creative and critical, grew with them, influenced by Western linguistic schools, where people's moods changed and their creative tastes changed. Literary with its ancient mechanisms, based on rhetorical and aesthetic, and the emergence of new foundations, the most important of which is the search for cultural patterns hidden behind stylistic tricks, rhetoric, verbal motifs, and the magic of poetic music, which prompted critics to propose an innovative type of reading the text, and its openness to other interpretations, which He raised many questions, perhaps the most important of which is standing on the boundaries between literary criticism and cultural criticismItem الأفعال الكلامية والحجاج- مقاربة تداولية في مسرحية"غصة عبور"لتغريد الداود(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) هيشور, منية; بن عمر, كمالتروم هذه الدراسة الاشتغال على اللغة في الاستعمال باعتبارها مجالا لسانيا حديثا، وتسليط الضوء على قضيتين مهمتين من قضايا التداولية وهما: أفعال الكلام والحجاج، وقد تم اختيار مدونة الدراسة وهي عبارة عن مسرحية للكاتبة الكويتية تغريد الداود "غصة عبور" لما تتوفر عليه من أفعال كلامية أدت أغراضا إنجازية متعددة،وحوارات جدلية بين شخصياتها ساهمت في بروز الجدل الحجاجي بغية التأثير في المتلقي وإقناعه استنادا لجملة من الحجج، معتمدين على مقاربة تداولية غلب عليها التحليل. The present study aims to work on language in use as a modern linguistic field, and to shed light on two important issues of pragmatics: speech acts and arguments. The study corpus, which is a play by the Kuwaiti writer Taghreed Al-Daoud, “Ghussa Obour” (a lump of passage) was chosen because of the speech acts it contains. It served multiple fulfillment purposes, and dialectical dialogues between its characters contributed to the emergence of argumentative debate in order to influence and persuade the recipient based on a set of arguments, relying on a pragmatic approach dominated by analysis.Item الرواية الرقميّة والعولمة الإنسانيّة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) عبيدات, زهير محمودالرواية الرقمية والعولمة الإنسانيّة تفترض الدراسة أن الرواية بوجه عام،جسر متين للعبور ونشر القيم الإنسانية،وأن الرواية الرقمية بشكل خاص،مؤهلة للنهوض بهذا الدور،لما تقوم عليه من إمكانات وظروف. فالرواية بوجه عام تنشغل بالمشترك الإنساني،وما القضايا المحلية سوى قضايا إنسانية في المقام الأول،فالفقر والبطالة والأمراض الاجتماعية والفساد الأخلاقي والهيمنة والاستحواذ والاحتلال والجوع وقضايا البيئة والأمن والسلام والعدالة والديمقراطية والتسامح والإرهاب هي قضايا إنسانية يُعنى بها الإنسان بصرف النظر عن محدّدات الزمان والمكان والجنس والعرق واللغة واللون والقوميات وغيرها،لذا باتت الرواية مرشحة أكثر من أنواع الأدب الأخرى للعبور الإنساني كي تعكس الوجه الإنساني.فما تنهض عليه الرواية من تقنيات وأساليب فنية وجمالية هي عناصر مشتركة فيها،ممّا يجعلها فناً كونياً عالمياً ينشغل بأشواق الإنسان وتطلعاته وآلامه.فالرواية الشرقية والغربية والهندية واليابانية والإفريقية والأمريكية والروسية والعربية تقوم على العناصر والتقنيات والأساليب الفنية نفسها،فضلاً عن أن موضوع الانشغال هو الإنسان بوجه عام. والأمر أيسر وأسهل،في حال الرواية الرقمية،التي تتخذ من إمكانات التكنولوجيا والإنترنت الفنية،كالصورة والصوت والموسيقى والإضاءة والتشكيل،وسيلةً وموضوعاً ومنصة تواصل وحوار،وهي لغات عالمية تجعل العبور الثقافي وانتشاره أسهل،ممّا يجعلنا نقول:إنّ الرواية الرقمية منصّة العولمة الإنسانية،وبالتالي،يمكن لها أن تكوّن ثقافة إنسانية،وتصلح أن تحمل مشروعاً ثقافياً وفكرياً عالمياً وإنسانياً، بدل مشروعات الهيمنة،مما يؤكّد أنّ الرواية كانت على الدوام رفيق المشروعات الكبرى،ميدانها الكون والأمم والحضارات،وموضوعها الإنسان والقيم والمجتمعات والواقع والتاريخ،وإذا ما وقفت عند الخاص والمحلي فلإن هدفها الكون والعام. تتوقف الدراسة عند نماذج من الرواية الرقمية،للكشف عن القضايا والأفكار التي تعالجها وتناقشها،والرؤى التي تنطلق منها،والمشترك الذي تبحث عنه وتشيعه وتؤكد عليه.وهكذا،تؤدّي دوراً جوهرياً في عولمة الثقافة الإنسانية دون إهمال الخصوصيات والمحليات والقوميات والوطنيات لأن هدفها المشترك الإنساني.ومثلما كانت الرواية مركب العولمة،يمكن أن تكون مركباً إنسانياً يناهض الهيمنة،وتشارك في صناعة العالم وتشكّله ثقافياً،وتفكّك المركزيات الثقافية بعد أن كانت تؤسس لها وتنشر أشكال الهيمنة والتدمير. ومن المؤمّل أن تساهم العولمة الإنسانية المبتغاة في إعادة إنتاج مفاهيم الرواية وعناصرها مثل النص وكتابته وتأويله وتسويقه،والقارئ والقراءة،والتعرّف إلى مزاج القراءة والكتابة وفضاءات النصوص والحريات،وغير ذلك. (كلمات مفاتيح: الرواية الرقمية،العولمة الإنسانيّة،المشترك الإنساني،الرواية والتكنولوجيا). Abstract The digital Novel and the human globalization This study investigates the assumption that the digital novel, like the novel in general, can play a major role in bridging the gap among nations. A Novel in general and the local novel focus on the common human issues such as poverty, unemployment, social problems, social corruption, occupation, famine, environmental issues, peace, security, justice, democracy, and terrorism. Such issues are considered a priority for humanity regardless of different levels of limitations related to time, space, race, ethnic groups, color, language, etc. Based on this assumption, a novel has been the most proper vehicle for the human interaction and reflection. Due to a variety of technical and aesthetic aspects, a novel has acquired a universal dimension pertaining to the human inspirations, foresight, and curiosity. The is evident in the oriental, western, Japanese, Indian, American, African, and Arabic novel which address similar issues and human-based interests. With a digital novel, the human interaction and universal dialogue have become easier and more attainable. This is due to a variety of technical reasons such as audiovisual tools, internet connection, music, light, etc. According to this technical progress, a novel is thought to highlight a cultural, intellectual, and human paradigm which, in turn, enhances the role of a novel as a comprehensive tool for the global change. The current study investigates several digital novel samples that address the common cultural and human issues contained within the novel's message. This new status of a novel is assumed to credit it with the human power that leads to a main shift in the global role a novel can have to resist dominance, center-based paradigms. The issue of human globalization is expected to create new concepts of text composition, interpretation, and marketing. Moreover, it is expected that human globalization would draw attention to the readership and other textual levels, freedom, and the art of authorship. )Key Words: The digital Novel , the human globalization, common human, Novel and technology ).Item حروف المعاني عند النحاة العرب، مقاربةٌ تداولية – كتاب حروف المعاني للزجاجي أنموذجاً(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) دبة, خديجة; صحراوي, مسعودجاءت التداولية لتغطّي النقائص التي اعترت اللسانيات البنوية، وانتقلت بالدرس اللغوي من حيّز بنية اللغة الضيق إلى أفق الاستعمال. ولمّا كان النحو العربي منذ نشأته أوسعَ من مجرّد قواعد معيارية تضبط اللغة، وأقرب إلى استعمال اللغة من حجرها في قوالب شكليّة جامدة، فقد تقاطعَ في كثير من مفاهيمه مع ما أنتجته اللسانيات التداولية، على غرار قصدِ المتكلم وغرضِه، وسياق الحال، وانطلاقاً بالأساس من ارتكازه على الوظيفية الأساسية للغة وهي الإعلام والتبليغ، وهو ما يلمسُه المتأمِلُ جليّا في مؤلفات كبار النحوين العرب على رأسهم سيبويه وابن جني والزجاجي وغيرهم... ومن أكثر المباحث النحوية التي تتجلى فيها ملامحُ التداولية، حروفُ المعاني، لما فيها من ربطٍ بينَ بنية هذه الحروف، واستعمالاتها وفق الأغراض ووظائفها في السياقات المختلفة، مثل قضايا: الحجاج والتأثير والتأثر والتفاعل بين أطراف الخطاب.. تهدفُ هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الملامح التداولية في دراسة حروف المعاني عند واحدٍ من أشهر النحاة العرب عنايةً بها ألا وهو أبو القاسم الزجاجي (ت: 340 هـ) من خلال كتابه (كتابُ حروف المعاني)، في محاولة للتقريب بين ما جاء به هذا الصدد وبين ما يشابههُ من مفاهيمَ أنتجتها التداولية. Abstract: Pragmatics came to cover the shortcomings of structural linguistics, and moved the linguistic teaching from the narrow space of the language structure to the horizon of use since the establishment of Arabic grammar, it has been broader than mere normative rules that control the language and is closer to the use of language than limiting it to rigid formal templates, it intersects in many of its concepts with what has been produced by pragmatic linguistics, such as the speaker’s intent and purpose, and the context of the situation, and based on its reliance on The main function of language is information and communication, which is clearly felt by who is deep into the writings of the great Arab grammarians, led by Sibawayh, Ibn Jinni, Al-Zajaji and others... The closed class of the parts of speech or horouf al-maani (letters of meanings) are among the most grammatical subjects in which the features of pragmatics are evident, because of the link between the structure of these parts, and their uses according to the purposes and functions in different contexts, such as the issues of: argumentation, the two-way influence, and interaction between the parties to the discourse.. This study aims to shed light on the pragmatic features in the study of the closed class of the parts of speech by one of the most famous Arab grammarians, namely Abu Al-Qasim Al-Zajaji (d.: 340 AH) through his book (Horouf al-Maani), in an attempt to approximate what was mentioned in this regard. And the similar concepts produced by pragmatics.Item الاستراتيجيات التخاطبية ووسائلها الصوتية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-09-15) جيلي, هديةيعالج البحث موضوع الاستراتيجيات التخاطبية التي يختارها المرسل بحيث يُحقِّق التواصل أهدافَه، ويركز على الوسائل الصوتية، لذلك فهو ينطلق من إشكالية مفادها: ما طبيعة الوسائل الصوتية المستعملة في إنجاح التواصل تبعا للاستراتيجيات المختلفة؟ وتكمن أهميته في أنه يحاول بيان مختلف الوسائل الصوتية الخطابية المختارة تبعا للاستراتيجية التي تناسب الموقف التواصلي. ويهدف البحث إلى بيان بعض أنواع الاستراتيجيات، ووسائلها الصوتية التي تُكيف حسب نوعها، بحيث يضمن ذلك نجاح التواصل. أما المنهج، فيتنوع بين الاستقراء والوصف. وأهم نتيجة للبحث هي: إنَّ كلّ خطاب ناجح يختار مرسلُه –بعناية- استراتيجية تناسب موضوعه وسياقه. ويستعمل الوسائل الصوتية تبعا لها، مما يسهم في كفاءة الخطاب. الكلمات المفتاحية: استراتيجية خطابية، وسائل صوتية، قوة الأصوات، نبر، تنغيم، تزمين. Abstract: This research deals with the communication strategies utilized by senders so that communication achieves its objectives, with focus on vocal techniques, and taking as a point of departure the following question: What are the characteristics of the vocal techniques employed for a successful communication based on the variety of strategies? The significance of this study lies in its attempt to elucidate the diverse vocal methods selected according to the appropriate communicative situation. The research aims to highlight some of the types of strategies and their corresponding vocal means adapted to the selected strategy, in order to ensure the success of communication. Methodologically, the study adopts both inductive and descriptive approaches. The primary finding underscores that successful speakers meticulously select strategies aligned with their topics and contexts and employing appropriate vocal methods, a fact that contributively enhance speech efficiency. Key terms: discourse strategies, phonetic elements, sounds strength, intonation, tempo.