Bec 96 تقييم نفسي عصبي للعمليات المعرفية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي بتطبيق بطارية
Loading...
Date
2024-03-26
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Eloued جامعة الوادي
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم وتفسير العمليات المعرفية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي في الطور الثاني من التعليم الابتدائي، إضافة إلى معرفة تأثير هذه الاضطرابات على زمن ودقة القراءة لديهم. وتم تبني المنهج الإكلينيكي القائم على دراسة حالة، حيث اخترنا عينة قصدية متكونة من 5 تلاميذ. وقصد الإجابة على الفرضيات المطروحة تم تطبيق بطارية التقييم المعرفي. إضافة إلى اختبار نص العطلة للباحثة غلاب قزادري صليحة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى مايلي: - تتمثل الاضطرابات المعرفية الأكثر اضطرابا لدى التلاميذ المعسرين قرائيا في الوظائف الذاكرية، ووظائف الإدراك البصري الحركي، ويمكن تفسير هذه الاضطرابات بوجود خلل على مستوى نظام تخزين ومعالجة المعلومات في الذاكرة العاملة. - يؤثر اضطراب هذه العمليات المعرفية على زمن ودقة القراءة لدى التلاميذ المعسرين قرائيا. Abstract:
The current study aims to assess and explain the cognitive processes of students with
dyslexia in the second phase of primary education, as well as to know the impact of
these disorders on their reading time and accuracy. The case study-based clinical
curriculum was adopted, where we selected an intentional sample of 5 pupils. For the
purpose of answering the hypotheses put forward, the battery of the cognitive
assessment was applied BEC 96, in addition to testing the holiday text of researcher
Ghalab Qzadri Saliha, and the results of the study came to the following:
- The most disruptive cognitive disorders in readily insolvent pupils are memory
functions, motor visual cognition functions, and these disorders can be explained by a
dysfunction in the storage and processing system of information in working memory. -
The disruption of these cognitive processes affects the time and accuracy of reading in
readily impaired pupils.
Description
Keywords
تقييم نفسي عصبي, العمليات المعرفية, عسر القراءة, بطارية, Neuropsychological assessment, cognitive processes, - dyslexia, battery .BEC 96
Citation
لوزاعي,رزيقة. Bec 96 تقييم نفسي عصبي للعمليات المعرفية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي بتطبيق بطارية. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 08ع01. 26/03/2024. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]