دور ومسؤولية الأسرة والمدرسة في وقاية الأحداث من التشرد والجنوح: دراسة مقارنة بين قانون الأحداث العراقي والقانونين الكويتي والليبي

Abstract

يتناول هذا البحث دور ومسؤولية الأسرة والمدرسة في وقاية الأحداث من التشرد والجنوح في قوانين الأحداث العراقي، الكويتي، والليبي. والغرض منه هو بيان أوجه التشابه والاختلاف بين هذه القوانين بقدر ما يتعلق بموضوع الدراسة، بهدف الاستفادة من نقاط القوة في كل قانون. وفي سبيل تحقيق ذلك، استخدم الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي، المقارن، والنقدي. واختتم البحث بنتائج وهي: أولاً: التشابه بين القانونين العراقي والكويتي في بعض المسائل، مثل: إقرار مسؤولية الولي في حالة وقوع الحدث في إحدى حالات التشرد أو الجنوح بإهمال من الولي. والاختلاف في مسائل أخرى، مثل: عدم مساءلة الولي في القانون الكويتي إلاّ بعد إنذار سابق، بينما لا يتطلب مثل هذا الإنذار في القانون العراقي. ثانياً: التشابه بين القانونين العراقي والليبي في بعض المسائل، مثل: وجود جهتين للتعامل مع مشاكل الطلبة الصحية والنفسية والاجتماعية. والاختلاف في مسائل أخرى، مثل: توفر كافة العناصر المتخصصة في المدارسة اللليبية، بينما لا يتواجد في المدارس العراقية سوى الباحث الاجتماعي. وعليه، بإمكان كل مشرع الاستفادة من الآخر.

Description

مقال

Keywords

الوقاية، التشرد، الجنوح، العراق، الكويت، وليبيا, Prevention, displacement, delinquency, Iraq, Kuwait and Libya.

Citation

الكوردي أكرم زاده .دور ومسؤولية الأسرة والمدرسة في وقاية الأحداث من التشرد والجنوح: دراسة مقارنة بين قانون الأحداث العراقي والقانونين الكويتي والليبي.كلية الحقوق والعلوم السياسية . جامعة الوادي .2023 . [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل