فاعلية طريقة تدريس مبنية على التعلم المستند لنشاط الدماغ – الخريطة المفاهيمية – في التحصيل الدراسي
No Thumbnail Available
Date
2022-09
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
ملخص بالعربية: هدفت الدراسة إلى الكشف فاعلية طريقة تدريس مبنية على التعلم المستند لنشاط الدماغ، وفيه تم تحديد الخريطة المفاهيمية على التحصيل الدراسي، اعتمدنا المنهج التجريبي بواسطة تصميم المجموعتين مع القياس البعدي، وبعد اختيار مجموعتين بطريقة عشوائية من تلاميذ السنة ثالثة متوسط بمتوسطة أحمد التجاني بالوادي حيث تأكدنا من تكافؤ المجموعتين خلال النتائج المحصل عليها في الفصل الاول، وبعد اختيار المجموعة التجريبية بالقرعة وأبقينا المجموعة الأخرى كمجموعة ضابطة طبقنا عليها برنامج مادة العلوم الطبيعية باستعمال طريقة تدريس بالخريطة المفاهيمية طيلة الفصل الثاني والثالث من السنة الدراسية 2020 – 2021 ثم أجرينا على المجموعتين اختبارا تحصيليا حول محتويات المادة التي درسوها، وبعد المعالجة الإحصائية باستعمال اختبار ت توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية واستخلصنا فاعلية طريقة التدريس بالخريطة المفاهيمية في التحصيل الدراسي. Abstract: This study aimed to reveal the effectiveness of a teaching method based on
brain activity-based learning, in which the concept map was determined, on academic
achievement. We employed a post-test only experimental design. Two groups were
randomly selected from third year pupils in Ahmed Tedjani middle school in El Oued
based on the scores obtained in the first term. Both groups were randomly assigned to
experimental and control groups. The experimental group received concept map-based
instruction in the module of natural sciences during the second and third terms of the
school year 2020-2021. After the treatment, an achievement test was conducted on both
groups about the contents of the subject matter studied. Statistical analysis using t-test
revealed that there are statistically significant differences between the experimental
group and the control group in the achievement test scores in favour of the experimental
group. We concluded the effectiveness of the concept map teaching method in academic
achievement.
Description
مقال
Keywords
طرائق التدريس. ; نظرية التعلم المستند لنشاط الدماغ. ; الخريطة المفاهيمية. ; التحصيل الدراسي, teaching method; brain activity-based learning; concept map; academic achievement
Citation
قنوعة,عيد اللطيف. جراد,عبد الخالق. فاعلية طريقة تدريس مبنية على التعلم المستند لنشاط الدماغ . مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 06ع03. 20/09/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]