الفلسفة الوجودية بين المنطلقات الفكرية والتطبيقات التربوية
No Thumbnail Available
Date
2022-09
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المنطلقات الفكرية للفلسفة الوجودية التي تشمل نظرتها إلى كل من الوجود، والإنسان، والمعرفة، والقيم، وكذا بيان تطبيقاتها التربوية التي تشمل نظرتها إلى: مفهوم التربية الوجودية وأهدافها، وكذا إلى الطالب، المعلم، المقرر الدراسي، طرق التدريس. وكذلك نقدها بالتعرف على أبرز إيجابياتها وأهم سلبياتها. وكشفت الدراسة عن عدد من النتائج، من أهمها: أن أبرز المنطلقات الفكرية للفلسفة الوجودية هي: في كونها تعطي الأولوية لفكرة أسبقية الوجود على الماهية. و"التربية الوجودية ليست الإعداد للحياة عند المثالية أو هي الحياة حسب النظرة البراجماتية، بل هي تحقيق الذات للفرد ليكون ما يريد لا ما يريده المجتمع. والعلاقة بين المعلم والتلميذ في الفصل لا كشخصية مثالية ينبغي تقليدها كما في المثالية، أو لنقل المعلومات كما في الواقعية، أو كمستشار في مواقف حل المشكلات كما في البراجماتية، وإنما وظيفته الأساسية في مساعدة كل طالب بصورة فردية في رحلته نحو تحقيق الذات. وإن تأثير المعلم الجيّد على الطالب يمتد إلى حياته الراشدة. Abstract: This study aimed at revealing the intellectual premises of existential
philosophy, which includes its view of existence, man, knowledge, and values, as well
as showing its educational applications, which include its view of: the concept of
existential education and its objectives, as well as the student, teacher, course, teaching
methods. As well as critique it by identifying the most prominent pros and cons.
The study revealed a number of results, the most important of which are: The
most prominent intellectual premises of existential philosophy are: in that it gives
priority to the idea of the primacy of existence over essence. Existential education is not
the preparation for life according to the ideal, or it is the life according to the pragmatic
view, but rather it is the self-realization of the individual to be what he wants, not what
society wants, or as a consultant in problem-solving situations as in pragmatism, but his
primary function is to help each student individually in his journey towards selfrealization .The influence of a good teacher on the student extends to his adult life.
Description
مقال
Keywords
فلسفة التربية ; الفلسفة الوجودية ; فلسفة التربية الوجودية ; التربية الوجودية, Philosophy of Education ; Existential Philosophy ; Philosophy of Existential Education ; Existential Education
Citation
صيد,حاتم. الفلسفة الوجودية بين المنطلقات الفكرية والتطبيقات التربوية. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 06ع03. 20/09/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]