التفكيـر التنسيقي عند المتفوقين دراسيا من تلاميذ السنة الرابعة متوسط
Loading...
Date
2021-12
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستوى التفكير التنسيقى لدى المتفوقين دراسيا من تلاميذ السنة الرابعة متوسط، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي، وتطبيق مقياس التفكير التنسيقي لـرفعت محمود بهجات وآخرون(2012)، على عينة تعدادها 100 تلميذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بعض متوسطات دائرة البياضة الوادي، بناء على معدل تحصيلهم الدراسي. وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن أغلبية التلاميذ المتفوقين دراسيا المتمدرسين بالسنة الرابعة متوسط يتميزون بمستوى منخفض على مقياس التفكير التنسيقي وأبعاده: (التباعدي، التحليلي، التركيبي، النسقي، العلمي، الناقد). Abstract:
This study aims to reveal the level of coordination thinking among a sample of 100
high- achieving fourth year middle school students. A descriptive method was applied
using the coordination thinking scale of Refaat Mahmoud Bahgat and others (2012).
The students were randomly selected on the basis of their academic achievement scores
from middle schools at the Al-Bayada department of El oued.
The findings of the of the study showed a low level of coordination thinking according
to their overall score on the coordination thinking scale as well as on the different
dimensions of the scale:(divergent, analytical, synthetic, systemic, scientific, critical).
Description
مقال
Keywords
التفكير التنسيقي؛ التفوق الدراسي؛ التحصيل الدراسي, coordination thinking; Academic excellence, high-achieving students
Citation
زواري أحمد. خليفة. منصر,نادية. التفكيـر التنسيقي عند المتفوقين دراسيا من تلاميذ السنة الرابعة متوسط. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 05ع04. 28/12/2021. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]