الابتكار التسويقي و دوره في تحقيق تميز الأداء المؤسسي -دراسة حالة شركة ماكدونالدز-
No Thumbnail Available
Date
2023-06-30
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي يلعبه الابتكار التسويقي بأبعاده في تحقيق التميز في الأداء بالتطبيق على سلسلة مطاعم ماكدونالدز العالمية. ففي وقتنا الحالي أصبح الابتكار الركيزة الأساسية للبقاء، فالمؤسسات المتميزة هي التي تكون قادرة على الابتكار على أساس دائم ومستمر يتيح لها ابتكار منتجات أو طرق إنتاج جديدة أو تطوير المنتجات وطرق الإنتاج الحالية، فضلا عن توسيع السوق وجلب المزيد من العملاء وذلك لا يتحقق إلا من خلال تبني استراتيجية ابتكارية تمكنها من تحقيق التميز في الأداء في بيئة تتسم بشدة المنافسة وذلك من خلال ما يسمى بالابتكار التسويقي. وقد خلصت الدراسة إلى أن شركة ماكدونالدز بفروعها العالمية ركزت على عدد من أبعاد الابتكار التسويقي كالتجزئة الفاعلة للسوق والابتكار في منتجاتها والمسؤولية الاجتماعية ما مكنها من تحقيق التميز في الأداء والريادة في السوق.
Enter the aim of this study is to highlight the role of marketing innovation and its
dimensions to achieve excellent performance by applying it to the McDonald` s international chain
of restaurants. Since innovation has become the mainstay of survival nowadays, distinguished
institutions are those that are able to innovate permanently, which allows them to create new
products and methods, or develop existing products and production methods, as well as expand the
market and attract more clients. This can only be achieved by adopting an innovative strategy that
enables it to achieve excellent performance in an environment known by powerful competition,
through what is called marketing innovation. This study concluded that McDonald` s with its
global branches focused on a number of dimensions of marketing innovation; such as effective
market segmentation; product innovation and social responsibility; this enabled it to achieve
excellent performance and market leadership
Description
مقال
Keywords
ابتكار تسويقي؛ تميز مؤسسي؛ أداء متميز ؛ شركة ماكدونالدز, marketing innovation; institutional excellence; excellent performance; McDonald`s corporation
Citation
عزيز ، أمنة. قطاف ، قطاف . الابتكار التسويقي و دوره في تحقيق تميز الأداء المؤسسي -دراسة حالة شركة ماكدونالدز-. مجلة التنمية الاقتصادية.مج 08. العدد01. 2023/06/30 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]