الاتصال العمومي والإدارة الالكترونية رهانات ترشيد الخدمة العمومية
Loading...
Date
2015-12
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تعتبر الإدارة الالكترونية كأحد أهم الاستراتيجيات المتبعة لترشيد الخدمة العمومية و تقريب المواطن أكثر من الإدارة، و ما أفرزه التحول نحو هذا المشروع من تحولات على مستوى مفهوم الخدمة العمومية ،و هل حقا أننا نتجه نحو مقولة نهاية الإدارة التقليدية ، خاصة و أن نموذج الإدارة الإلكترونية يوفر الكثير من فرص النجاح ، والوضوح والدقة ، في تقديم الخدمات ، وإنجاز المعاملات ، وبالتالي يمثل ثورة تحول مفاهيمي ، ونقلة نوعية في نموذج الخدمة العمومية. سنحاول إذا تقديم خصائص هذه الخدمة الجديدة وأهدافها ، ثم عرض شروط و متطلبات قيامها، و التركيز على الإمكانيات التي تتيحها للمؤسّسات العمومية وحتّى الخاصّة من حيث سرعة انتشار المعلومات وتحسين عملية الاتصال مع المواطنين، إضافة إلى إبراز أهم المعوقات التي يمكن أن تعترض فكرة تطبيقها في الجزائر بصفة خاصة . Résumé:
Aujourd’hui, nous vivons une révolution très importante. Une révolution qui
bouleverse tous les secteurs, tous les métiers et toutes les fonctions de l’entreprise.
L’objectif de ce document est d'expliquer l'E- MANAGMENT comme l'une des
stratégies les plus importantes pour rationaliser le service public, et renforcer la
relation entre l'administration et les citoyen, surtout que modèle d'EMANAGMENT fournit un grand nombre de possibilités de succès, et la clarté et
de précision, et la réalisation des opérations. Nous allons essayer de présenter les
caractéristiques de ce nouveau service et ses objectifs, puis voir les conditions et
les exigences de le faire, et de se concentrer sur les possibilités offertes par les
institutions publiques et même privées en termes de la propagation rapide de
l'information et améliorer le processus de communication avec les citoyens, en
plus de mettre en évidence les principaux obstacles qui pourraient entraver l'idée
appliquée particulièrement en Algérie.
Description
مقال
Keywords
الإدارة الالكترونية ، الخدمة العمومية ، الإدارة التقليدية, E-management, management traditionnel, service publique
Citation
بوعمامة,العربي. رقاد,حليمة. الاتصال العمومي والإدارة الالكترونية رهانات ترشيد الخدمة العمومية. مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية. مج 03ع04. 01/12/2015. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]