دور حصة التربية البدنية في ضبط حركة ونشاط الأطفال الذين يعانون من اضطراب عجز الانتباه المصحوب
No Thumbnail Available
Date
2019-12
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تهدف هذه الدراسة لمحاولة التعرف عن دور حصة التربية البدنية في ضبط حركة ونشاط الأطفال الذين يعانون من اضطراب عجز الانتباه المصحوب بفرط النشاط، وفي زيادة تحصيلهم العلمي المدرسي فتم التطرق إلى كل من مفهوم صعوبات التعلم، عجز الانتباه، فرط النشاط، مفهوم التحصيل الدراسي وأهم أسبابه، وكذا ماهية اللعب وعلاقته بشخصية الطفل، وأخيرا حصة التربية البدنية والرياضية كطريقة لعلاج الأطفال الذين يعانون من ضعف الانتباه المصحوب بفرط النشاط. وقد توصلت الدراسة إلى أن الرياضة واللعب تعد أهم البرامج السلوكية التي تساعد المعلمين والأهل على مساعدة أبنائهم الذين يعانون من اضطراب عجز الانتباه المصحوب بفرط النشاط، من أجل إفراغ الطاقة الزائدة وتوجيه سلوكهم ليكون مقبول اجتماعيا، وكذا زيادة تركيزهم وانتباههم للأمور المهمة في الحياة كالتعلم بمختلف أنواعه وزيادة تحصيلهم العلمي المدرسي عبر استغلال الألعاب الحركية والتعليمية التي تكون مناسبة لمثل هؤلاء الأطفال الذين يعانون من اضطراب عجز الانتباه المصحوب بفرط النشاط. This study aims to try to identify the role of the share of physical eeducation in
controlling the movement and activity of children who suffer from attention deficit
coupled with overheating disorder and increase their academic achievement and its
causes also the concept of play and its relation with personality of the child, and, finally,
the share of physical education and sports as a way to treat children who suffer from
attention deficit coupled with hyperactivity .
The study found that sport and play is the most important behavioral programs that help
teachers and parents to help their children who suffer from attention deficit coupled with
overheating disorder for excess energy emptying and guide their behavior to be socially
acceptable, as well as to increase their focus and their attention to the important things in
life like learning and its different forms and to increase their education school through by
the exploitation of the kinetic and educational games that would be appropriate for such
children who suffer from attention deficit disorder coupled with overheating.
Description
مقال
Keywords
التربية البدنية الطفل اضطراب؛ عجز الانتباه؛ فرط النشاط؛ التحصيل العلمي المدرسي, Physical education; Child; disturbance; Attention deficit; Hyperactivity; School educational attainment
Citation
عريق,لطيفة. دور حصة التربية البدنية في ضبط حركة ونشاط الأطفال. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 05 ع4. 31/12/2019 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]