العلاقة بين المنهج الخفي والتحصيل الدراسي من وجهة نظر بيار بورديو
No Thumbnail Available
Date
2022-06
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
يعتبر المنهج من أهم ركائز العملية التربوية اذ عليه يعلق القائمين على هذه العملية الأمل في إيصال المعلومة الى أذهان التلاميذ، و به يحاولون تزويد المتعلم بمجموع المعارف التي يحتاج إليها في مستقبل حياته العلمية والعملية، ونجدهم يستعملون لهذا الغرض نوعين من المناهج هما المنهاج الجلي وهو المعلومات الظاهرة التي تقدم للنشء والمنهج الخفي وهو الطريقة والأسلوب الذي تقدم به ونحن في هذه المداخلة سنحاول ان نتكلم عن دور النوع الأخير من المناهج معتمدين في ذلك على ما قدمه بيار بورديو من أفكار كونه من أهم علماء اجتماع التربية الذين تكلموا عن التفاعل الصفي والشفرة الثقافية التي يرتكز عليها المشرع التربوي في بناء المناهج الدراسية وما تحدثه من فروق فردية في التحصيل الدراسي للتلاميذ . The curriculum is one of the most important
pillars of the educational process, as the
commentators on this process hope to convey
the information to the pupils' minds, by
trying to provide the learner with the
knowledge he needs in the future of his
scientific and practical life, and find them
using two types of curricula: The
phenomenon that is presented to the youth
and the hidden approach is the way and the
way in which we are in this intervention, we
will try to talk about the role of the latter
type of curriculum, relying on what Pierre
Bourdieu of the ideas of being one of the
most important sociologists who talked about
classroom interaction And the cultural code
on which the educational legislator is based
in building the curriculum and the individual
differences in student achievement.
Description
مقال
Keywords
المنهاج الخفي ; التحصيل الدراسي ; الفروق الفردية, Hidden curriculum, academic achievement, individual differences
Citation
جلول,أحمد. لوحيدي,فوزي. الذهبي,إبراهيم. العلاقة بين المنهج الخفي والتحصيل الدراسي من وجهة نظر بيار بورديو. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 13ع02. 12/06/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]