الثقافة السياحية للمجتمع المحلي وانعكاساتها على السوق السياحية المحلية
No Thumbnail Available
Date
2022-06
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
ملخص: تمتلك الجزائر مؤهلات كبيرة تؤهلها إلى تصدر التصنيفات العالمية في مجال السياحة، ورغم ذلك فهي تشهد تراجعا واضحا في نشاط السوق السياحية، وإن كان البعض يرجع ذلك إلى غياب الإرادة السياسية الرشيدة والفاعلة للنهوض بقطاع السياحة، إلا أن المسألة في الحقيقة تتعدى ذلك إلى إشكالية وعي سياحي وثقافة سياحية، الأمر الذي انعكس بدوره على السوق السياحية، حيث جاءت هذه الورقة للبحث في هذا الموضوع، وقد تم اختيار مدينة حمام دباغ بولاية قالمة كميدان للدراسة؛ باعتبارها مجالا خصبا يعكس اهتمامات الموضوع. وباستخدام المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة؛ وبالاستعانة بتقنية تحليل المضمون توصلت الدراسة إلى أن الثقافة السياحية للمجتمع المحلي لمدينة حمام دباع لها انعكاسات مباشرة على السوق السياحية المحلية، سواء بالسلب أو الإيجاب، وهذا متوقف على كيفية استغلالهم لرصيدهم من معارف ومهارات سياحية في تفعيل هذه السوق، وفي تأثير سلوكاتهم نحو السواح على نشاطها.Algeria possesses great qualifications to
top international rankings in the field of
tourism, and despite this it is witnessing a clear
decline in the activity of the tourism market,
although some attributed this to the absence of a
rational and effective political will to promote
the tourism sector, but the issue in fact goes
beyond that to the problem of tourism
awareness And a tourism culture, which was
reflected in the tourism market, as this paper
discusses this topic, and the city of Hammam
Dabbagh in the Wilaya of Guelma was chosen
as a fertile field of study that reflects the topic
interests using the descriptive approach and the
case study approach; with the assistance with a
technic of content analysis, the study
concluded that the tourism culture of the local
community of Hammam Dubaagh has direct
repercussions on the local tourism market,
whether positively or negatively, and this
depends on how they use their balance of
tourism knowledge and skills in activating this
market, and the effect of their behavior towards
tourists on its activity.
Description
مقال
Keywords
ثقافة محلية؛ سياحة محلية؛ تنمية؛ سائح؛ عرض وطلب, Local Culture- Local Tourism- Development–Tourist- Supply and Demand
Citation
ملاس,حسيبة. الثقافة السياحية للمجتمع المحلي وانعكاساتها على السوق السياحية المحلية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 13ع02. 12/06/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]