معايير ومتطلبات جودة عضو هيئة التدريس الجامعي
Loading...
Date
2022-01
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تعتمد جودة مؤسسات التعليم العالي على نوعية أعضاء هيئة التدريس بها ،لأن هذا الأخـير يساهم في وضع برامج ومناهج وبحوثا متطورة تهدف لضمان خريج متميز. وحـتى يكون هذا التميز فان هناك حاجة ماسة لتهيئة الدعائم والمقومات التي تمكنه من الاستجابة الكاملة لحاجات المرحلة الحالية والمستقبلية ،فنمو الأستاذ وتطوره أصبح ضرورة لابد منها، ، إذ لم يعد يكفي أن يتقن مادته العلمية،بل لابد له من التمـتع بكفايات ومهارات شخصية متكاملة ، قادرا علي فهـم حاجات طـلابه وتوجيهيهم وحفز تعلمهم. ولكل ما تقدم بات من الضروري النظر في الأدوار المعاصرة لأعضاء هيئة التدريس وتوعيتهم بها، وإعدادهم خاصة في ظل البحث عن الجودة. والدراسة الحالية محاولة للكشف عن معايير ومجالات جودة الأستاذ الجامعي وللإجابة على هذا التساؤل اعتمدنا خطة منهجية انطلاقا من الإشكالية وتساؤلات الدراسة أهميتها وأهدافها واهم مصطلحاتها مع الإشارة لبعض الدراسات السابقة، وصولا إلى العناصر التي تجيب على تساؤلاتها. The quality of higher education
institutions depends on the quality of its
teaching staff. And in order for this
distinction to be, there is an urgent need
to prepare the pillars and components
that enable him to fully respond to the
needs of the current and future stage, as
the professor’s continuous growth and
development has become an unavoidable
necessity, he must have complete
personal competencies and skills. it has
become necessary to consider the
contemporary roles of faculty members,
make them aware of them especially in
light of the search for quality. The
current study is an attempt to uncover the
standards and fields of quality of a
university faculty member, and to
answer this question, we adopted a plan
based on the problem of the study and its
questions, with an indication of its
importance, objectives, important terms
with reference to some previous studies,
leading to a set of elements that serve the
research and answer its questions.
Description
مقال
Keywords
معايير ; متطلبات ; ج ; دة ; عض ; هية التدريس ; التعليم الجامعي, standards; Requirements; Faculty member Quality; University education
Citation
زرقان,ليلى. معايير ومتطلبات جودة عضو هيئة التدريس الجامعي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 13ع01. 30/01/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]