اللعب وعلاقته بتطوير التفكير الإبداعي لدى الأطفال الخاضعين للزرع القوقعي
No Thumbnail Available
Date
2022-01
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
بالرغم من نقص الدراسات الأكاديمية في الزرع القوقعي جاءت هذه الدراسة لتنوير الحقل العلمي, حيث هدفت لمعرفة علاقة اللعب بتطوير التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة الخاضعين للزرع القوقعي( ذوي الاحتياجات الخاصة), وذلك تماشيا مع حصص البرمجة الالكترونية للآلة السمعية, وحصص التأهيل النفسي الأرطوفوني , ومعرفة ما إذا كانت هذه العلاقة تختلف باختلاف الجنس و كذلك المستوى الدراسي العلمي للأم والتي هي من أساسيات التكفل النفسي والأرطوفوني لدى أطفال الروضة الخاضعين للزرع القوقعي ,كونها دوما حاضرة معه وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي و باختيار أطفال أحدى عشر روضة خاصة وذلك بمختلف رياض الأطفال بولاية ورقلة قوامها 40 طفل تراوح سنهم من 3 الى 6 سنوات وكذلك باستخدام اختبار تورانس تمثل في الصورة اللفظية أ , بينت النتائج أن للعب علاقة وطيدة بتطوير التفكير الإبداعي عند أطفال الروضة الخاضعين للزرع القوقعي وزيادة الانتاجات اللغوية وتصحيح النطق من خلال اللعب. The current study aimed to find out
the relationship of play with developing
creative thinking among kindergarten
children who are subject to cochlear
implantation, and to know whether this
relationship differs according to the
gender and the academic level of the
mother, and by using the descriptive
exploratory approach and by selecting
eleven special kindergarten children ,
consisting of 40 children Their age
ranged from 3 to 6 years, and also using
the Torrance verbal test A, the results
showed that playing a strong relationship
with developing creative thinking in a
kindergarten child.
Description
مقال
Keywords
اللعب- التفكير الابداعي- زراعة القوقعة, Play - creative thinking - cochlear implant
Citation
صالحي,طارق. اللعب وعلاقته بتطوير التفكير الإبداعي لدى الأطفال الخاضعين للزرع القوقعي . مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 13ع01. 30/01/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]