التشوهات المعرفية لدى تلاميذ السنة الاولى ثانوي
No Thumbnail Available
Date
2022-01
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
الملخص: هدفت الدراسة الحالية الموسومة بدراسة التشوهات المعرفية لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي دراسة ميدانية بأحد ثانويات أفلو نموذجا ،للكشف عن مستوى التشوهات المعرفية لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي،تم الاعتماد علي مقياس العصار لتشوهات المعرفية الذي أعده سنة(2015) الذي يندرج تحته 9 أبعاد ويتكون من (58)عبارة ضمن المنهج الوصفي التحليلي الملائم لهذه الدراسة، وعلى عينة الدراسة قوامها(86) فرد مفحوص متكونة من التي (37)ذكر و(49) أنثى،من كلتا التخصصين للجذع المشترك ب(64)تلميذ جذع مشترك علوم طبيعة والحياة ،و(22) جذع مشترك آداب وفلسفة وأخذت منها عينة استطلاعية قوامها (30)،تتراوح أعمارهم مابين (15-18)سنة . و الاعتماد على الحزمة الإحصائية المطبقة في العلوم الاجتماعية spss22)) في استخراج المتوسطات الحسابية ،و الانحرافات المعيارية،و معاملات الارتباط،و اختبار (ت) ، وتحليل التباين الأحادي لتشوهات المعرفية . وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من التشوهات المعرفية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بمتوسط حسابي قدر ب(210.27) وانحراف معياري قدر ب(37.157) كما توصلت لعدم وجود فروق بين الذكور والإناث في التشوهات المعرفية.وفي ومن خلال هذه النتائج نقترح على مستشاري التوجيه و الأولياء و الباحثين إدراج دورات إرشادية، و إشراك الأولياء فيها، وتسليط الضوء على هذه الفئة بتكبير حجم العينة ودراستها مع بغض المتغيرات . The current study entitled; the study
of the cognitive distortions among the 1st
year secondary school students (pupils)
as a field study in one of aflou city light
schools as a model, is aiming to reveal
the cognitive distortions level/ degree
among the first year pupils, by
depending on el Assar cognitive
distortions scale (module)prepared in
(2015). subdwided dimension and
consists (58) items (statement) within
the analytical descriptive method suiting
the study and a study sample of (86)
tested individuals (37) males and (49)
females of both specialties (64) scientific
common stream (22) from literary
common stream 30 students are selected
randomly aged between 15, 16 years old
far the questioner study by depending on
(spss 22) to extract the averages and the
standard deviations the correlative
coefficients test(T), Mean, s t d
.deviation and Anova.
The results are: There is an meduim
average of the cognitive distortions
among the 1st year secondary school
students (pupils) Y H.S.S in an average of 210,27 and a stand deration of
(37,157) as wells there are no differences
in gender according to the cognitive
distortions why concluding some
suppositions to the counselor, parents
and resets such like counseling
tournaments including parents spotting
lights on this category by expanding the
sample elements / members and studying
with some variable.
Description
مقال
Keywords
التشوهات المعرفية ؛ المخططات المعرفية ؛المراهق ؛المستوى الثانوي ؛الجذع المشترك, cognitive distortions; cognitive schemes; adolescent; level secondary; the common trunk
Citation
خلفاوي,فاطمة الزهراء. بروبة,امال. التشوهات المعرفية لدى تلاميذ السنة الاولى ثانوي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 13ع01. 30/01/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]