الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى المراهق المتمدرس
Loading...
Date
2022-01
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
هدفت إلى التعرف على العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية ومفهوم الذات لدى عينة من تلاميذ الطور الثانوي. تم استعمال المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق مقياسي الأفكار العقلانية واللاعقلانية لسليمان الريحاني (1985) وتنسي لمفهوم الذات، على عينة قدر عددها بـ 100 تلميذ وتلميذة، وبحساب معامل الارتباط بيرسون توصلنا إلى النتائج التالية: -توجد علاقة ارتباطيه عكسية دالة إحصائيا بين الأفكار اللاعقلانية ومفهوم الذات لدى عينة الدراسة، ما يعني أنه كلما ارتفعت الأفكار اللاعقلانية كلما انخفض مفهوم الذات؛ -لا توجد فروق دالة إحصائيا في الأفكار اللاعقلانية بين التلاميذ تعزى إلى متغير الجنس وأيضا الشعبة؛ -لا توجد فروق دالة إحصائيا في مفهوم الذات بين التلاميذ تعزى إلى متغير الجنس وكذا الشعبة An abstract is a brief, present study aimed to
know the relationship between irrational
ideas and self concept among gender
secondary school, Where the descriptive
correlation approach was used, and the
researcher apply the scale of rational and
irrational beliefs prepared by Rihani (1985),
and the Tenisi scale as study instrument
(1978) .on a sample of (100) people, after
calculation of the correlation coefficient
Pearson analysis of the results showed that:
-There is a inverse correlation between
irrational ideas and the notion of self in the
study sample, which means that the higher
the irrational ideas the lower the concept of
self.
-There are no differences based on the
statistics in the irrational ideas of students
due to the sex and specialty variable.
-There are no differences based on the
statistics in the self concept of students due
to the sex and specialty variable.
Description
مقال
Keywords
أفكار لا عقلانية ؛ ذات ؛ مفهوم ذات ؛ مراهقة, Irrational ideas; self; self concept; Adolescence
Citation
عيسو,عقيلة. بولحية,هاجر. الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى المراهق المتمدرس. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 13ع01. 30/01/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]