إستراتيجية وسائل الإعلام والاتصال في دعم الثورة التحريرية الجزائرية
Loading...
Date
2015-06
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
لم تسقط الثورة الجزائرية عبر مراحلها ومن خلال إستراتيجيتها في الجانب الإعلامي و الاتصالي، لتبين للعالم أهدافها ولتتواصل من جهة أخرى مع شعبها وإمداده بالأخبار، إضافة إلى الرفع من معنوياته وحثه على الصبر والجهاد حتى ساعة النصر. بالمقابل، شنت فرنسا هجوما إعلاميا شرسا وواسع النطاق لضرب الثورة والتشويش عليها والحط من مصداقيتها وذلك من خلال مختلف أجهزة الإعلام والوسائل الدعائية الأخرى. كما كان للإعلام ( المكتوب، الإذاعي و كذا السمعي بصري) أثناء الثورة مجموعة الأهداف الإستراتيجية هي: - ضرورة إيجاد التوازن بين متطلبات الرأي العام الوطني والدولي بعرضه للقضية الجزائرية بمختلف الوسائل والأساليب قصد إقناع الرأي العام الدولي بمصداقية القضية. - ضرورة الحفاظ على المبادئ الأساسية للثورة. - الرد الفوري والمباشر على أجهزة الإعلام الغربية ولاسيما وكالات الأنباء المنحازة للوجهة الفرنسية. - ضرورة الحرص الشديد على دقة البيانات والبلاغات المقدمة إلى وكالات الأنباء الأجنبية. - إبلاغ العالم بتضحيات الشعب وحقه في التحرير قصد تدويل القضية. Abstract:
Algerian revolution did not fall through the stages
through its strategy in the media and communication side,
to show the world its goals and continue on the other
hand with its people and provide him with the news, in
addition to the lifting of spirits and urged him to be
patient and Jihad until the hour of victory. In contrast,
France launched a fierce attack in the media and
widespread to hit the revolution and jamming them and
degrade their credibility through various media and other
propaganda means.
As for the media (Newspapers Broadcasting and audiovisual) during the revolution set strategic objectives are:
-The need to find a balance between the requirements of
national public opinion and the international viewing of
the Algerian issue through various means and methods in
order to convince the international public opinion, the
credibility of the case.
-The need to maintain the basic principles of the
revolution.
-Immediate and direct response to Western media,
especially news agencies aligned for the destination
French.
-The need for great care to data and communications to
foreign news agencies accuracy.
-Inform the world the sacrifices of the people and their
right to liberation intention to internationalize the issue.
Description
مقال
Keywords
وسائل الإعلام، وسائل الاتصال، الثورة التحريرية
Citation
سلامي,سعيداني. إستراتيجية وسائل الإعلام والاتصال في دعم الثورة التحريرية الجزائرية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 06ع01. 30/06/2015. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]