أخلاقيات استخدام الأساليب الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية
No Thumbnail Available
Date
2015-06
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تهدف الدراسة الراهنة إلى تقديم فكرة واضحة منهجية وعلمية عن أخلاقيات استخدام الأساليب الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية من جهة ، والى أهمية الإحصاء في البحوث التربوية والنفسية وأخلاقيات استخدامه من جهة أخرى. كما تطرقت الدراسة إلى أهم المعايير والاعتبارات الأخلاقية والقانونية عند استخدام الأساليب والاختبارات الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية ، والتي ينبغي للباحثين أن يلتزموا بها اتجاه أفراد عينة بحثهم وخلال عملية جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا. وتفرد الدراسة حيزا مهما لاستعراض أهم التوصيات المتوصل إليها من خلال هذه الورقة البحثية في مجال أخلاقيات الإحصاء. Abstract:
The present study aims to give a clear
methodological and scientific idea on the ethical use of
statistical methods in psychological and educational
researches on the one hand, and to the importance of
statistics in educational and psychological researches and
its ethical use on the other hand.
The study also touched upon the most important
standards of ethical and legal considerations when using
statistical methods and tests in educational and
psychological researches which should be complied with
by researchers towards their the members of research
sample and during the data collection and its statistical
process.
The study allocates an important place to review the
most important recommendations reached through this
research paper in the field of ethical statistics.
Description
مقال
Keywords
الأخلاقيات ، الإحصاء ، الأساليب الإحصائية, ethics, statistics, statistical methods
Citation
بالطاهر,النوي. زياد,رشيد. أخلاقيات استخدام الأساليب الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 06ع01. 30/06/2015. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]