إضطرابات اللّغة و الكلام لدى الطفل على ضوء إختبار الرورشاخ
No Thumbnail Available
Date
2014-06
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تطمح هذه المبادرة إلى دراسة التوظيف النفسي لدى الأطفال الذين يعانون من إضطرابات اللّغة و الكلام من خلال إختبار الرورشاخ الذي تمّ تطبيقه على 10 حالات عيادية لأطفال يمرون بمرحلة الكمون. تعدّ إضطرابات اللّغة و الكلام من بين إضطرابات النمو و الوظائف الأدائية لدى الطفل و بالتحديد تلك التي تمس نموه اللفظي، حيث نجد عدة أنواع من هذه الإضطرابات كما تبينه التصنيفات النوزوغرافية، إذ تتمثل في الإضطرابات التي يتميز فيها إكتساب الكلام بالإختلال أو التأخر. سوف تفحص هذه الدراسة فرضية أن إضطرابات اللغة و الكلام هي إضطرابات النشاط النفسي، حيث تتميز فيها تصورات الكلمات بعدم الإستقرار و يرتبط إختلال تطور الترميز الكلامي بفشل الوظيفة الرمزية للعاطفة. Résumé
L’auteure se propose de se pencher sur la question de la
fonction symbolique dans les troubles de la parole et du
langage chez un groupe constitué de 10 enfants
appartenant à la période de latence à travers le test de
Rorschach .
Comme le soulignent les classifications
nosographiques, les troubles du langage et de la parole
sont des troubles où l'acquisition du langage est
caractérisée par un dysfonctionnement ou un retard
depuis les premières étapes du développement. Cette
contribution va tester l’hypothèse selon laquelle les
troubles du langage et de la parole sont des troubles du
travail psychique dans lequel les représentations des
mots se caractérisent par l’instabilité et l’échec de la
fonction symbolique de l’affect .
Description
مقال
Keywords
إضطرابات اللّغة و الكلام، إضطراب النشاط النفسي، الوظيفة الرمزية, Les troubles du langage et de la parole, le fonctionnement psychique, la fonction symbolique
Citation
زيوي,عبلة. إضطرابات اللّغة و الكلام لدى الطفل على ضوء إختبار الرورشاخ . مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 05ع01. 30/06/2014. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]