مستويات الفهم القرائي في تعليم القراءة لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
No Thumbnail Available
Date
2021-03-15
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تحاول هذه الدّراسة الوقوف على قضيّة مهمّة في تعليم اللّغة العربيّة، ألا وهي تدريس مهارة القراءة، كونها أهمّ المهارات اللّغوية، و ذلك من خلال التّأكيد على أهميّة مراعاة مستويات الفهم القرائي، كما تدعو إليه النظريات التربوية الحديثة، خاصة وأن المنظومة التربوية الجزائرية تتبنى بيداغوجيا حديثة في التعليم ألا وهي "المقاربة بالكفايات" وقد تطرقنا إلى منهجية تقديم دروس القراءة لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي من خلال الكتاب المدرسي، مستعينين بالسندات التربوية للإجابة على الإشكالية التالية: ما واقع مراعاة مستويات الفهم القرائي في تعليم اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي؟ The study tried to assess an important issue in teaching Arabic, which is teaching the reading skill, since it is the most important language skills, through emphasizing the importance of taking into account the reading understanding levels, as advocated by modern educational theories, especially as the Algerian educational system adopts a new pedagogy, called "approach by competencies".We touched upon the methodology of providing reading lessons to pupils in the fifth year of primary education through the textbook, using the educational bonds to answer the following problematic: What is the reality of taking into account the levels of reading understanding in Arabic language education in the fifth year of primary education?
Description
Keywords
القراءة ; الفهم القرائي ; مهارات الفهم القرائي ; مستويات الفهم القرائي ; العملية التعليمية
Citation
مأمون، سعاد. مستويات الفهم القرائي في تعليم القراءة لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي . مجلة علوم اللغة العربية وآدابها. مج31. ع.01. 15/03/ 2021 جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]