إدارة المعرفة ودورها في تحقيق الإبداع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر
No Thumbnail Available
Date
2018-06-30
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في تحقيق الإبداع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، هذه المؤسسات التي أصبحت تمثل أكثر من 90 % من النسيج الاقتصادي لكلّ من الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، وأصبح من الضروري عليها تبني أساليب تسيير حديثة في إدارتها حتى تصل إلى درجة التميز وتتمكن بالتالي من الصمود أمام المنافسة. أظهرت نتائج هذه الدراسة أنّ استعمال إدارة المعرفة يعتبر ضرورة حتمية بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لأنّ هذه الطريقة تساعد على الكشف عن المعارف الداخلية والخارجية، الصريحة والضمنية، وتندد بضرورة تشجيع العمل الجماعي، والتشارك فيه، ممّا يعزز روح الإبداع في العمليات وفي الإنتاج على حد سواء. تعاني المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من مشكل عدم إمكانية تبنيها لنظام إدارة المعرفة بشكله الصحيح نظرا للعديد من المعوقات والتي تتمثل أساسا في محدودية إمكانياتها المالية، نقص الخبرة والكفاءات العاملة بها، سياسة التوظيف العائلي التي تغلب عليها This paper aims to identify the role of knowledge management in achieving innovation in small and medium
enterprises. These institutions represent more than 90% of the economic of both developed and developing countries. It
is necessary for them to adopt modern management methods in their management for reach the level of excellence and
thus be able to withstand the competition.
The results of this study show that the use of knowledge management is an imperative for SMEs, because this
method helps to detect internal and external, explicit and implicit knowledge, and denotes the need to encourage and
share teamwork, which promotes the spirit of creativity in processes and production to the extent whether.
Small and medium enterprises suffer from the problem of not being able to adopt the knowledge management
system properly due to many obstacles, which are mainly limited in their financial capacities, lack of experience and
competencies working in them, …
Description
مقال
Keywords
إدارة المعرفة، الإبداع، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة, knowledge management, creativity, small and medium enterprises.
Citation
بن وسعد، زينة. بوزيان الرحماني ، هاجر. تشخيص دور التجربة الجزائرية في توفير مختلف اليات الدعم المالي لتنمية تطور مسار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة . مجلة العلوم الإدارية والمالية. مج 02. العدد01. 2018/06/30 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]