تاريخ التخطيط اللغوي للتعريب في المؤسسات التعليمية بالجزائر

Abstract

تتناول هذه الدراسة تاريخ التخطيط اللغوي في المؤسسات الجزائرية في الفترة التي تلت حرب التحرير، هذا التخطيط للتعريب جاء استجابة لاحتياجات المجتمع. واتساقا مع الهوية والعادات واللغة المكونة للمجتمع. بدأ التعريب مع القاعدة الأساسية للتعليم، واتخذت الحكومة القرارات السياسية والإدارية من خلال تعريب المؤسسات التعليمية على ثلاث مراحل: المستويات الابتدائية والمتوسطة والثانوية. Résumé Cette étude traite de l'histoire de la planification linguistique dans les institutions algériennes dans la période qui a suivi la guerre de libération, et cette planification de l'arabisation répondait aux besoins de la société. En accord avec l'identité, les coutumes et la langue de la communauté. L'arabisation a commencé avec le niveau d'éducation de base, et le gouvernement a adopté des décisions politiques et administratives à travers l'arabisation des établissements d'enseignement en trois étapes: primaire, intermédiaire et secondaire.

Description

مقال

Keywords

التخطيط اللغوي، التعريب، المؤسسات التعليمية, planification linguistique, arabisation, établissements d'enseignement

Citation

مراد,ميلود. كبوط,عبد الحليم. مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية. مج 4ع03. 02/06/2018 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل].