تطوير وحدة تعليمية في مبحث العلوم وفق منحى -ستيم- وفاعليتها في تنمية مهارات حل المسائل العلمية
Loading...
Date
2022-08
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
ملخص: هدف البحث الحالي إلى تطوير وحدة تعليمية في مبحث العلوم وفق منحى ستيم وفاعليتها في تنمية مهارات حل المسائل العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي، ولهذا الغرض قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الوصفي التطويري، والمنهج شبه تجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة أجري عليهما القياس القبلي والبعدي للوصول إلى نتائج البحث، حيث طبق البحث على 70 طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي بمدرسة السيدة رقية العلمي (ب)، وتكونت أدوات البحث من اختبار مهارات حل المسائل العلمية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05)بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين في اختبار مهارات حل المسائل العلمية البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج أن منحى ستيم يحقق فاعلية تزيد عن (1.2) وفقًا للكسب المعدل لبلاك في تنمية مهارات حل المسائل العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في اختبار مهارات حل المسائل العلمية. Abstract: The currentre se ar chaims to developan education al unit in science subject according
to STEAM approach and its effectiveness in developing scientific problem-solvingskills amon
gseventh grade students. For this purpose, the researchersused the descriptive analytical method,
the descriptive developmental method, and the quasi-experimental method for two groups
(experimental group and control group), The research was applied to 70 female students of the
seventh grade at Ruqayya Al- Alami school (B). The research toolsconsisted of scientific
problem-sol vings kills tests whi chwasappliedbe fore and after the experiment. The results of the
studyrevealed thatthereweresignifi cantstatistical differences at the level (α= 0.05) between the
average scores of the two groups students in the post test of the scientific problem-solvin gskills
in favor of the experiment al group. The results alse show edthat STEAM appro chachieves an
effectiveness of more than (1.2) according to the average black gain in developing scientific
problem-solvingskills for seventh grade students.
Description
مقال
Keywords
تطوير وحدة تعليمية؛ مهارات حل المسائل العلمية, STEAM approach; development of educational unit; scientific problem-solvingskills
Citation
ديانه,عزام. عقل,مجدي. تطوير وحدة تعليمية في مبحث العلوم وفق منحى -ستيم- وفاعليتها في تنمية مهارات حل المسائل العلمية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 08 .ع03. 02/08/2022 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]