اقتراح اختبار لتحليل ولتقييم الاكتسابات اللغوية عند التلميذ الجزائري

Abstract

ملخص: يشهد مجال قياس القدرات المعرفية بصفة عامة و اللغوية منها تطورا ملحوظا خاصة في السنوات الأخيرة، وجاء هذا التطور نتيجة لضرورة اللجوء الى الطرق الموضوعية التجريبية في عملية تقييم و تقدير القدرات اللغوية للأفراد، كشف اضطراباتها وتشخيصها، فالقياس اللغوي مبني أولا على التحليل، التصنيف، ثم التكميم (وصفا كميا)، ما يملكونه في هذه السمة تحديدا دقيقا، وهذا ما قمنا به من خلال هذا المقال بوضع تحت المختصين والطلبة والباحثين وسيلة لتحليل وتقييم الاكتسابات اللغوية للطفل عبر مستويات الإنتاج اللغوي التي تكشف عن أوجه القوة والضعف للرصيد اللغوي للطفل، تحديد درجة ابتعاد قدرات الطفل مقارنة بالقدرات العادية، تحديد مؤشرات الضعف اللغوي، وكذا لتسهيل طرق التدخل العلاجي الملائمة، كما تم تدعيم الأداة بكل من الصدق بأنواعه والثبات والحساسية. Abstract: The field of measuring cognitive abilities in general and linguistic abilities in particular has witnessed a remarkable development, especially in recent years. This development came as a result of the need to objective experimental methods in the process of evaluating and assessing the linguistic characteristics of individuals, detecting disorders and diagnosing them. The linguistic measurement is based first on analysis, classification, then quantification (a quantitative description), and this is what we have done in this article to put under the specialists, students and researchers a means of analyzing and evaluating the linguistic acquisition of the child, determining the degree of divergence of the child's abilities compared to normal abilities, identifying indicators of linguistic weakness, as well as to facilitate appropriate therapeutic intervention methods, the tool has been reinforced with all types of stability, reliability and sensitivity.

Description

مقال

Keywords

اختبار اللغة ; تحليل اللغة ; الإنتاج اللغوي ; القياس, Language test; language analysis; Language production; evaluation

Citation

بارة,سيدأحمد. اقتراح اختبار لتحليل ولتقييم الاكتسابات اللغوية عند التلميذ الجزائري. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 07 .ع4. 24/09/2021 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]

Collections