تحليل القيم التربوية الواردة في كتاب التلميذ لمادة التربية الاسلامية

Abstract

ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القيم التربوية والأخلاقية بالذات التي تحتويها كتاب التربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم المتوسط, وقد تم الاعتماد في الدراسة على منهج تحليل المحتوى وتمثلت عينة البحث في كتاب التربية الإسلامية للسنة الأول من التعليم المتوسط. توصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القيم الأخلاقية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم المتوسط، وأن القيم الفردية أكثر تكراراً من القيم الجماعية، وأن القيم التربوية الأخلاقية تتمتع بوزن نسبي معتبر يخدم أفكاراً تربوية وأخلاقية معينة تستهدف فئة التلاميذ قصد غرسها فيهم. Abstract: this study tends to invistigate about the educational and moral values in the book of islamic education of first year in middle school, The study adapted the anaslyse approach . The sample of the study is the book itself and a survey done by the researcher, The study shows that there are personal differences of statistic value between the islamic values with in the book and the personal values are more frequent than social values.the eduational and moral values have, Have significant relative weight that serves specific educational and moral ideas that target a group of pupils in order to instill them Including.

Description

مقال

Keywords

القيم الأخلاقية ; القيم التربوية ; التربية الإسلامية ; الكتاب المدرسي ; مرحلة التعليم المتوسط, moral values; Educational values; Islamic education; school book; middle education stage

Citation

شيخ,فلقت. بوجمعة,سلام. تحليل القيم التربوية الواردة في كتاب التلميذ لمادة التربية الاسلامية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 07 .ع2. 31/03/2021 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]

Collections