بناء مقياس القبول-الرفض الوالدي لدى الأبناء في البيئة الجزائرية
No Thumbnail Available
Date
2021-03
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
يهدف هذا البحث إلى بناء مقياس القبول-الرفض الوالدي لدى الأبناء في البيئة الجزائرية ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس القبول-الرفض الوالدي وبعد عرضه على مجموعة من الخبراء تم الإبقاء على 38 فقرة مع تعديلات لغوية بسيطة، وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس ومنها الصدق والثبات على عينة من 442 تلميذ في المرحلة الثانوية. ولمعالجة بيانات البحث استعمل الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية منها معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، وأظهرت النتائج دلالات صدق وثبات مقبولة لمقياس القبول-الرفض الوالدي. Abstract: This research aims to build a measure of Parental Acceptance-Rejection among
children in the Algerian environment, the researcher built a measure of the Parental AcceptanceRejection, and after presentation to a group of experts were retained 38 paragraphs with simple
language modifications, has been extracted psychometric characteristics of the scale, including
validity and reliability The research sample reached 442 students at the secondary level. To treat
the research data, the researcher used a set of statistical methods including, Pearson correlation
coefficient, Alpha-Cronbach equation. The results showed signs of validity and reliability
acceptable for the measure of Parental Acceptance-Rejection.
Description
مقال
Keywords
ثبات ; صدق ; بناء مقياس ; رفض والدي ; قبول والدي, Parental Acceptance-Rejection; building scale; validity; reliability
Citation
بعلي,مصطفى. بركات,عبد الحق. بناء مقياس القبول-الرفض الوالدي لدى الأبناء في البيئة الجزائرية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 07 .ع2. 31/03/2021 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]