علاقة الذاكرة الدلالية باضطراب عسر الكتابة لدى تلاميذ ذوي مستوى سنة رابعة ابتدائي

No Thumbnail Available

Date

2010

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

University of Eloued جامعة الوادي

Abstract

الهدف من هذه الدراسة الحالية هو توضيح العلاقة بين الذاكرة الدلالية وعلم قياس التشكل لدى متعلمي الصف الرابع. تتكون عينة الدراسة من 13 طالباً تم تشخيص إصابتهم بالانزعاج ، في 07 مدرسة ابتدائية في سطيف مباشرة. تتكون الإجراءات العملية للدراسة من: - تطبيق اختبار قياس التشكل وتقييم أخطاء الكتابة. - تطبيق اختبار الذاكرة الدلالية وتقييم مستواها. - دراسة الخصائص السيكو مترية للاختبارين المستخدمين. نتائج الدراسة: 1-توجد علاقة ارتباط إحصائية سلبية منخفضة وغير مهمة تساوي: r = -0،22 ، بين النسب المئوية لمستوى الذاكرة الدلالية ومتوسط عدد الأخطاء التي حدثت خلال عملية الكتابة (نسخة + الإملاء). 2-توجد علاقة ارتباط إحصائية ، اسم سلبي ضعيف ، هام يساوي: r = -0،192 ، بين النسب المئوية لمستوى الذاكرة الدلالية وعدد الأخطاء التي حدثت أثناء مهمة "نسخة". 3-توجد علاقة ارتباط إحصائية ، اسم موجب منخفض ، كبير ، يساوي n: r = 0.218 ، بين النسب المئوية لمستوى الذاكرة الدلالية وعدد الأخطاء التي ارتكبت في انتظار المهمة "تم إملاءها". 4-يوجد ارتباط إحصائي ضعيف ، علاقة سلبية ، اسم مهم يساوي: r = -0.407 ، بين البيانات التي تم الحصول عليها في "مرادفات" الاختبار ومتوسط عدد الأخطاء التي تم تقييمها باستخدام اختبار قياس التشكل. 5-يوجد ارتباط إحصائي ضعيف ، علاقة سلبية ، اسم مهم يساوي: r = -0.148 ، بين البيانات التي تم الحصول عليها في اختبار "المتضادات" ومتوسط عدد الأخطاء التي تم تقييمها باستخدام اختبار قياس التشكل. 6-توجد علاقة ارتباط إحصائية ، منخفضة إيجابية ، اسم مهم يساوي: r = 0.062 ، بين البيانات التي تم الحصول عليها في اختبار "الكلمة الأجنبية" ومتوسط عدد الأخطاء التي تم تقييمها باستخدام اختبار. dysorthography 7-توجد علاقة ارتباط إحصائي سلبية ضعيفة وهامة تساوي: r = -0.505 ؛ بين البيانات التي تم الحصول عليها في اختبار "الجمل الكاملة" ومتوسط عدد الأخطاء التي تم تقييمها باستخدام اختبار قياس التشكل. 8-توجد علاقة ارتباط إحصائية ، اسم سلبي ضعيف ، هام يساوي: r = 0.086 ؛ بين البيانات التي تم الحصول عليها في اختبار "ملء الفراغ" ومتوسط عدد الأخطاء التي تم تقييمها باستخدام اختبار قياس التشكل. L’objectif de cette étude actuelle consiste à préciser la relation entre la mémoire sémantique et la dysorthographie chez les apprenants de niveau 4éme année primaire. L’échantillon de l’étude est consisté 13 élèves diagnostiqués troublés, dans 07 écoles primaires à Sétif, de façon direct. Les procédures pratiques de l’étude consistent : -Application du test pour la dysorthographie et évaluation des erreurs de l’écriture. -Application du test pour la mémoire sémantique et évaluation de niveau de celle-ci. -Etudier les caractéristiques psychométriques des deux tests utilisés. Résultats de l’étude : 1-Il existe une relation de corrélation statistique, négative faible, non significative égale à : r =-0,22, entre les pourcentages de niveau de la mémoire sémantique et la moyenne de nombre d’erreurs faits pendant l’opération de l’écriture (copie+dictée). 2-Il existe une relation de corrélation statistique, négative faible, nom significative égale à : r = -0,192, entre les pourcentages de niveau de la mémoire sémantique et nombre d’erreurs faits pendant la tâche « copie ». 3-Il existe une relation de corrélation statistique, positive faible, nom significative égale à n : r =0,218, entre les pourcentages de niveau de la mémoire sémantique et nombre d’erreurs faits pendants la tâche « dictée ». 4-Il existe une relation de corrélation statistique, négative faible, nom significative égale à : r =-0,407, entre les données obtenues en épreuve « synonymes » etla moyenne de nombre d’erreurs évalués en utilisant le test pour la dysorthographie. 5-il existe une relation de corrélation statistique, négative faible, nom significative égale à : r =-0,148, entre les données obtenues en épreuve « antonymes » et la moyenne de nombre d’erreurs évalués en utilisant le test pour la dysorthographie. 6-Il existe une relation de corrélation statistique , positive faible, nom significative égale à : r =0,062, entre les données obtenues en épreuve « mot étrangère » et la moyenne de nombre d’erreurs évalués en utilisant le test pour dysorthographie . 7-Il existe une relation de corrélation statistique négative faible, significative égale à : r =-0,505 ; entre les données obtenues en épreuve « compléter les phrase » et la moyenne de nombre d’erreurs évalués en utilisant le test de la dysorthographie. 8-Il existe une relation de corrélation statistique , négative faible, nom significative égale à : r =0,086 ; entre les données obtenues en épreuve « compléter dans le vide » et la moyenne de nombre d’erreurs évalués en utilisant le test de la dysorthographie.

Description

أطروحة ماجستير في علم النفس المدرسي

Keywords

الذاكرة الدلالية، عسر الكتابة، التذكر الدلالي، اظطراب الكتابة, Mémoire sémantique, dyslexie, mémoire sémantique, trouble de l'écriture

Citation