دور الاستراتيجيات المعرفية للتذكر
No Thumbnail Available
Date
2020-03
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
ملخص: هدفت الدراسة إلى تبيان دور إستراتيجيات عملية التذكر في تحسين مهارة فهم المقروء لدى الأطفال ذوي صعوبات في الفهم القرائي، وذلك من خلال تصميم واقتراح برنامج تدريبي وفق المقاربة النظرية لمعالجة المعلومات يعتمد على تلقين أفراد العينة استراتيجيتين معرفيتين هما إستراتيجية التسميع وإستراتيجية إدراك التفاصيل وتدريبهم على استعمالها وتعميمها في المواقف القرائية. كما قمنا بتطبيق مجموعة من الأدوات والمتمثلة في اختبار الذكاء (اختبار رسم الرجل) والذي يعد كأداة معيارية لضبط العينة، واختبار الفهم القرائي المستعمل في صميم الدراسة والمصمم من طرف الباحثة قصد الكشف عن صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، هدفه هو ضبط العينة وكذا تقييم مستوى أفرادها في هذه المهارة، حيث تكونت عينة الدراسة من 30 تلميذ يدرسون في السنة الرابعة ابتدائي لا يعانون من تدني في مستوى الذكاء وكلهم يعانون من صعوبات في الفهم القرائي. توصلت النتائج إلى تحسن مهارة فهم المقروء لدى عينة البحث من خلال الدور الفعّال لإستراتيجية التسميع وإستراتيجية إدراك التفاصيل. الكلمات المفتاحية: فهم مقروء؛ صعوبات فهم قرائي؛ استراتيجيات معرفية؛ تذكر؛ معالجة معلومات. Abstract:The purpose of this study is to demonstrate the role of retrieval strategies in improving
the reading comprehension skills of children with reading comprehension difficulties through the
design and implementation of a training program based on information processing theory. The
program is based on the subjects' learning of two cognitive strategies: the recitation method and
the details perception method. Subjects are trained in the use of these methods and their
implementation in reading situations.
We also applied a set of tools, including the IQ test (drawing of a man) as normative tools
for controlling the sample. The reading comprehension test used in the study, designed by the
researcher to detect reading difficulties in grade 4 students, is designed to monitor the sample and
assess the level of literacy skills of its members. The study sample included 30 fourth graders
without cognitive problems but all suffering from reading difficulties affecting their ability to
comprehension reading.
The study showed an improvement in the readingcomprehension skills of the study subjects
due to the effective role of the recitation method andthedetails perception method.
Description
مقال
Keywords
فهم مقروء ; صعوبات فهم قرائي ; استراتيجيات معرفية ; تذكر ; معالجة معلومات, Reading comprehension; Reading comprehension difficulties; Cognitive strategies; Retrieval; Information processing
Citation
قربوع,سهام3. ناني,حسين. دور الاستراتيجيات المعرفية للتذكر. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 06 ع1. 31/03/2020 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]