الجمع بين المنهج الكمي والكيفي في تطبيق أداة الجينوغرام الأسري

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح كيفية الجمع بين المنهج الكمي والكيفي من خلال أداة "الجينوغرام الأسري"، حيث قامت الباحثة بدراسة 30 حالة من المتعلمين المتفوقين والمتأخرين دراسيا بولاية "مستغانم"، وطبقت عليهم أداة "الجينوغرام". تحتوي على ثلاثة محاور مقسمة كالتالي بالنسبة للأول (الأمراض العضوية، النفسية، العقلية والمشاكل الاجتماعية)، أما الثاني يمثل (العلاقات العاطفية)، والثالث (الخلافات الأسرية). من خلال نتائج التي خرجت بها الدراسة توضح لنا أننا نستطيع الجمع بين الكم والكيف من خلال "أداة الجينوغرام" وذلك من خلال الخريطة الإيكولوجية ومفاتيحها. ABSTRACT: This study aimed at clarifying how to mix quantitative and qualitative approaches through the "family ginogram", where the researcher studied 30 cases of Learned and late learnersfrom the city "Mostaganem". The "genogram" tool contains three axes divided as follows: the first (organic, psychological, mental and social problems), The second represents (emotional relations), The third (family conflicts). The results of the study show that we can combine the quantity and the quality through the "genogram" through the ecological map and its keys.

Description

مقال

Keywords

المنهج الكمي؛ المنهج الكيفي؛ أداة الجينوغرام, Quantitative Approach; Qualitative approach; Genogram tool.

Citation

بن قوة.جميلة. قماري,محمد. الجمع بين المنهج الكمي والكيفي في تطبيق أداة الجينوغرام الأسري. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 04 ع04. 31/12/2018 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]

Collections