أثر برنامج إرشادي يستند إلى اللعب والفن في خفض السلوك العدواني
No Thumbnail Available
Date
2018-12
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي University of Eloued
Abstract
ملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج إرشادي يستند إلى اللعب والفن في خفض السلوك العدواني لدى أطفال قرية الأطفال SOS في بيت لحم، واستخدم المنهج شبه التجريبي، من خلال عينة ضمت (30) طفلاً وطفلة، قسموا مناصفة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. صمم لأغراض الدراسة برنامجاً إرشادياً يستند إلى الإرشاد باللعب والفن، وطبق على المجموعة التجريبية، في (12) جلسة بواقع جلستين أسبوعياً، مدة كل منها (75) دقيقة. أظهرت النتائج أثر البرنامج الإرشادي المطبق في خفض السلوك العدواني وأبعاده لدى الأطفال، ودعم ذلك قيمة حجم الأثر من خلال مربع إيتا (η^2 ) إذ بلغت على الدرجة الكلية (0.93)، كما بينت النتائج من خلال القياس التتبعي استمرارية الأثر للبرنامج الإرشادي.ABSTRACT:The study aimed to identify the impact of a counseling program based on play and art in reducing
the aggressive behavior among the children of SOS village in Bethlehem Governorate. The semiexperimental approach was used working with a sample of(30) males and females. Two groups were
designated, the experimental and the control group. A counseling program was developed for the
purpose of the study based on play and art, applied to the experimental group in(12) sessions. The results
indicated the impact of the counseling program and its continuity on reducing the aggressive child
behavior, and the value of the effect size(η^ 2), reached(0.93).
Description
مقال
Keywords
برنامج إرشادي، السلوك العدواني، اللعب، الفن، قرية الأطفال, counseling program; aggressive behavior; play; art; SOS children's
Citation
أحمد شاهين ,محمد. أثر برنامج إرشادي يستند إلى اللعب والفن في خفض السلوك العدواني. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 04 ع04. 31/12/2018 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]