المخططات المبكرة غير المتكيفة في ضوء متغيري الجنس و السن
No Thumbnail Available
Date
2018-12
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي University of Eloued
Abstract
سعت الدراسة الحالية إلى التعرف عن أثر كل من متغيري الجنس و السن على المخططات المبكرة غير المتكيفة لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي. كما هدفت أيضا للكشف عن أكثر المخططات انتشار لدى أفراد عينة الدراسة. من أجل ذلك، تم تطبيق مقياس المخططات غير المتكيفة ليونج على عينة قوامها 180 تلميذا (90 ذكرا و 90 أنثى)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من تلاميذ التعليم الثانوي بولاية الوادي. أسفرت الدراسة عن أن أكثر المخططات انتشارا لدى التلاميذ هي: مخطط المعايير الصارمة/النقد المفرط، مخطط الهجر/عدم الاستقرار، مخطط التضحية بالذات. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المخططات المبكرة غير المتكيفة تعزى لمتغير الجنس، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المخططات المبكرة غير المتكيفة تعزى لمتغير السن.ABSTRACT:The present study sought to identify the effect of both sex and age on early maladaptive schemas
in a sample of secondary school students. It also aimed to reveal the most prevalent schemas among the
students. For this purpose, Young Schema Questionnaire was administered to a sample of (180 students),
who were selected in a simple random sampling from secondary school students in the city of El Oued.
The results showed that the most common schemas among students were: Unrelenting Standards, Hyper
criticalness, Abandonment, Instability and Self-Sacrifice. There were also statistically significant
differences in the early maladaptive schemas due to gender, while there were no significant differences
in the early maladaptive schemas due to age.
Description
مقال
Keywords
المخططات ؛ المخططات المبكرة غير المتكيفة ؛ تلاميذ التعليم الثانوي, schemas; early maladaptive schemas; secondary school students
Citation
تواتي إبراهيم,عيسى. المخططات المبكرة غير المتكيفة في ضوء متغيري الجنس و السن. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 04 ع04. 31/12/2018 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]