EJLCLS_Vol 02 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14348
Browse
Recent Submissions
Item جهود اللساني عبد الرحمان الحاج صالح في النظرية الخليلية(University of El-oued, 2019-10-05) خلفاوي, فريدملخص: تهدف هذه الدراسة إلى كشف اللثام عن بعض جهود اللساني عبد الرحمان الحاج صالح في نظريته المسماة "النظرية الخليلية الحديثة"، هذه الجهود المستوحاة من الدراسات اللغوية القديمة، بدءا من الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت 175ه) وسيبويه (ت 180ه) وصولا إلى عبد القاهر الجرجاني (ت 471ه)، وهذه المفاهيم التي تطرق لها الدكتور يمكننا الاستفادة منها بشكل كبير في الدراسات اللسانية الحديثة، خاصة إذا ما تطرقنا فيها إلى دراسة اللغة العربية وفق المفاهيم اللسانية الحديثة. ملخص بالانجليزية: This study aims at uncovering some of the efforts of the linguist Abderrahmane Al-Haj Saleh in his theory of "modern Hebron theory". These efforts are inspired by the ancient linguistic studies, from Al-khalil ibn Ahmad al-Farahidi (175 e) and Sibaweh (180 e) Al-Jarjani (471 e), and these concepts addressed by Dr. we can benefit greatly in modern linguistic studies, especially if we address the study of the Arabic language according to modern linguistic concepts.Item قضية الجمال في الادب الاسلامي " من المفهوم الى الوظيفة "(University of El-oued, 2019-10-05) خضرة, أحمدالملخص: كان الجمال ولا يزال يمثل أساسا مهما في وجدان الإنسان ويشغل تفكيره في كل لحظات حياته , ولا يزال الجمال وسيلة سحرية ومؤثرة في صناعة الإنسان وصياغة ذاته واعتقاداته ومواقفه وتصرفاته , ومن أجل ذلك اهتمّ العقل البشريّ قديما وحديثا بالجمال إبداعا وتشكيلا وتنظيرا أيضا, ولقد تعددت فلسفات الجمال تبعا لتعدد مرايا النّظر وتنوّع زوايا التفكير . نريد أن نتناول في هذه الدراسة مفهوم الجمال وقيمته, وتقديم ملامح تكشف عن تميّز الرؤية الإسلامية و وسطيتها في رؤيتها للجمال وعناصر الإبداع فيه, اذ أنّها لا تلغي المستوى الشكلي في الإبداع , فتقع في التفريط , ولا تغيّب رسالته وموضوعه في الحياة فتقع في الإفراط . Beauty is still an important foundation in the human mind and occupies his mind in all the moments of his life. Beauty is still a magical and influential tool in the manufacture of man and the formulation of himself and his beliefs, attitudes and actions. For this reason, the human mind has taken care of the beauty, creativity and contemplation. Depending on the variety of view mirrors and the variety of thinking angles In this study we want to discuss the concept of beauty and its value, and to provide features that reveal the uniqueness of the Islamic vision and its medium in its vision of beauty and the elements of creativity in it, as it does not cancel the formal level of creativity, fall in the abandonment, and not miss his message and its subject in life. Keywords: Literature - Islamic - Beauty - Concept - Function – AttributeItem الموت نسقا جنائزيا في يوميات المجتمع التقليدي رواية المقبرة البيضاء لـ (أحمد زغب)نموذجا(University of El-oued, 2019-10-05) قبنة, السعيدتحاول هذه الورقة أن تستقرئ الأنساق الجنائزية في تداعيات ثقافة الموت عند المجتمع التقليدي ، وحضورها اللافت في سلوك أفراده ، و نظرتهم للماورائي نسقا ثقافيّا مضمرا. و تخيّرنا لهذه الدراسة رواية من الجنوب الجزائري وقع في عنوانها تحوير غير مقصود أثناء النّشر ، فوُضِع لها عنوانا : "المقبرة البيضاء " بدل " مقبرة البيّاضة" ، مما كاد أن يقتلها إبداعيّا لولا ما فيها من مضمون قد يشفع لها دلاليا ، و يُعفيها من سياط "جيرار جنيت" و عتباته! الكلمات المفتاحية : الجنائزية ، مقبرة ، رواية ، فحولة Abstract This paper attempts to draw funerary patterns in the implications of the culture of death in the traditional society, its remarkable presence in the behavior of its members, and their view of the Mawarai cultural pattern. We have chosen a novel from the Algerian south that was unintentionally modified during the publication. It has a title called "The White Cemetery" instead of the "Cemetery of El Bayada", which would almost have killed it creatively, if it had not had a content that might intercede for it. "Gerard Genet" and his thresholds! Keywords: funerary, graveyard, novel, bullionItem المــشـهـد في رواية روايتي "الجيفة والحواجز المزيفة" لعيسى شريط.(University of El-oued, 2019-10-05) بعداش, ناصريعتمد الروائي تقنيات عديدة للتحكم في حركية السرد ، سواء بالتسريع أو الإبطاء، فإذا كان تسريع السرد هو القفز على فترات قد تكون طويلة المدة أو قصيرة، باستعمال عبارات وجيزة تختصر ما حدث في أقل وقت ممكن، فإن تعطيل السرد على العكس من ذلك تماما، ففيه يتم الوقــوف عند فتــرة زمنـية قصـيرة، والتحدث عنــها بجمل قـد تـستغرق صفحات كثيرة، ولعل أهم تقنية تستعمل في مثل هذه المواقف: تقنية المشهد والوقفة الوصفية . ومن هنا ستـكون هناك أحوال أخرى يتــعطل فيها السرد بتدخل الكاتب عمدا منه، لأن الموقف يحتاج إبطاء وتيرة السرد والتوقف طويلا أمام أحد المشاهد ذات الأهمية الكبيرة، وهنا تسير الوتيرة الزمنية ببطء شديد، أو على الأقل يخفف من سيره مما يسبغ على القصة وتيرة بطـــيئة تظهر لــنا بوضــوح فــي المشاهد المعروضة. إن الروائي يعمد عادة إلى تعطيل في حركة السرد وإبطاء وتيرته، ولا يستطيع فعل ذلك إلا باستعمال تقنيات تساعد على إبطاء الحركة أو توقيفها، فتزداد مساحة النص ويتقلص زمن الحكاية، و يتم ذلك باستعمال تقنيات تتجلى في المشاهد و الوقفات، ومنه: - ما هي التقنيات المستعملة في إبطاء حركة السرد؟ - ما دور المشاهد المنثورة في ثنايا الرواية، وهل أدت دورها على أكمل وجه؟ - هل للحوار الدائر بين الشخصيات علاقة بإبطاء حركة السرد؟ سرد، مشهد، رواية، حركة، نص. Summary: The novelist adopts many techniques to control the narrative kinetics, either by accelerating or slowing down. Standing at a short period of time, and talk about them sentences may take many pages, and perhaps the most important technique used in such situations: scene technique and descriptive pause. Hence there will be other situations in which the narrative is interrupted by the deliberate intervention of the writer, because the situation needs to slow down the narrative and stop long in front of one of the scenes of great importance, and here the tempo is going too slowly, or at least eases its progress, giving the story a slow pace that appears to us Clearly in the scenes shown. The novelist usually disrupts the narrative movement and slows down its pace, and can only do so by using techniques that help slow or stop the movement, increasing the text area and shrinking the time of the story, and this is done using techniques reflected in scenes and pauses, including: - What techniques are used to slow the narrative? - What is the role of scenes scattered in the folds of the novel, and did it play its role to the fullest? - Is the ongoing dialogue between the characters to slow down the narrative movement?Item جماليات في النقد والأدب الصوفي(University of El-oued, 2019-10-05) حمادة, حمزةتعدّدت مفاهيم النقد الجمالي ومصطلحاته، كالجمال والجميل والجليل والجمالية، وستحاول هذه الدّراسة الوقوف عند مفهوم الجمال الأدبي، بعد ما صار الجمال ميدانا للجمالية، تدرسه من عدّة جوانب.والجمال نفسه -كما سيأتي ذكره - في أساليب العربية أدبا وبلاغة..غدا هدف الدّراسات الحديثة، باعتبار الإبداعية التّعبيريّة، غدا إنتاجا إنسانيّا جماليّا، كما أنّ الجمال يتّصل بكلّ إبداع إنسانيّ، من جهة الشّكل غالبا، فالجمال مفهوم يتناول الظاهرات الفنّية، والأدبُ واحد منها، بصفته إنتاج معرفيّ إنساني يتّصف بالجمال، فيسعى المُبدع إلى تضمين القيمة الجمالية في إبداعه، وتلك هي غايته، ويسعى للوصول بعمله إلى مرتبة الجميل ولِمَ لا الجليل؟!فالجميل، في تعيّنه وتناهيه، يصلنا بالأبديّة، ويفتح أمامنا الطّريق إلى اللاَّمتناهي والخلود، أمّا الشّعور الجمالي فإنّه كما يقول "شلر"تعبير عن توازن منسجم، وقِيمةٌ تُحيل إلى اللَّذة بوصفها كيفيّة للشّيء، كما تُحيل إلى انفعال، يخصّ طبيعتنا الإنسانيّة .من هنا سيحاول هذا المقال الإجابة عن بعض الأسئلة في هذا المضمون وفق خطة تتناولت:علم الجمال الأدبي، اللغة والشعرية، علم الجمال من منظور النقد العربي القديم، مظاهر الجمال في الشعر الصوفي، ثم خاتمة. Article Summary critical aesthetics or beauty are a variety of definitions and terms. For example, beautiful, beauty, aesthetics or beauty and gorgeous as are the terms or with enormous. In our study, the definition of the beauty of literature and will try to put forward. Because the beauty of the area after a nice, nice beluga termini and in Arabic method is eternity. When we look at recent studies and research in terms of creative expression has been teaching people the beauty. So every new thing that exposes the beauty of the people is nice. When we look at the shape of the Technical phenomena is the definition of beauty. And because it is one of these techniques literature both beauty and the beast is something human. Therefore the literature Timelessness every creative person who tries to drink and beauty as well as the beauty of this place becomes the target of achieving a literature reveals waiters let down after exercise. Because of its beauty leads to eternity termini leads to immortality. However, the feeling of beauty is the expressions of a harmonious balance were chosen as well. And how much pleasure as something that refers to the value. Also, the sense of humanity and nature means. Our study to answer a few questions, for example, the beauty of the scientific literature, language and poetry, ancient Arabic literature in beauty beauty trend assessment and Sufi literature.Item التشكيل الفني في شعر ابن رشيق القيرواني بين جمال اللغة وموسيقى الشعر(University of El-oued, 2019-10-05) مرزوع, نور الدينملخص باللغة العربية: ليس الشعر صنعة يمكن كل إنسان احترافها، ولا أداة يستطيع كل شخص امتلاكها، وإنما هو رسالة يلهمها الشاعر ليعبّر بذلك عن تجربته الشعرية، متوسلا في ذلك بلغته وما تتمتّع به من حقل دلالي وتناص وصور فنية، وإيقاع موسيقي. وهذا ما ألفيناه عند شاعرنا المغربي ابن رشيق القيرواني في خطاب رثائي، جاء بلغة شعرية خاصة وإيقاع موسيقي تطفو عليه البنية الحزينة. Abstract Poetry is not a workmanship that can be practiced by every human being. It is not a tool that every person can own. It is a message inspired by the poet to express his poetic experience, hoping for his poetic language and the symbolic field. This is what we found in our Moroccan poet IbnRachig al-Qayrawani in a rhetorical speech, the latter, which came in a poetic language and a musical rhythm floating on it sad structure.Item مصطلحي القراءة والتلقي في الساحتين النقدية الغربية والرؤية النقدية العربية(University of El-oued, 2019-10-05) مأمور, خليفةجاءت نظرية التلقي كردة فعل قوية على الدراسات البنيوية التي جعلت النص الأدبي المنطلق الأول والأخير في التحليل النقدي، فأعلنت بذلك عن مدى أهمية القارئ في تشكيل معنى ودلالة النصوص، فتكون بذلك قد فتحت الباب واسعا للباحثين في ميدان الدراسات النقدية في الساحتين الغربية والعربية. الكلمات المفتاح: القراءة ، التلقي، النقد الغربي، النقد العربي The theory of acceptance or receiving came as a strong reaction to the structural studies that made the literary text the first and the last point or premise in the critical analysis ,so it announced the importance of the reader in the formation of the meaning and significance of texts, thus it opened the door wide for the researchers in the field of critical studies in the western and arabic arenas. Key words:reading,receive, western criticism, arab criticismItem جمالية توظيف الرمز الطللي في القصيدة الشعرية الجزائرية الحديثة(University of El-oued, 2019-10-05) كراد, موسىإن توظيف الرمز في القصيدة الحديثة سمة مشتركة بين غالبية الشعراء على مستويات متفاوتة مع تنوع عمق سيطر على لغة القصيدة الحديثة وتراكيبها وصورها وبنياتها المختلفة, فالرمز بشتى صوره المجازية والبلاغية والإيحائية تعميق للمعنى الشعري، ومصدر للإدهاش والتأثير وتجسيد لجماليات التشكيل الشعري.. وقد غرف شعراء المدرسة الشعرية الجزائرية من معين الرمز بمختلف أشكاله كالأسطوري والتاريخي والثقافي.. إلى غير ذلك سنحاول في هذه الورقة البحثية استكشاف جمالية حضور وتوظيف للرمز الطللي في القصيدة الجزائرية الحديثة والمعاصرة.. فقد استقى منه الشعراء صوراً فنية دالة أغنت نصوصهم الشعرية وعمقتها فكرياً وجمالياً.. وتميزت أشعار عيسى لحيلح في مجموعاته الشعرية بتوظيف الرمز الطللي بشكل مكثف مسجلا حضورا معتبرا مميزا مختلفا عن بقية شعراء الجزائر. فما دلالة توظيف عيسى لحيلح للرمز الطللي؟ وفيما تجلت جمالياته في قصيدته الشعرية؟ Abstract: In this paper we will attempt to explore the aesthetics of the presence and employment of the talal symbol in the modern and contemporary Algerian poem. The poets drew artistic images that enriched their poetic texts and their intellectual and aesthetic depth. The poems of Issa Halih in his poetic collections were characterized by the intensive use of the symbol, From the rest of the poets of Algeria.Item صور التحويل بالحذف في الفعل المضارع، مقاربة صوتية(University of El-oued, 2019-10-05) خليل, عبد الكريمتسعى هذه الورقة البحثية إلى تتبع صور ظاهرة التحويل بالحذف في الفعل المضارع، وهي التي كان يعبر عنها قديما بـ: الإعلال، وهي تغيير يحذف أحرف العلة من الكلمة، وتلحق معه الهمزة. وسنحاول تتبع جميع صور التحويل بالحذف في الفعل المضارع، حيث سنبدأ بحرفه الأول، ثم الثاني، فالثالث، كل هذا مع مراعاة الحالات المصاحبة لعملية الحذف كالقلب أو النقل أو التسكين. وسنعرض أمثلة عن كل صورة من صور التحويل بالحذف مع الاستعانة بآيات من القرآن الكريم، لنصل في الأخير إلى بيان هدف الحذف، كالتخلص من التقاء الساكنين وتيسير عملية التصويت. Abstract : n this article, we try to follow the forms of deletion transformation in the present, which was previously expressed as: 'ILALHALF IL-HADF', a change that removes the vowels from the word. We will show examples of each form of deletion conversion using verses from the Qur'an, ultimately to reach the goal statement of deletion, such as the elimination of letter similarity and mitigation measures and to facilitate the speech process.