توظيف اللسانيات التداولية في تدريس نشاط العروض لطلاب التعليم الثانوي
No Thumbnail Available
Date
2016-12-01
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
يتناول هذا المقال الدرس العروضي وتدريسه لطلاب المرحلة الثانوية ، لكن هذا الدرس يكتسي خصوصية هامة عن باقي الأنشطة اللغوية والأدبية ، كونه يجمع بين العلمية والفنية ، فقيامه على مجموعة من القواعد المحددة ، هو ما يجعله يتسم بالعلمية ، أما الفوارق التي نلاحظها في اكتشاف التفعيلات والبحر تصل عند بعض الأشخاص إلى اكتشافها بالأذن المجردة ، فهذه هي الفنية ذاتها . وحتى يوصل أستاذ اللغة العربية هذا العلم إلى تلاميذه لابد أن يدرك هذه الحقيقة ، إذ يجب عليه تصنيف العلم أولا ثم استغلال منهج جديد في التواصل - باعتبار أن العملية التعليمية هي عملية تواصلية بالدرجة الأولى - ، كما يجب عليه استغلال مبدأ التعاون بين المتخاطبين والذي يقوم على قواعد سلوكية أربع ( قاعدة الكمية – قاعدة النوعية – قاعدة المناسبة – قاعدة الهيئة ) ، وهو ما يتجسد فعلا في الأداء التعليمي ، ويعطي نتائج أفضل . Abstract : This article focus on prosody lesson in addition to teaching it to secondary school pupils. But this lesson has an important privacy from the other linguistic and literary activities, that combines scientific and technical features. So since it relies on some specific rules it had this scientific feature, but the differences we see when finding out trochees and sea poetic, some people could find them by listening only. Hence, this is artistry, Science hence, teacher of Arabic language has to realize such truth in order to make his pupils reaching this science. So he has to classify this science at first then he has to use a new approach in communication, that educational process is a communicative one. In addition to that he has to that he has to use the principle of cooperation between the speech partners that relies on four behaviour rules ( The quantity rule – The quality rule – The suitability – The appearance rule ), which could be found in education performance that may give better results.
Description
مقال
Keywords
اللسانيات التداولية، نشاط العروض، طلاب التعليم الثانوي, Pragmatic linguistics, prosody lesson, secondary school pupils,
Citation
حمدان، لطفي. توظيف اللسانيات التداولية في تدريس نشاط العروض لطلاب التعليم الثانوي. مجلة علوم اللغة العربية وآدابها. مج 08 . ع 10 . 01/12/2016 . جامعة الوادي [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [ أنسخ رابط التحميل]