العوامل البيئية المؤثرة على تطبيق التجارة الإلكترونية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية- دراسة حالة بعض المؤسسات بسطيف

Abstract

تهدف هذه المداخلة إلى تحديد أهم تكنولوجيات تطبيق التجارة الإلكترونية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، وكذا أهم العوامل البيئية المؤثرة على عملية التطبيق ومن وجهة نظر المسيرين، وقد شملت الدراسة عشرون مؤسسة جزائرية بسطيف، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المؤسسات محل الدراسة بخصوص استخدام الموقع الإلكتروني كتكنولوجيا من تكنولوجيات تطبيق التجارة الإلكترونية، وكذا هو الحال بخصوص تكنولوجيا الدفع الإلكتروني والبريد الإلكتروني في التعامل مع الموردين، في حين كانت الفروق ذات دلالة إحصائية بصورة جزئية بخصوص استخدام البريد الإلكتروني في التعامل مع الزبائن، أما تكنولوجيا التبادل الإلكتروني للمعطيات فأظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المؤسسات محل الدراسة، بالنسبة للعوامل البيئية المؤثرة على تطبيق التجارة الإلكترونية في المؤسسات محل الدراسة ومن وجه نظر المسيرين فقد توصلت النتائج إلى أن: كلا من الضغط التنافسي والضغط الخارجي الناتج عن الموردين والعملاء لا يؤثر على تطبيق التجارة الإلكترونية من طرف المؤسسات محل الدراسة، كما أن الدعم الحكومي والبيئة التشريعية والقانونية تحفز هذا النمط من التجارة، في حين البيئة التحتية الرقمية الجزائرية غبر مواتية لممارسة التجارة الإلكترونية . Abstract: This study aimed to identify the most important applications of e-commerce technologies in the Algerian small and medium enterprises, as well as the most important environmental factors affecting the application. This study included twenty Algerian enterprises in Setif, the results indicated that there are a statistical significant differences between the enterprises in order to Regarding the use of the website as an e-commerce technology, as well as electronic payment and e-mail technology in dealing with suppliers, while the differences were statistically significant in terms of use Of e-mail in dealing with customers, and the technology of electronic data exchange, the results showed that there are no statistically significant differences between the enterprises under study, the environmental factors affecting the application of e-commerce in the enterprises under study and from the point of view of the managers, the results found that: Competitive pressure and external pressure from suppliers and customers does not affect the application of e-commerce, government support and the legislative and legal environment stimulate this pattern of trade, while the Algerian digital infrastructure Favorable for the practice of e-commerce.

Description

مداخلة. الملتقى الدولي الافتراضي حول: البيانات الضخمة والاقتصاد الرقمي كآلية لتحقيق الإقلاع الاقتصادي في الدول النامية "الفرص، التحديات والآفاق"

Keywords

التجارة الإلكترونية، العوامل البيئية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة, e-commerce, environmental factors, small and medium enterprises

Citation

إيمان غرزولي، آمال مرقع. العوامل البيئية المؤثرة على تطبيق التجارة الإلكترونية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية- دراسة حالة بعض المؤسسات بسطيف –الملتقى الدولي الافتراضي حول: البيانات الضخمة والاقتصاد الرقمي كآلية لتحقيق الإقلاع الاقتصادي في الدول النامية"الفرص، التحديات والآفاق". كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل].