دور البيانات الضخمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي
No Thumbnail Available
Date
2022-06-18
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Eloued جامعة الوادي
Abstract
تهدف هذه الورقة البحثية إلى ابراز دور البيانات الضخمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي عبر منصات
التواصل الاجتماعي، فقد أدى التطور التكنولوجي الكبير المرافق للتحول الرقمي في العصر الحديث إلى تزايد عدد المعلومات
المتدفقة، وبروز نوع جديد من البيانات ذات السعة الهائلة والتي عرفت بالبيانات الضخمة. وقد اكتسبت هذه البيانات اهتماما
كبيرا وأصبحت تمثل ثروة لصناعة القرارات السياسية، الاجتماعية والاقتصادية، لما تحتويه من معلومات ودلالات هامة . وقد
استغلت هذه البيانات بالاعتماد على العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتم توظيفها لخدمة أهداف التسويق الرقمي بشكل
عام والتسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي بشكل خاص. تم التطرق في هذه الورقة البحثية أولا لبعض الجوانب
النظرية الخاصة بالموضوع، ثم تم عرض بعض الاحصائيات الخاصة بتطور التسويق الرقمي وبعض الاستطلاعات حول التسويق
الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي. كما تم التركيز على بعض التجارب الرائد ة في هذا المجال ك شركة أمازون، فنادق ماريوت،
شركة اوبر ايتس، وشركة ماكدونالدز. وتبين من الدراسة أ ن تحليل البيانات الضخمة باستخدام مختلف تقنيات الذكاء الاصطناعي
قد ساهم في اتخاذ القرارات التسويقية الصحيحة بعد تحليل البيانات الخاصة بالأسواق والعملاء، كما ساهم في مساعدة الشركات
على التموقع الجيد داخل السوق عن طريق تسطير استراتيجيات تسويقية استباقية تأخذ بعين الاعتبار تفضيلات وسلوكيات
العميل في ظل المنافسة الكبيرة . Abstract
This research paper aims to highlight the role of big data and artificial intelligence techniques in digital marketing through social media platforms, as the great technological development accompanying digital transformation in the modern era has led to an increase in the number of flowing information, and the emergence of a new type of data with a huge capacity, known as big data. This data has gained great attention and has become a wealth for political, social and economic decision-making, by dint of the information it contains and important implications. This data was exploited by relying on many artificial intelligence techniques, and was employed to serve the goals of digital marketing in general and digital marketing through social media platforms in particular. In this research paper, some theoretical aspects of the topic were first discussed, then some statistics on the development of digital marketing and some surveys about digital marketing through social media platforms were presented. Emphasis was also placed on some of the pioneering experiences in this field, such as Amazon, Marriott Hotels, Uber Eats, and McDonald's. The study showed that the analysis of big data using various artificial intelligence techniques has contributed to making the right marketing decisions after analyzing the data on markets and customers, and also contributed to helping companies to position themselves within the market by developing proactive marketing strategies that take into account the preferences and behaviors of the customer in light of big competition. .
Description
مداخلة. الملتقى الدولي الافتراضي حول: البيانات الضخمة والاقتصاد الرقمي كآلية لتحقيق الإقلاع الاقتصادي في الدول النامية "الفرص، التحديات والآفاق"
Keywords
بيانات ضخمة، ذكاء اصطناعي، تسويق رقمي، منصات التواصل الاجتما
Citation
عبد القادر طيوب، يوسف حوشين. دور البيانات الضخمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي. الملتقى الدولي الافتراضي حول: البيانات الضخمة والاقتصاد الرقمي كآلية لتحقيق الإقلاع الاقتصادي في الدول النامية"الفرص، التحديات والآفاق". كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل].