AJECI_Vol 01 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/3897
Browse
Recent Submissions
Item سوسيولوجيا الاتجاهات الوالدية نحو التربية الجنسية للأبناء دراسة ميدانية استكشافية في الطور الابتدائي للصف الأول(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-15) حمادي, منوبيةهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن سوسيولوجيا الاتجاهات الوالدية نحو التربية الجنسية للأبناء في مرحلة التعليم الابتدائي، لأن موضوع التربية الجنسية من بين أهم المواضيع التي جلبت اهتمام الباحثين السيكولوجيين وسوسيولوجيين على حد سوء، فلذلك اختلفت الدراسات السيكولوجية والسوسيولوجية باختلاف المجال الاجتماعي وطبيعة النموذج الثقافي السائد بين الأفراد الناتج عن الحضارة التي يعشونها ضمن الحياة اليومية بحيث هذه الأخيرة تعرف آفات اجتماعية وأخلاقية عديدة ومتنوعة التي يكون الطفل عرضة لها، فمن هنا يبرز دور التربية الجنسية في توعية الطفل بأمور الضرورية التي يجب أن يعرفها، وتتم هذه التوعية من خلال دور الوالدين في المجال الأسري، لأن الطفل يحدد أفعاله وسلوكاته بناء على اتجاهات والديه وتصوراتهما التي تنعكس على هويته الفردية والاجتماعية، لهذا كان تساؤلنا منصبا عن معرفة طبيعة الاتجاهات الوالدية نحو التربية الجنسية للأبناء، وكيف يمكن للأسرة أن تقوم بتربية جنسية سليمة لأبنائها، وتم ذلك من خلال تطبيق المنهج الوصفي وأداة الاستبيانItem البرامج التربوية ودورها في تنمية الوعي البيئي(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-15) بن تيشة, يوسففرضت التطورات الحاصلة في مجال الاستثمارات والصناعات المتعددة عدة تغيرات حصلت في كافة المجالات ومنها مجال البيئي. الذي أصبح عرضة لتهديد مخلفات الصناعية في المدن الكبرى، حيث تركت هذه المخلفات في المخاطر التي يرتكبها الانسان، فكان مجال التربية احد المداخل الأساسية لمعالجة القضايا وتنمية الوعي الفردي بالموضوعات ولا سيما منها البيئة وذلك ببناء برامج خاصة بحماية البيئة في مؤسسات التعليم والتكوين كضرورة لزيادة الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع منذ المراحل العمرية الأولىItem البرامج التربوية ودورها في تنمية الوعي البيئي(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-15) بن تيشة, يوسففرضت التطورات الحاصلة في مجال الاستثمارات والصناعات المتعددة عدة تغيرات حصلت في كافة المجالات ومنها مجال البيئي. الذي أصبح عرضة لتهديد مخلفات الصناعية في المدن الكبرى، حيث تركت هذه المخلفات في المخاطر التي يرتكبها الانسان، فكان مجال التربية احد المداخل الأساسية لمعالجة القضايا وتنمية الوعي الفردي بالموضوعات ولا سيما منها البيئة وذلك ببناء برامج خاصة بحماية البيئة في مؤسسات التعليم والتكوين كضرورة لزيادة الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع منذ المراحل العمرية الأولىItem مشكلات المراهقة في الوسط المدرسي في ظل تكنولوجيا الإعلام والاتصال تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في الجزائر- أنموذجا(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-15) هياق, إبراهيمتتميز مرحلة المراهقة بمشاكل نفسية وتربوية تؤثر على التحصيل الدراسي للتلاميذ وتنعكس سلبا على سلوكياتهم في الوسط المدرسي، يسعى الباحث من هذا المقال إلى تحليل واقع الوسط التربوي في مرحلة المراهقة، وعلاقة ذلك بالأسرة والمجتمع خاصة في ظل تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال، ويقترح نموذج لعلاقة تواصلية بين المدرسة والمجتمع لمعالجة المشكلات التربوية والنفسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في الجزائرItem التحرش اللفظي لدى المراهقين في الجزائر– مفهومه، أسبابه ودوافعه، وطرق علاجه(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) عريق, لطيفةتهدف هذه الدراسة لمحاولة التعرف عن التحرش اللفظي لدى المراهقين في الجزائر، فتم تسليط الضوء على ماهية التحرش وأسبابه، ثم ماهية المراهقة وحاجات المراهق، وكذا التعرف عن أشكال التحرش اللفظي عند المراهقين في الجزائر، وأخيرا أهم الحلول للتخلص من التحرش اللفظي عند المراهقين. ومنه توصلت الدراسة إلى أن افتقار المراهق لحالة الاتزان في هذه المرحلة العمرية يجعله يقع في الكثير من المشاكل في محيطه الاجتماعي خاصة أسرته، الأمر الذي يؤدي به إلى استخدام الألفاظ البذيئة والتصرفات غير اللائقة مع الآخرين فيقع في فخ التحرش اللفظيItem تحسين أداء الأستاذ الجامعي والإرتقاء بكفاياته المهنية في ظل توظيف تكنولوجيا التعليم جامعة سطيف 2 نموذجا(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-15) بعيسى, الزهراءتواجه الجامعة الجزائرية في ظل اعتمادها لنظام التدريس العالمي (LMD) صعوبات جمة من أجل تحقيق وضمان جودة التعليم العالي، حيث سعت مختلف الجامعات الجزائرية إلى سبل تفعيل هذا النظام وتطويره وتحسين الأداء الأكاديمي فيها من خلال تكوين الأساتذة الجامعيين وما يتماشى مع هذا النظام. ونظرا لكون جودة التعليم مرتبطة أساسا بالعمل البيداغوجي للأستاذ الجامعي، الذي لا يستطيع أن ينهض بأداء مهمته الأداء الصحيح المثمر إلا إذا امتلك مجموعة من " الكفايات " ، وحرص على تنميتها باستمرار، من أجل ذلك أنشأت جامعة سطيف 2 خلية لتكوين الأساتذة الجامعيين حول كيفية إنشاء درس إلكتروني عن بعد وإدراجه في منصة إلكترونية تابعة للجامعة، تشرف علية نخبة من أساتذة التعليم العالي ومختصون في الإعلام الآلي،اذ يعد هذا المشروع خطوة رائدة في مجل تطوير العمل الأكاديمي وتطوير أداء الأستاذ الجامعي حيث يركز هذا المشروع على تزويد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من الأساتذة والمحاضرين بالمعارف والمهارات والاتجاهات المناسبة للعملية التعليمية في الحقل الجامعي في ظل تبني نموذج إعداد الأستاذ القائم على الكفايات، من أجل الوصول إلى التنمية المهنية الذاتية والمستمرة وبما يكفل للمتعلم الدور الأكبر والأنشط في عمليتي التعلم والتعليم، وقد انقسم المشروع إلى مرحلتين الأولى خاصة بالمبادئ البيداغوجية لتصميم درس عن بعد ويتعلق الأمر بكيفية هيكلة الفعل التعليمي وتنظيم كل مكوناته لإدارة عملية التعلم وتوجيهها بشكل فعال من أجل تصميم وحدة تعليمية قابلة للنشر عبر موقع Web. والمرحلة الثانية تمثلت في كيفية استخدام واستعمال منصة إلكترونية تابعة للجامعة من أجل التواصل مع الطلبة وإدراج مختلف الأنشطة التعليمية فيهاItem تحسين أداء الأستاذ الجامعي والإرتقاء بكفاياته المهنية في ظل توظيف تكنولوجيا التعليم جامعة سطيف 2 نموذجا(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-15) بعيسى, الزهراءتواجه الجامعة الجزائرية في ظل اعتمادها لنظام التدريس العالمي (LMD) صعوبات جمة من أجل تحقيق وضمان جودة التعليم العالي، حيث سعت مختلف الجامعات الجزائرية إلى سبل تفعيل هذا النظام وتطويره وتحسين الأداء الأكاديمي فيها من خلال تكوين الأساتذة الجامعيين وما يتماشى مع هذا النظام. ونظرا لكون جودة التعليم مرتبطة أساسا بالعمل البيداغوجي للأستاذ الجامعي، الذي لا يستطيع أن ينهض بأداء مهمته الأداء الصحيح المثمر إلا إذا امتلك مجموعة من " الكفايات " ، وحرص على تنميتها باستمرار، من أجل ذلك أنشأت جامعة سطيف 2 خلية لتكوين الأساتذة الجامعيين حول كيفية إنشاء درس إلكتروني عن بعد وإدراجه في منصة إلكترونية تابعة للجامعة، تشرف علية نخبة من أساتذة التعليم العالي ومختصون في الإعلام الآلي،اذ يعد هذا المشروع خطوة رائدة في مجل تطوير العمل الأكاديمي وتطوير أداء الأستاذ الجامعي حيث يركز هذا المشروع على تزويد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من الأساتذة والمحاضرين بالمعارف والمهارات والاتجاهات المناسبة للعملية التعليمية في الحقل الجامعي في ظل تبني نموذج إعداد الأستاذ القائم على الكفايات، من أجل الوصول إلى التنمية المهنية الذاتية والمستمرة وبما يكفل للمتعلم الدور الأكبر والأنشط في عمليتي التعلم والتعليم، وقد انقسم المشروع إلى مرحلتين الأولى خاصة بالمبادئ البيداغوجية لتصميم درس عن بعد ويتعلق الأمر بكيفية هيكلة الفعل التعليمي وتنظيم كل مكوناته لإدارة عملية التعلم وتوجيهها بشكل فعال من أجل تصميم وحدة تعليمية قابلة للنشر عبر موقع Web. والمرحلة الثانية تمثلت في كيفية استخدام واستعمال منصة إلكترونية تابعة للجامعة من أجل التواصل مع الطلبة وإدراج مختلف الأنشطة التعليمية فيهاItem تحليل خصوبة سكان الجزائر باستخدام نموذج بونقارت(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-15) شعوبي, فضيلةيتناول هذا المقال تحليل مستويات واتجاهات الخصوبة ودور المحددات الرئيسية المباشرة لها في الفترة الممتدة ما بين 1970-2006، وذلك بالاعتماد على أحد النماذج السكانية المخصَّصة لمثل هذا الغرض، وقد تم اختيار نموذج بونقارت لبساطته ولكونه يشتمل على عدد قليل من متغيرات الخصوبة الوسيطة، هذه المتغيرات هي: الزواج، موانع الحمل، الرضاعة الطبيعية والإجهاض المتعمد. من جهة أخرى تم في هذا البحث قياس الانتشار اللازم لوسائل منع الحمل بغية الوصول إلى هدف خصوبة بمستوى الإحلال لسنة 2030، هذا المتغير الذي مثَّل أهم المحددات التقريبية في السنوات الأخيرةItem دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تحصين الحدث من الانحراف(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-15) بن تروش, عمادتلعب مؤسسات التنشئة الاجتماعية في أي مجتمع من المجتمعات دورا محوريا في بناء شخصية الحدث و نموها على نحو يجعله شخصا سويا في مجتمعه ملتزما بقواعد الضبط الاجتماعي و مقتضياته و ذلك من خلال مجموعة الأنساق القيمية والأخلاقية التي تسعى هذه المؤسسات إلى استدماجها في شخصية الطفل/الحدث و هي أنساق يعتمدها المجتمع و يرتضيها و هي أساس العلاقات الاجتماعية السوية و كذا النظام الاجتماعي القائم و كل ذلك بهدف حماية الحدث و تحصينه من كافة المثيرات الاجتماعية التي قد تكون دافعا لولوجه عالم الجريمة و الانحرافItem العنف – الاطفال - مؤسسة(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-15) بولقواس, زرقة; سالم, يعقوبذا كان الحديث اليوم في الوطن العربي يحوم حول مدى قابلية هذه المجتمعات في استرجاع قوامها وذاتها الفعلية، وفي هذا السياق يعتبر تحديد ملامح الهوية الفكرية من اولويات بناء الذات الانسانية، ومن خلال هذا البناء يتمكن الشخص من التعرف على قدراته ومواهبه وحدودها وامكاناتها وأفضل السبل والطرائق للرقي بها ،والوصول الى مرحلة متقدمة من الابداع والانصهار في مقدمة رحلة الثقافة التي تتسم بالعديد من الارهاصات الفكرية، لكن في مقابل ذلك نسينا أنفسنا بالحديث عن البناء وتغافلنا الجانب الآخر وهو التحطيم لهذه الهويات ،من هذا المنطلق يجرنا الحديث على كيف تستمر الهوية كينونتها من ذاتها فقط، بل من المفارق لها أيضا أي ما ينفصل عنها وليس فقط مما يتصل بها من هنا كان الحديث عن الدين مكون اساسي من مكونات الهوية، وان لم يكن بالضرورة كذلك في كل الحالات الا أن الحديث عن الدين يطرح لنا العديد من التساؤلات على مدى وكيفية الحفاظ عليه، في ظل تعدد المذاهب والرؤى الفكرية الدينيةItem مشكلة العنف ضد الأطفال من أجل مقاربة سوسيولوجية معاصرة(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06-15) بوغراف, حنان; علام, عتيقةتعتبر ظاهرة العنف من أقدم الظواهر الاجتماعية التي عرفتها البشرية ومازالت تعرف إلى غاية يومنا هذا بمختلف أشكاله وأنماطه ،مما أدى بالعديد من العلماء و الباحثين في جميع تخصصاتهم إلى الاهتمام بدراسة هذا السلوك العنيف بكل أنواعه من أجل معرفة أهم أسبابه و عوامله و آثاره المترتبة عنه وصولا إلى حلول مقترحة للحد من هذا السلوك الإنحرافي ولعل من أخطر صور العنف هو ذلك العنف الممارس ضد الأطفال. وقد عرفت الظاهرة (العنف ضد الأطفال) إنتشارا ملحوظا ارتبط بتغير الظروف والأوضاع المعيشية التي شهدتها معظم المجتمعات خاصة المجتمع الجزائري رغم ما تفرضه الديانات السماوية وكذا محاولة حكومات العالم عامة و الحكومة الجزائرية خاصة على ردع و معاقبة مثل هذه السلوكات الإجرامية. وبالتالي سوف نتطرق في هذه المداخلة إلى أهم المقاربات النظرية التي من خلالها يتم تحليل و تفسير ظاهرة العنف ضد الأطفال