AJ-Vol 04 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/15197
Browse
Recent Submissions
Item دور القيم الأخلاقية في توطين السِّلم المدني من خلال ''وثيقة المدينة''، وأثرها في المجتمعات المعاصرة ـ التعايش السلمي أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) زيد, مليكة; عيد اللاوي, يوسفتناول البحث موضوعا قيميًّا هاما له أثر كبير في معالجة العديد من المعضلات التي تواجه المجتمع قديما وحديثا ، من صراعات واِختلافات في الفكر والعقائد والمذاهب والوجهة الدينية والقومية ، حتى عدّها البعض في صدارة القيم الأخلاقية المحقِّقة للسَّلم والأمن في المناطق المحلِّية والإقليمية والدولية إن اِعتمدت عليها في مواثيق إعلاناتها واتفاقياتها، كما تبنَّتها وثيقة المدينة و ضمنتها في بنودها التي يطغى عليها في الغالب قيماً أخلاقية بناَّءة كان لها الأثر في تحسين الأوضاع في المدينة المنوَّرة من الفرقة إلى الوحدة الشاملة والعيش المشترك القائم على السلام والوفاق المدني، ومن ضمنها تلك التي اِختص بها البحث متمثلة في فكرة التعايش السلمي والمبادئ المؤسسة لها، من مساواة وعدل وتسامح وحرية ومحاربة للكراهية والحقد والظلم وسلب الحقوقItem موقف مدرسة أهل الحديث من علم الكلام. - ابن تيمية أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) طيبي, عبد الرحمنتتطرق الورقة إلى حقيقة موقف مدرسة أهل الحديث -كما تعرف في أدبيات الدراسات العقائدية- من علم الكلام، ممثلة في شخصية من أبرز المنتسبين إليها أحمد عبد الحليم بن تيمية، محاولين إبراز تصورهم حوله ونظرة ابن تيمية لعلم الكلام، ومدى انسجامها مع أصول وركائز هذه المدرسةItem إعمَالُ القواعِد الأصُوليَّة في استنباطِ الأحكَام الفقهيَّة. - حُكم شُربِ القيامِ أنموذجًا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) بن عبد الله, يعقوبممَّا لا نُكْرَةَ فيه أنَّ القَواعِد الأصُوليَّة تُكسِبُ دَارِسَها مَلكَةً ودُربَةً ومِرَانًا؛ يُتَذَرَّعُ بهَا إلى النَّظَر الصَّحيحِ والممَارَسَة السَّليمَة، ويُمكِنُ من خلَالها تجاوُزَ عقبَاتٍ علميَّةٍ قد تطرَأ لَه، كمَا تُتيحُ لهُ سَدادَ الاستنبَاطِ ومتَانَةَ النَّظَر، وهذا جَديرٌ من أن يَكُون فضلُ اعتنَاءٍ بها، وفي ثنَايا هذا المقَال تَجسيدٌ للتَّكامُل المعرفيِّ بين علم الحديث وعلم أصُول الفقه وعلم الفقه؛ والمتَمثِّل في تَنزيلِ الفرُوعِ الفقهيَّة على القَواعِد الأصُوليَّة، وإعمَالُ هذه الأخيرَةِ في مجَال الاستنبَاط الفقهيّ، وكُلُّ أولئكَ يكُون بعد التَّأكُد من صحَّة الرِّوَايَات الوَارِدَة في الفَرعِ الفِقهيّ. وعَطفًا على مَا ذُكِر، فقد كَان العَملُ على مسألَةٍ فقهيَّةٍ تعدَّدت فيها مسَالكُ وأقَاويلُ الفقهَاء بين التَّحريم والكَراهة والجوَاز، بناءً على أحَاديثَ مرفُوعَةٍ ومَوقُوفَةٍ كَانت مَحلَّ وفاقٍ وخلَافٍ في تَوجيهِهَا؛ حَدِيثيًّا وأصُوليًّا وفقهيًّا. وعليه فإنَّ البحثَ مَنظُومٌ في مَقصَدَين، الأوَّل يبحَثُ في دَرجةِ الرِّوايَات وبيَان نَوعِهَا، والثَّاني يحوِي مُجمَل القَواعِد الأصُوليَّة المنُوطَة بالمسألَة المنتقَاة، ومُبينًا عن مَهْيَعِ تَفعِيلهَا فقهيًّاItem الرجال الذين أخرج لهم البخاري وضعفهم أبو العرب(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) حنانشة, مصطفى; حميداتو, مصطفىتعنى هذه المقالة بدراسة عيّنة من الرواة أخرج لهم البخاري في صحيحه و ضعّفهم أبو العرب, وذلك بجمع كلام العلماء فيهم جرحا أو تعديلا, و محاولة الجمع بين الفريقين أو التّرجيح إن تعذر الجمع, وبعد تخريج مروياتهم في صحيح البخاري كاملة ودراسة كيف خرّج لهم البخاري في صحيحه، بغية معرفة هل وثقهم مطلقا؟ أم راعى كلام أهل العلم فيهم؟ تبيّن أنّ تضعيف أبي العرب لهم كان صائبا لأنّ أغلب العلماء وافقوه, كما ظهر أنّ البخاري راعى كلام أهل العلم فيهم فأكثر لثلاثة فقط و هم شيوخه, فبلغت مرويات أحدهم في الصّحيح تسعة. فتبّين انّه لا تعارض بين تضعيف أبي العرب وبين صنيع البخاري في صحيحهItem متصوّر النّص في التّراث النّقدي العربي بين الفهم والاصطلاح(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) نكاع, سعاد; مكاوي, خيرةالنّص مصطلح يكتسي أهمية بالغة في إطار الحياة العملية و الاجتماعية للإنسان، فهو أحد المرتكزات الأساسية الّتي تقوم عليها العلاقات التّواصليّة، إذ به يبنى انسجام المجتمع وتماسكه، وبواسطته تنظم مختلف المؤسسات وتضبط قوانين اشتغالها، وتسيّر طبيعة التعامل بين الأفراد ما يضمن الثبات والاستمرارية في أوساط المجتمع، ويأتي اهتمام علماء اللغة المحدثين بالنّص باعتباره الوحدة الطبيعية الّتي يتمّ عبرها التواصل بين الأفراد؛ و الوحدة الكلية الّتي تستحق التحليل. وبما أنّ مصطلح النّص حداثي المنشأ غربي الاصطلاح، فهذا لا ينفي حضور متصوّره في التراث العربي، وهذا ما تصبو إليه هذه الورقة البحثيّة التي تتوسل بيان العناصر الآتي ذكرها: - تعريف النص كإجراء فعلي تأسيسي، ثم بيان التأثيل المنهجي الدقيق لهذا المصطلح، في الدراسات النقدية العربية القديمة، سواء ما تعلق بالجاحظ والباقلاني ومن على شاكلتهماItem أثر القرآن الكريم في نشأة الدرس البلاغي وتطوره(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) أحمد زواري, عليموضوعنا يتحدث عن تأثير القرآن الكريم في مسار البلاغة العربية، من بداية النشأة إلى أن تطور الدرس البلاغي وأصبح على ما هو عليه الآن من مباحث مختلفة، وتفريعات متفرقة، حتى ارتسمت معالم البلاغة العربية، وظهرت حدودها، ودونت وأصبحت في متناول الجميع، وقد تطرقنا فيه بداية إلى الخصائص التي تميزت بها لغة القرآن حتى أصبحت قبلة للباحثين الأوائل في مجالات عدة ومنها البحث البلاغي، كما أشرنا للأسباب والدوافع التي أدت للاعتناء بلغة القرآن والتوجه لدراسة بلاغته والتي كانت سببا مباشرا في نشوء الدرس البلاغي، ثم بعد كل هذا توقفنا عند أهم المحطات التي مرّ بها الدرس البلاغي من النشأة إلى التطور، مركزين على أثر القرآن الكريم في ذلكItem الشيخ الطّاهر الجزائري وجهوده في تفسير القرآن الكريم وبيانه(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) خضرة, عليإن ممن اهتموا بكتاب الله تعالى دراسة وتفسيرا من العلماء الأجلاء ، من علماء الجزائر الذين نذروا أعمارهم في خدمة كتاب الله تعالى :الشيخ الطاهر الجزائري نموذج المعلم المربي والداعية المصلح بهدي آي الذكر الحكيم ، ذلك الرائد الكبير للنهضة الشاملة في بلاد الشام ، هذا الرمز العلمي في بلاد الهجرة ، الذي من حق أبناء أمته أن يتعرفوا على جهد هذا المفسر والمصلح والمهاجر إلى ربه ، ويدرسوا أثره ومآثره الزاخرة الذي عد بحق خزانة علم متنقلة بما برع في أكثر من فن وحاز السبق في أكثر من مجال علمي . تندمج هذه المحاولة : الشيخ طاهر الجزائري وجهوده في تفسير القرآن الكريم وبيانه ،ضمن هذا الإطار محاولين من خلالها أن نسلط الضوء على علم من علماء بلدنا العزيز الذين أثمرت جهود عطائهم في بلاد الشام الحبيب ـ،بل تجاوزته إلى أرض الكنانة ، بغية التعريف به وبتفسيره وجهوده في التعريب ،وخدمة اللغة والبيان وغيره مما برع فيه الشيخ وأجاد . كما أرجو من الطلبة والباحثين أن يهتموا أكثر بمثل هؤلاء الفحــــول العلمية النادرة التي تحدت ظروف عصرها وأنتجت في تربة غير أصلها ، لتقيم الحجة على الأجيال من بعدهاItem قواعد الدرس التفسيري المُنتج(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) بوعافية, رشيديتناول هذا المقال الأسس الكليّة التي يراعيها الناظر في كتاب الله والمفسر لآياته أثناء الدرس التفسيري ليكون متتجا للفهم السليم، معصوما من الخطأ والانحراف، محققا للتدبر السليم لحكم القرآن وأحكامه. هذا وقد تم طرح ستة أسس كلية، يقوم عليها العمل التفسيري الصحيح والمنتج، مع ضرب أمثلة تطبيقية توضح التطبيق العملي لكل أساس عند نقاد التفسيرItem التّنبيهات المرضية لأئمة القراءة والإقراء على محاذير صوتية في التّجويد وحسن الأداء ــ جمع ودراسة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) بن عبد الرحمن, أحمد; العرابي, صفيةتأتي أهمية دراسة موضوع اللحن في الدرجة الأولى من فهم لغة القرآن وتبليغ هدايته، وعلم التجويد وحسن الأداء من شأنه تجسيد تلك الرسالة من خلال إيضاح وبيان الطريق الصحيح في الأداء والتنبيه والتحذير من الطرق غير الصحيحة في أداء القرآن، والتي تتنافى ورسالة القرآن. تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على أبرز المحاذير الصوتية التي نبه عليها أئمة القراءة والتجويد، تجمع ما تفرق منها في كتب المتقدمين، وتكشف عن مضامين تلك الجهود؛ كل ذلك في سبيل صيانة حروف القرآن من اللحن والتلحين ،والحفاظ على سلامته من كل ما يخالف المنقول عن إمام القراء النبي محمد ـــ صلى الله عليه وسلمItem توجيه إشكال التذكير في كلمة (قريب) من قوله تعالى: ﴿إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِين﴾ [الأعراف:56](جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) شكيمة, عبد القادرالحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: لا زال بُعد الناس عن زمن اللغة العربية الفصيحة القحة يثير الإشكال حول بعض آيات القرآن الكريم التي يظهر للمشككين مخالفتها للغة، وهي عند التأمل والتدقيق موافقة لها، ومما أثير من الإشكالات إشكالُ التذكير في لفظ (قريب) وهو صفة للفظ (رحمت) المؤنث في قوله تعالى: ﴿إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِين﴾ [الأعراف:56]. وبعد البحث والاستقراء وجدت المفسرين واللغويين اختلفوا في رفع هذا الإشكال على اثني عشر قولا أرجحها قولان