JMRHS_Vol 02 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/2833
Browse
Recent Submissions
Item الثورة التحريرية بالجنوب الغربي الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-04) تواتي, حسينالملخص: نعالج في هذا الموضوع المعنون ب«الثورة التحريرية بالجنوب الغربي الجزائري (المنطقة الثامنة من الولاية الخامسة) منطقة العين الصفراء – أنموذجا - شهادة حية للمجاهد خليفي بونوة (ملازم بجيش التحرير الوطني) »أهم العمليات المسلحة التي قامت بها قوات جيش التحرير الوطني بمنطقة العين الصفراء من خلال سرد أحداث ووقائع بعض المعارك وهي: - معركة جبل عيسى 1957 -1958 ؛معركة جبل بني سمير –واد سيدي سعيد 1960 ؛معركة جبل بني سمير –كلخابو أواخر سنة 1960 ؛معركة العرجة 1961 ؛عملية اقتحام أحد مراكز العدو بالعين الصفراء. Selon le témoignage de moudjahid «Khlifi Bounoua » sur la révolution national au sud-ouest de l′ Algérie ( 8ė région de la 5ė wilaya) à Ain Sefra ‚il a cité les différentes opérations armées effectuées par les forcede l′ A L N : - La Bataille de Djebel Aïssa (1957-1958) ; La Bataille de Djebel Beni Smir –Ouèd Sidi Saïd 1960 ; La Bataille de Djebel Beni Smir –Kalkhabou (la fin de 1960) : La Bataille de El Ardja 1961 ;Opération contre l′armée française à Ain Sefra.Item الفن و العمارة في مملكة مالي الإسلامية(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-04-10) شعباني, نور الدين; جعني, زينبارتبط الفن و العمارة في بلاد السودان بتاريخ الشعوب و حضاراتهم منذ ظهور الممالك الوثنية القديمة ، لكن بانتقال الإسلام الى هذه الديار بدأت تظهر نماذج من الفن ذات الخصائص الإسلامية. ومن النماذج التي جسدت الفن السوداني الأصيل و عمارته مملكة مالي الإسلامية التي كانت تتميز بطابعها الفني من خلال اهتمامها بالإنشاد و العروض المسرحية التي جسدتها الاحتفالات الرسمية ، كما عرفت ملوكا اهتموا كثيرا بالحضارة العربية الاسلامية خاصة جانبها المعماري؛ حيث قام الإمبراطور منسا موسى بجلب مهندس أندلسي لما عاد من الحج، فجسد له ثورة عمرانية من خلال التأسيس للعمارة السودانية عن طريق بناء المساجد الموجودة في جاو وجني، و قصر الإمبراطور. و بذلك أصبحت بلاد السودان معروفة بطرازها المعماري السوداني الذي يتميز بالمزج بين خصائص العمارة المغربية و السودانية. Le résumé L’art et l’architecture constitue un élément primordial dans l’histoire des pays soudanaises et leur civilisations, et cela depuis les anciens civilisations païennes. parmi les royaumes africaines qui ont beaucoup contribués a la vie artistique des africains il ya le royaume du mali que son empereurs Mansa moussa a ramené un architecte Andalou lors sont retour des pays saints, il a fondé une vrais révolution dans l’architecture Africaine, il a fait un excellent mixage entre l’architecture Magrébine et Africaine.Item ملامح من تاريخ بلاد الأمازيغ(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-04-10) حماس, محمدلم تكن خلال العصور البائدة حدود، ولا أقاليم قائمة الذات، كما هو الحال الآن. كل أرض كانت تأخذ اسم سكانها، سواء كانت البنية الاجتماعية فيها قبلية، أو عشائرية، أو عائلية. تغير ويغار عليها، تعيش الترحال والانتقال، ربما كان الجنس البشري آن ذاك مولعا باكتشاف نقط كوكب الأرض، فتزيد مساحة هذه البلاد أو تتقلص حسب توسع أهلها، الحروب مستمرة والاقتتال من أجل البقاء والتملك دائم فيتوسع أقوام على حساب آخرين، وتنقرض حضارات لتحل محلها أخرى .. سال مداد كثير ولايزال، عن تواجد الجنس البشري وتطوره ككائن يسعى بشكل دائم للمعرفة واكتشاف الآفاق البعيدة، لكن لا أحد يمكنه الجزم بامتلاك الحقيقة، حقيقة الصراع القائم منذ الأزل هو ذاته الصراع من أجل السلطة، قد تختلف مظاهره ويبقى عمقه واحدا لا يتغير ولا يتبدل Au cours des âges antiques, il n'y avait pas de frontières, ni de territoires d'existence de soi, comme c'est le cas maintenant. Chaque terre prendrait le nom de ses habitants, que sa structure sociale soit tribale, tribale ou familiale. L’espèce humaine a peut-être eu le goût de découvrir les points de la Terre.La superficie de ce pays augmentera ou diminuera à mesure que son peuple s’agrandira.Les guerres se poursuivent et la lutte pour la survie et l’appropriation se poursuit. L'existence du genre humain et son développement en tant qu'objet qui recherche constamment le savoir et la découverte d'horizons lointains, mais personne ne peut affirmer la possession de la vérité, le fait du conflit qui existe depuis l'éternité est la même lutte pour le pouvoir, ses manifestations peuvent varier et sa profondeur reste la même et ne change pas.Item شركة آل المقري التجارية و دورها في تمتين العلاقات التجارية بين المغرب الأوسط والسودان الغربي(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-04-10) بكاي, هواريةتعالج هذه الدراسة الموسومة بــ: "شركة آل المقري التجارية ودورها في تمتين الروابط التجارية بين المغرب الأوسط و السودان الغربي" دور آل المقري في تمتين الروابط بين الاقتصادية بين المغرب الأوسط والسودان الغربي من خلال شركتهم التجارية ،ودورها أيضا في لعب دور الوسيط بين مختلف دول المغرب الإسلامي وأوربا من جهة والسودان الغربي من جهة أخرى ،كما تعالج هذه الدراسة كذلك الأوضاع والإمكانيات الاقتصادية في الإقليمين. Abstract . This study tagged as: "Al-Maqqari Family's trading company and its role in strengthening trade ties between the Central Magherib and Western Sudan" deals with the role of Al-Maqqari Family (Al Al-Maqqari) in strengthening the economic ties between the ‘Central Magherib’ and the ‘Western Sudan’ through their commercial company and also its role in playing the role of the mediator between the different countries of the Islamic Magherib and Europe on the one hand and the Western Sudan on the other hand. This study deals also with the economic conditions and potentials in the two regions.Item التعليم الفرنسي بمنطقة سوف خلال العهد الاستعماري بين الرفض والتأثير(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-04-10) مقدود, بشيرإن أهم مقصد تعنى به الأمم هو تربية النشء وتعليمهم , فالتعليم هو الركن الأساس في بناء نهضتها وحضارتها , ووسيلة من وسائل ازدهارها وتقدمها فقد حثت عليه الشرائع , ودعت له كل الحضارات الإنسانية وأولته العناية ، والتعليم بمختلف مراحله وأنواعه له الدور الهام في بعث وازدهار الشخصية القومية ومقوِّماتها الثقافية واللغوية والتاريخية , غير أنّه يكون أحد عوامل التجهيل والهدم في يد الاستعمار الذي يتّخذه سلاحا لمواجهة الشعوب الضعيفة وإذلالها بل وحتّى تحطيمها، وقد عملت الإدارة الفرنسية على تطبيق هذا الأسلوب في الجزائر؛ وفي هذا الصدد يقول الدوق دومال " إنّ إقامة مدرسة بين الجزائريين أحسن وأفضل من كتيبة عسكرية لفرض الأمن " . ولم تكن منطقة« وادي سوف» استثناء فخلال فترة الاحتلال الفرنسي , وبعد استقراره بالمنطقة عمل على نشر التعليم محاربا بذلك أو مُزاحما للتعليم التقليدي منه والإصلاحي , حيث قامت فرنسا بإنشاء المدارس وفتحها أمام الأهالي لخدمة أغراضها الاستعمارية . فما هو واقع التعليم العربي بمنطقة سوف ؟ ـــ كيف ومتى ظهر التعليم الفرنسي بمنطقة سوف والذي رغم نجاح هذا النوع من التعليم في تحقيق بعض التأثير في أخلاقيات وسلوكيات المجتمع غير أنه لم يفلح في تنصيره ، وسلخه من دينه؟. résumé Le plus important chez les nations c'est l'éducation des nouvelles générations et leur enseignement . Ce dernier est le pilier fondamental en construisant leur civilisation et leur renaissance . Il est un moyen d'évolution et de croissance dont toutes les religions incitent et duquel s'intéressent toutes les civilisations humaines. L'enseignement , avec toutes ses étapes et ses phases , joue le rôle le plus important en restaurant la personnalité nationale et ses constitutifs culturels , linguistiques et historiques Cependant les colonisateurs peuvent l'induiser comme une arme détruisante face aux peuples impuissants pour les humilier La France a pratiqué cette méthode en Algérie et à ce propos dit le duc ( Dumal ) :" construire une école parmi les Algériens est mieux que former une division militaire pour garantir la sécurité " La région de Oued Souf n'était pas une exception pendant la période coloniale française où la France a diffusé l'enseignement combattant ainsi ou plutôt concurrant l'éducation classique réformante Donc la France a établi les écoles et les ouvert aux citoyens pour servir ses objectifs coloniaux. Comment est le cas pour l'enseignement arabe à oued Souf . Comment et quand apparaissait dans la région l'enseignement français qui n'a jamais arrivé à christianiser la société malgré qu'il a pu influencer ses comportements et ses éthiques.Item تجربة مجلة الدراسات الإنسانية في إبراز البحث العلمي(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-04-10) حسن إبراهيم سيد أحمد, عبد الحكيمتعتبر المجلات العلمية من أهم الوسائل المتبعة في نشر النتاج البحثي والأكاديمي للإنسانية جمعاء كما أنها وسيلة لتعريف المجتمع الإنساني بالحركة العلمية ، ومساهمة ومساعدة في تذليل الصعاب التي تواجه المجتمعات البشرية في مختلف جوانبها الحياتية . وتعمل علي خلق مواعين علمية للباحثين في نشر أبحاثهم لأغراض الترقية العلمية. وبالتالي يمكن أن نعرّف المجلة العلمية المحكمة أنها عبارة عن دورية علمية تنشر أحياناً أبحاثاً متخصصة في مجال محدد أو في مجالات علمية متقاربة، بعد أن تقوم بتحكيم هذه الأبحاث من قبل عدد من المتخصصين في نفس المجال، وتعتبر هذه المجلات الأداة الأولى التي يستخدمها الباحثون عادة لنشر آخر ما توصلوا له من نتائج أو لانتقاد ومناقشة نتائج الأبحاث التي نُشرت سابقاً، وتختلف نوعية الأبحاث المنشورة في مجلات العلوم التطبيقية وطريقة تناولها للمواضيع الجديدة عن تلك المنشورة في مجلات العلوم الاجتماعية والإنسانية Scientific journals is one of the most important means which reflect scientific research activities of research centers and universities in particular , this helps in informing the society about the scientific movement in general. The human studies journals which is issued by the faculty of Art and Human Studies- University of Dongola is one of the scientific journals that is concerned with publishing researches and studies in different fields of human and social sciences. This study tries to present the experiment of the Human Studies Journal to see its role in publishing scientific research . Depending on the issues that have been issued up to now so as to evaluate it , statistical study has been carried out to sum out and classify the published researches and state their objective attribute. The study comes out to many results the most important of them is that the published topics are different.Item علاقة هجومات 20 أوت 1955 بالتنظيم في الولاية الثانية التاريخية التنظيم الصحّي - أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-04-10) لعبيدي, ادريسيعالج هذا المقال موضوعا في غاية الأهمية لارتباطه بأبعاد ونتائج هجومات 20 أوت 1955، وعلاقتها بالجانب التنظيمي والعملي للثورة التحريرية بالمنطقة الثانية ( الشمال القسنطيني)، حيث عرفت الثورة بهذه الأخيرة إثر الهجومات دفعا قويا وحاسما والتحاق الجماهير بمجاهديها وعلى إثر ذلك فكّر زيغود ورفاقه في كيفية معالجة انشغالات الجماهير الشعبية وحلّ مشاكلهم المختلفة، فتقرر إنشاء المجالس الشعبية التي تعدّ الخلية ( النواة) الأساسية للتنظيم القاعدي للثورة التحريرية بالمنطقة الذي سيعرف (أي التنظيم) بعدها تطورا وتعميما ليشمل باقي القطاعات والنواحي الأخرى الاجتماعية والاقتصادية...ولعلّ أنّ التنظيم الصحي بالولاية الثانية يندرج في هذا الإطار، وذلك تماشيا مع مبادئ وأهداف بيان أول نوفمبر وما قدمته من حلول لاسترجاع السيادة الوطنية وإعادة بناء الدولة الجزائرية. وتكمن أهمية هذا الموضوع أيضا في كونه يضفي أضواء نتمنى أن تعرّف بهذا الجانب الذي تعدّى حدود الولاية ليشمل كافة أنحاء التراب الوطني وكل المجالات الحيوية للثورة، بحيث كان لتنظيم الرعاية الصحية علاقة مباشرة بالتنظيم الإقليمي لجيش التحرير الوطني، فضلا عن الطب والتمريض الميداني الذي يقدم الإسعافات الأولية، لدرجة أنّ المسؤول الصحي كان على مستوى كل القيادات. وإذا كان هذا التنظيم قد عرف مراحل مختلفة، وتطور مع تطور قدرات الثورة فقد توصل إلى إقامة مستشفيات منيعة وأرسى نظام وقاية صحية بكل ما في هذا المفهوم من معنى، ولم يقتصر هذا التنظيم على العلاج فقط بل تعداه إلى ميدان التكوين، فأصبح بالتالي نظاما صحّيا قائما بذاته عبّر عن إحدى الأسس واللبنات التي أفرزتها هجومات 20 أوت 1955 لاسترجاع وبناء الدولة الجزائرية المغيّبة من طرف الاستعمار الفرنسي منذ 1830. Cette intervention aborde un sujet très important en raison de sa liaison avec le coté organisationnel et pratique de la santé pendant la révolution algérienne en « wilaya historique 2 ». Toute l’importance du sujet réside en ses brillantes perspectives. Nous souhaitons ainsi faire connaitre ce coté qui a dépassé les frontières de la wilaya pour se répandre sur tout le territoire national et sur tous les domaines actifs de la révolution, de telle sorte que l’organisation des soins de santé était liée directement à l’organisation régionale de l’armée de libération nationale. Ainsi, la médecine et le domaine des soins infirmiers donnaient les premiers soins, dans la mesure que le responsable de la santé était au niveau de toutes les autorités de « la wilaya » à« El Kasma ». Même si cette organisation a connu différentes phases, elle a su évoluer et développer des aptitudes tout le long de la révolution, elle est parvenue à établir des hôpitaux imprenables, et mettre en place un système de prévention sanitaire proprement dit. Cette organisation ne s’est pas contentée d’assurer le traitement, mais son expansion a gagné le terrain de la formation devenant ainsi un système de santé indépendant.Item ليفي بروفنسال، وثيقة غير منشورة حول الحملة السعدية على السودان(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-04-10) سمير زبير, لبنى; آيت, مغورتعد الوثيقة موضوع هذه الدراسة واحدة من الوثائق الفريدة، لأنها الوحيدة التي تبقت من أرشيف الحملة التي أمر بها السلطان السعدي أحمد المنصور سنة 1590م ضد المملكة الإسلامية لكاو وتمبوكتو. وهي وثيقة تؤكد ما جاء في المصادر الأساسية حول الحملة كمناهل الصفا للفشتالي ونزهة الحادي للإفراني وتاريخ الفتاش لمحمود التنبكتي وتاريخ السودان لعبد الرحمان السعدي. يعود تاريخ الرسالة إلى يوم 7 دجنبر 1591م، أما مرسلها فهو الباشا محمود زرقون القائد العام للحملة السعدية، ومستقبلها هو أحد أفراد أسرة أقيت، الشيخ عمر بن محمود أقيت الذي تولى القضاء بتمبوكتو يوم 1 فبراير 1585م. ويدور مضمون الرسالة حول الانتفاضة التي اندلعت بتومبكتو بعد احتلال السعديين لها، والإجراءات السعدية لمواجهة هذه الانتفاضة، المتمثلة في إرسال وحدة عسكرية موالية يترأسها فارسان من أركان الجيش السعدي هما بامي بن برون والقائد مصطفى لإعادة النظام. وقد وجدت هذه الرسالة ضمن أحد المجاميع بالقسم العربي من مكتبة الإسكوريال، والذي يضم جزءا مهما من المكتبة الملكية السعدية القديمة. Le document qui fait l’objet de cette communication, est un document unique, puisque c’est le seul qui reste des archives de la conquête ordonnée par le sultan saadien Ahmad al-Mansour en 1590 contre le royaume musulman de Gao et Tombouctou. C’est un document qui viens renforcer les sources fondamentale sur cette expédition, comme Manahil al-safa d’al-Fachtali, Nuzhat al-hadi d’al-Ifrani, Tarikh al-Fattach de Mahmoud al-Tinbukti et surtout Tarikh al-Soudan de Abd al-Rahman al-Saadi. Le document qui est une lettre datée du 7 décembre 1591, fut envoyée par le pacha Mahmud Zarqun commandeur générale des troupes saadiennes, à un membre de la famille Aqit, qui est le cheikh Omar ben Mahmud Aqit, cadi de Tombouctou depuis le 1er février 1585. Son contenu tourne autour de la révolte de Tombouctou après sa conquête par les Saadiens, et les procédures Saadienne pour affronter cette révolte, en envoyant un contingent loyaliste commandé par deux officiers de l’état major, Bami ben Barun et le qaid Mustafa pour rétablir l’ordre dans la ville. La lettre fut trouvée par E. Lévi provençal, dans un recueil factice au fond arabe de la bibliothèque de l’Escurial, qui comprend une importante partie de l’ancienne bibliothèque royale saadienne.Item النخبة الثورية وإشكالية السلطة في المؤسسات الانتقالية للدولة الجزائرية1956/1962(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-04-10) سيد علي, أحمد مسعودتشكل هذه الدراسة محاولة لقراءة متأنية لإشكالية السلطة التي طرحتها النخبة الثورية زمن حرب التحرير الجزائرية1954/1962ضمن المؤسسات الانتقالية للدولة الجزائرية كما حددتها مواثيق الثورة ،سواء مؤتمر الصومام في أدبياته ،وما تمخض عنه من نشوء لجنة التنسيق والتنفيذ كهيئة تنفيذية ،والمجلس الوطني للثورة الجزائرية كهيكل برلماني احتكم إليه الخصماء طيلة مدة الثورة للتموقع داخل هيئات الثورة. وهي أي هذه الدراسة تنشد رصد البصمات التي تركها هؤلاء وأولئك عبر سلسلة المناقشات التي كان يسجلها المجلس الوطني للثورة،والتي كانت تخص مصير الكفاح المسلح والثورة برمتها،وطبيعة المؤسسات الانتقالية للدولة الجزائرية المنشودة،والتي كانت أيضا تتخذ في الكثير من الأحيان طابعا سجاليا ، للعديد من القضايا والمسائل المتعلقة بالثورة ومشروع الدولة المراد بعثها،طابعا سجاليا أسس في تقديرنا لخطاب وثقافة ديمقراطية رغم الظروف التي كانت تمر بها الثورة،شكلت في حد ذاتها خريطة أولية للعملية السياسية وطبيعة اللعبة السياسية في الجزائر المستقلة. الملخص باللغة الفرنسية: .Cette étude constitue. une tentative de lecture lente du problème du pouvoir qui a était posé par l’élite révolutionnaire durant la révolution algérienne 1954/1962 au sein de divers institutions transitoire de L état algérienne .. ét telle que elle fut déterminé dans les chartes de la révolution que se soit au congrès de la somame est ses chartes et de se qu’il est résolut telle que le C.C.E autant que instance exécutive , est le C.N.R.A. comme une instance parlementaire et d’ arbitrage durant toute la durée de la révolution ; ce qui fait de lui une instance de la course au pouvoir . une etude qui vise à suivre les empreintes laissées par ceux-ci et ceux qui à travers une série de discussions qui ont été enregistrés par le Conseil national de la Révolution, et qui appartenait au sort de la lutte armée et toute la révolution, et la nature des institutions de la transition de l'état désiré algérienne, qui a également pris beaucoup de fois le caractère Sjalaa, pour beaucoup les questions concernant la révolution et le projet de l'État pour être envoyés, le caractère Sjalaa fondée en appréciation pour le discours et la culture de la démocratie, en dépit des conditions qui ont été expérimentés par la Révolution, a été formé dans le même plan préliminaire pour le processus politique et de la nature du jeu politique dans la Algérie independent.Item مواسم الحج في عهد النبوة 8-10هـ/ 626-631م(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-04-10) فريق عناد, وجدانمن خلال تتبع الروايات التاريخية لمواسم الحج في عهد النبوة نجد أن موسم الحج في سنة 8 هـ /629 م و9هـ/ 630 م شهد استمرار الحج الوثني الى جانب الحج الإسلامي ، مع أمتلاك الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) القوة السياسية لمنعه ، إلا أن ذلك الإلغاء جاء عبر مراحل، مراعيا العهود والمواثيق التي عقدها، والأعراف والتقاليد السائدة بين القبائل العربية ، فكانت سنة 9هـ / 630 م هي الحد الفاصل بين الحج الوثني والإسلامي، ونزلت سورة براءة، وكانت عادة العرب أن لا ينبذ العهد إلا من صاحب العهد أو من كان قريب منه، لذلك فعندما نزلت براءة على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : لا يؤدى عني إلا رجل من أهل بيتي، ثم دعا الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، فقال له: أخرج بهذه القصة من صدر براءة وأذن في الناس يوم النحر اذا اجتمعوا بمنى أنه لا يدخل الجنة كافر، ولا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان، ومن كان له عند رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عهد فهو له إلى مدته" . بذلك أصبحت كل الظروف مهيأة لإبراز أهمية موسم الحج في الحياة الإسلامية، فمن الناحية الزمانية عاد الزمان ليكون الحج في شهر ذي الحجة، ويكون هذا الشهر موعداً ثابتاً للحج في كل سنة بعد أن حرم الله النسيء، فكانت سنة 10 هـ / 631 م هي السنة التي حج فيها الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) حجة الوداع التي أقرت مناسك وسنن الحج الاسلامي En parcourant les récits historiques des saisons du Hadj à l'ère de la prophétie, nous découvrons que la saison de pèlerinage de l'année 8 AH / 629 CE et 9 AH / 630 AD a été témoin de la poursuite du pèlerinage païen aux côtés du pèlerinage Islamique, avec la possession du Prophète (la paix soit sur lui et sa famille) le pouvoir politique de le prévenir, L'abrogation a été franchie par étapes, en tenant compte des alliances et alliances qui y étaient contractées, ainsi que des coutumes et traditions prévalant dans les tribus arabes. L'année 9 AH / 630 après JC était la limite entre le pèlerinage païen et islamique. Était proche de lui, alors quand l'innocence du prophète (paix et salut soient sur lui et sur sa famille) dit: non (La paix et les bénédictions d’Allah soient sur lui) lui dirent: "Racontez cette histoire d’une personne innocente qui a une oreille attentive le jour de la fête du sacrifice, s’ils s’assurent avec moi qu’il n’entre pas au paradis en tant que kaafir. (La paix et les bénédictions d’Allah soient sur lui) est une alliance pour lui jusqu’à son époque. "Ainsi, toutes les circonstances sont prêtes à souligner l’importance du temps du pèlerinage dans la vie islamique. Du point de vue temporel, le moment est venu de devenir le Hajj du mois de Dhu'l-Hijjah. Le mois est une date fixe pour le pèlerinage chaque année après que Dieu ait privé le coupable, était l'année 10 AH / 631 après J.-C. est l'année au cours de laquelle le Prophète (que la paix soit sur lui) E et sa famille) l'argument d'adieu qui a approuvé les rituels et Sunan Hajj Islamique.