JMS_Vol 03 N 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 5
  • Item
    الإعلام الجديد وتنمية القيم البيئية لدى الشباب الجزائري - دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي الفايسبوك-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12-15) طبيب, شريفة; مراد, ميلود
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الإعلام الجديد في تنمية القيم البيئية لدى الشباب من خلال دراسة عينة من مستخدمي الفايسبوك، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي حاولنا من خلاله الإجابة عن أسئلة الدراسة والاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وذلك في محاولة منا لدراسة الأثر الذي يحدثه الإعلام الجديد في مجال تنمية القيم البيئية لدى الشباب. Cette étude à pour objectif d’analyser le rôle du nouveau media notamment facebook et son implication dans le processus de développer la culture environnementale, et pour trouver des repenses a notre questions on a utilisé la méthode descriptif et on s’est basé sur le questionnaire comme un outil de recherche, et qui nous aurons permis à faire ce connaitre: l’impact de facebook à la conscience sociale et surtout à la culture et les comportements environnementales.
  • Item
    القراءة الابستمولوجية للخطاب الإعلامي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12-15) سعيدي, عبد الفتاح
    الهدف من هذه المداخلة توضيح أن المهمة الأساسية للإعلام تتمثل في إنتاج خطابات، تخضع إلى نفس المعايير التي تحكم النصوص الأدبية أو الفلسفية أو غيرها. كذلك محاولة الإجابة على بعض الأسئلة التي نحاول أن نستنتجها من الخطاب الإعلامي في حد ذاته. هذه الأسئلة تتمثل في ما يلي: هل الإعلام هو الذي يصنع وعي السلطة الحاكمة ووعي الجماهير أم أن السلطة هي التي تصنع وعي الإعلام ليصنع وعي الجماهير؟ بشكل آخر: هل وظيفة الإعلام تبريرية لإيديولوجية السلطة أم أنها نقدية ابستمولوجية، تحلل خطاب السلطة وتكشف عن زيف الوعي؟L'objectif de cette communication est de préciser que la tâche principale des médias est de produire des discours, soumis aux mêmes normes que celles régissant les textes littéraires, philosophiques ou autres. Et aussi pour répondre à certaines des questions que nous essayons les déduire du discours des médias lui-même. Ces questions sont les suivantes: Est-ce que ce sont les médias qui créent la conscience de l'autorité dirigeante et la conscience des masses ou est-ce le pouvoir qui incite les médias à prendre conscience des masses? Les médias justifient-ils l'idéologie de l'autorité ou s'agit-il d'une critique épistémologique analysant le discours de l'autorité et révélant la fausseté de la conscience?
  • Item
    شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها على الممارسة الاعلامية التقليدية في تغطية الحراك الاجتماعي بالجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12-15) هويدي, عبد الباسط; حاج بلقاسم, فرحات
    سعت هذا الورقة البحثية إلى معرفة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي كأحد أهم منابر الاعلام الجديد على الممارسة الاعلامية التقليدية في تغطيتها للحراك الشعبي بالجزائر، من إخلال إبراز مفهوم الاعلام الجديد وخصائصه، ومميزات شبكات التواصل الاجتماعي من الناحية الإعلامية وبروز صحافة المواطن وتأثيرها على وسائل الاعلام التقليدية، إضافة إلى وضع توصيات حول التحديات المترتبة عن هته الأخيرة في مواجهة ومواكبة التطورات على مستوى الاعلام والاتصال، وقد توصلت الدراسة إلى أن مميزات وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في تعبئة وحشد الرأي العام حول أهداف مشتركة من أجل التغيير السياسي والاجتماعي كما ساعدت وسائل الاعلام التقليدية على التحرر نسبيا من الضغوط الخارجية في تعاطيها للحراك الشعبي، وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن هناك تكامل وتفاعل بين منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام التقليدية. وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير بيئة مناسبة للعمل الصحفي من خلال تحيين القوانين الحالية والعمل على تكثيف الدورات التدريبية للصحفيين للتعامل مع تكنولوجيات الاعلام والاتصال وإلتزامهم بالأخلاقيات المهنية عن ممارسة أنشطتهم على منصات التواصل الاجتماعي.This paper sought to identify the impact of social media as one of the most important new media on media practice, in its coverage of the popular movement in Algeria, bringing out the concept of the new media and its characteristics, and the advantages of social media networks in terms of media and the emergence of citizen journalism and their impact on traditional media, In addition to making recommendations on the challenges arising from the latter in the face and keep abreast of developments in the level of media and communication, The study found that the advantages of social media contributed to mobilizing public opinion on common goals for political and social change and also helped the traditional media to be relatively free from external pressures in dealing with the popular movement, and the study also found that there is integration and interaction between social media and traditional media The study recommended the need to provide a suitable environment for the work of journalism by updating the current laws and work to intensify training courses for journalists to deal with information and communication technologies and their commitment to professional ethics about the exercise of their activities on social media.
  • Item
    العلاقة بين العمران و الإنسان في القصور الصحراوية وفق المنظور الإسلامي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12-15) العمودي, التجاني
    مفهوم العمران لا يعتبر مصطلحا جديدا أو مبتكرا، بل هو مفهوم جسدته العمارة التقليدية في مختلف أرجاء العالم منذ القدم عبر التوافق العفوي التجريبي المترابط مع البيئة و الاستغلال الكفء لمصادر البيئة الطبيعية وفق تطور حثيث من التجربة و الخطأ على مر السنين. لقد كانت العمارة الوسيلة الأساسية التي ابتكرها الإنسان لحمايته من ظروف البيئة الخارجية القاسية و ذلك باستغلال مصادر الطاقة الطبيعية كالشمس و الرياح و إمكانيات التربة. تشتمل تعاليم الدين الإسلامي على الكثير من مبادئ العمران التي تداخلت مع التنظيم الاجتماعي و السلوك الإنساني للمجتمع و التي انعكست على النتاج المعماري سواء على مستوى المعايير التخطيطية للمدن و التجمعات الحضرية أو ملامح العمارة التي استمدت مضمونها من تعاليم الدين الإسلامي الذي كان شريعة الدين و الدنيا للمجتمع. يهدف هذا البحث لتحديد العلاقة بين العمران و الإنسان في العمارة عموما، و المسكن بشكل خاص، في المدينة الإسلامية بمراعاة القيم الاجتماعية و التماشي مع القيم الحضارية من خلال استعر ا ض العلاقة بين الإنسان و البيئة و الحفاظ عليها في المنظور الإسلامي لاستخلاص العلاقة بين الإنسان و العمران في تخطيط المدينة الإسلامية بكل وحداتها المعمارية.The concept of urbanization is not a new or innovative term, but is a concept embodied by traditional architecture around the world since ancient times through the spontaneous experimental compatibility associated with the environment and the efficient exploitation of natural environment sources in the course of a vigorous development of experience and error over the years. Architecture was the basic means created by man to protect him from harsh external environment conditions by exploiting natural energy sources such as the sun, wind and soil potential . The teachings of the Islamic religion include many principles of urbanization that overlapped with the social organization and human behavior of society, which reflected on the architectural output, both at the level of the planning standards of cities and urban communities, or the features of architecture whose content was derived from the teachings of religion. The Islamic who was the law of religion and the world of society. This research aims to determine the relationship between urbanand human in architecture in general, and housing in particular, in the Islamic city by taking into account social values and conforming to cultural values by exposing the relationship between man and the environment and preserving it in the Islamic perspective to draw the relationship Between man and urban in the planning of the Islamic city in all its architectural units.
  • Item
    أهميّة مستشار العلاقات العامة في مجال التّدريب الإعلامي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12-15) محمودي, محمد بشير
    أضحى العمل في مؤسسات الإعلام والاتصال يقتضي ضرورة اختيار العاملين بها( الصحفيين والمراسلين..) اختيارًا دقيقًا نظرًا لـمسؤُولياتها الاجتماعية تُجاه الـمُجتمع التّي أصبحت مسؤُوليات ضخمة وخطيرة في آن واحد، هذه الـمسؤُوليات التّي أصبح لزامًا عليها إختيار أفضل للمُتقدّمين إليها ووضعهم في المكان الـمُناسب من خلال تكوينهم وتدريبهم في أداء العمل الإعلامي الذّي يتلائم مع مواهبهم وقُدراتهم ومُؤهلاتهم الذّي من شأنه أن يُؤدي إلى حُسن الأداء والإرتقاء بالـمهنة إلى مصاف الإحترافيّة وكسب قدرات اتصاليّة مُميزة تجعله مُميزًا عن باقي عاملي الـمـؤسسات الإعلامية الأخرى. هذا كُلّه وأكثر لا يتأتّى إلّا من خلال معرفة الأهميّة الوظيفيّة لخبير وأخصائي العلاقات العامة في مجال الإعلام من خلال خصائصه وصفاته ودوره في مجال العمل الإعلامي، ناهيك عن قدراته الاتصاليّة والمعرفيّة والعلميّة في سبيل رقي المُؤسّسة إلى مصاف عالية.The work in media and communication institutions necessitated the necessity to choose their employees (journalists and correspondents ..) a careful choice due to their social responsibilities towards society, which have become huge and dangerous responsibilities at the same time. And training them in performing media work that is compatible with their talents, abilities and qualifications, which would lead to good performance and upgrading the profession to the ranks of professionalism and gaining distinctive communication capabilities that make it distinguished from the rest of the workers of other media institutions. All this and more can only be achieved through knowing the functional importance of a public relations expert and specialist in the field of media through his characteristics, qualities and role in the field of media work, not to mention his communication, knowledge and scientific capabilities in order to elevate the institution to high ranks.