AJECI_Vol 02 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/4034
Browse
Recent Submissions
Item حوكمة العلاقات بين المؤسسات العمومية كمحاولة لتأسيس ثقافة المواطنة في الجزائر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03) بن عبد الله, اسماءتعد هاته الدراسة من بين الدراسات التي تهتم بمدى أهمية حوكمة العلاقات بين المؤسسات، هذا المفهوم الذي شهدته الساحة الدولية لمواجهة التحديات بين هاته الأخيرة، وهو الأمر الذي كان باعثا حقيقيا نحو تأصيل وتطبيق اليات الحوكمة، وذلك بغية وضع معايير ضبط العلاقة الشبكية التشاركية بدرجة مناسبة من الشفافية والمصداقية والثقة فيما بين المؤسسات عامة والمؤسسات العمومية الجزائرية خاصة، والتي تعني في مجملها الالتزام بضوابط وسلوكيات أخلاقيات الأعمال بحثا عن تأصيل وتعزيز أسس المواطنة فيما بينها وفي المجتمع المدني بصفة عامة. Abstract: This study is one of the most important studies on the importance of inter institutional governance, the concept that has emerged on the international scene to meet the challenges between them, which have been a real catalyst for consolidation and application of governance mechanisms. transparency, credibility and trust between public institutions of the Algerian public and private institutions, which means a commitment in its elements controls and behaviours of business ethics in search of rooting and strengthening the foundations of citizenship among themselves and civil society in general.Item دور البرامج الدراسية في تنمية ثقافة المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03) بوعالية, شهرزاد; تيتيلة, سارةتلعب المدرسة دورا بالغ الأهمية للحصول على المعرفة المنظمة والمعمقة و توسع معارف الفرد و إغناء ثقافته، فهي مركز للإشعاع الفكري والثقافي المنتجة لجيل المستقبل الحامل لمشعل التنوير والتثقيف، فلا يقتصر دورها على تلقين المعلومات وتكديسها في ذهن التلميذ بقدر ما هي تنمي ثقافة المواطنة لديه وتعده للحياة متشبعا بالقيم النبيلة التي تجعل منه رجل الغد، وتحقق الشعور بالانتماء الوطني، فالمدرسة لها دور أساسي لا يمكن تجاهله والتغاضي عنه في تنمية وغرس القيم الوطنية لدى النشء وذلك من خلال البرامج الدراسية والمقررات التعليمية المناسبة لكل مرحلة عمرية وما يناسبها من خصائص. وذلك في إطار التحديات التي تفرضها التغيرات والتطورات المتتالية في العالم اليوم. وعليه جاءت هذه الورقة البحثية لدراسة دور البرامج الدراسية في تنمية ثقافة المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية – دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي في ولاية الطارف. Abstract: The school plays a very important role in acquiring the organized knowledge and expanding the knowledge of the individual and enriching his culture. It is the center of the intellectual and cultural radiation produced for the future generation. Its became accumulate information in the student's mind. In same way; the school has a fundamental role that can not be ignored and overlooked in the development and instilling of the national values of young people through the curricula and educational curricula suitable for each age. In the context of the challenges posed by successive changes and developments in the world today. In our study, this research paper was used to study the role of the educational programs in the development of the citizenship culture of secondary school students - a field study in a sample of students of the first year secondary in the state of Al Tarf.Item الخطاب التربوي وقيم المواطنة في المدرسة الجزائرية بين- الثابت والمتغير- دراسة تحليلية للكتاب المدرسي (كتاب التربية المدنية نموذجا(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-09-15) خواني, احمد عماد الدين; مهداوي, ناديةتنطوي مهمة التنشئة الاجتماعية غلى مؤسسات رسمية وغير رسمية يفعلها المجتمع المدني، فهي تنمي وتكرس قيما لدى الأفراد باعتبارها عمليات أساسية في تسيير حياتهم، ومن بين هات المؤسسات المدرسة التي تعتبر دعامة في عملية تحقيق تكامل وبناء المجتمع الحديث ولمهمتها التربوية الأولى التي تعكس نظامه وتحقيق أهدافه بصورة ضمنية وأخرى معلنة، في خطاباتها ومقرراتها، وتكرس ذلك في أهم وسائلها وعن طريق عناصرها، خاصة الكتاب المدرسي وخطابه والذي يعد أهم وسيلة يتفاعل معها المتعلمون المعدون مستقبلا تحت نموذج مواطناتي هوياتي تنظيمي فعال، خاصة إذا ما اقترن الأمر بتطور المجتمع والحفاظ على استقراره، فمهمة المدرسة مسؤولة عن إعداد الفرد إعداد يمكنه من العيش في الحياة مواطنا صالحا قادرا على محيطه الاجتماعي فكرا وسلوكا، والمحافظة عليه وعلى مقوماته في ظل التطورات الكبرى والحاصلة، في عصر تندثر فيه المقومات والهويات والانتماءات الوطنية باعتبارها عناصر مواطنة تحوي وتحكم أفرادا فعالين في هذا المجتمع. فما هي عناصر المواطنة التي يتضمنها خطاب المدرسة الابتدائية الجزائرية وكيف يصورها الكتاب المدرسي باعتبار هذه المرحلة مهمة في تكوين وتنشئة المواطن او الفرد الصالح ؟Item تأثير الضغوط المهنية على استاذ التربية البدنية والرياضية دراسة ميدانية على مستوى الثانويات بولاية الوادي(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) قدادرة, شوقيإن مهنة تدريس مادة التربية البدنية والرياضة تحتاج بشدة إلى قيادة مؤهلة هي أساس لتحقيق الكثير من إمكانياتها، حيث أن أستاذ التربية البدنية والرياضية يعتبر من أبرز أعضاء هيئة التدريس بالمجتمع المدرسي، ولدبه تأثيرا في تشكيل الأخلاق والقيم الرفيعة ويعتمد في ذلك على التوفيق بين ميول التلميذ وإمكانيات المؤسسة التعليمية وقدراته الشخصية في تقديم واجبات تربوية في إطار بدني رياضي يهدف إلى النمو والتكيف. إلا أن استاذ التربية البدنية والرياضية ليس مجرد مجموعة من الخصائص والصفات الحميدة بل هو إنسان وقائد قادر على تلبية الحاجيات الانفعالية من متغيرات عديدة تشكل له ضغط على حالته النفسية، كالحالة المعيشية والمشاكل المهنية. وقد جاءت أهداف الدراسة على سياق واحد وهو معرفة تأثير الضغوط المهنية على استاذ التربية البدنية والرياضية والدور الهام الذي تلعبه التربية البدنية والرياضية في تحقيق أهداف التربية العامة جعلها موضع اهتمام مقارنة مع ما كانت عليه، فأصبح بذلك دور أستاذ التربية البدنية والرياضية مهما وصعبا في نفس الوقت خاصة أمام واقع تملؤه الاضطرابات والصراعات جراء ما يعاني منه المجتمع من مشاكل عدة مست مختلف الميادين، والتي شكلت ضغطا على نفسية الفرد. أما بالنسبة للنتائج فكانت كلها حسب التوقعات الموضوعة من طرف الباحث ،إن معاناة أستاذ التربية البدنية والرياضية من الضغط المهني تؤثر فيه عدة عوامل أو أسباب منها قلة أو انعدام المنشآت الرياضية وعدم توفر الوسائل البيداغوجية بالإضافة إلى العوامل المحيطية و المناخيةItem دور مؤسسات المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة في المجتمع الجزائري - دراسة ميدانية بمدينة باتنة(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) غدائفي, هند; غضبان, رحيمةلقد عمدت الدول إلى ترسيخ مفهومها للمواطنة على مرور المراحل التاريخية بتعميق العلاقة بينها و بين مجتمعاتها من خلال النهوض بالاقتصاد الوطني و توفير مشاريع التنمية الاجتماعية و السعي لتحقيقها، بالإضافة إلى انجاز التقدم العلمي المطلوب الذي يشهد له في الساحات الدولية و غيرها من المظاهر المجسدة للمواطنة التي تمخضت عن تراكمات اجتماعية في الدول الغربية تحاكي واقعها الاجتماعي، و مرت بمراحل تاريخية جعلت من تلك الدول تأسس للمواطنة و تعتبرها ثقافة قبل أن تكون ممارسة، ففي كل مرحلة من مراحل تطور مفهوم المواطنة التي عكست شكل الممارسة السياسية السائدة و طريقة تنظيم الدولة و المجتمع على كافة المستويات بما فيها علاقة الدولة بشعوبها. على عكس الدول العربية بصفة عامة و الجزائر بصفة خاصة و التي استوردت مفهوم المواطنة ليبقى نظريا دون أي ممارسة له، ما استوجب تكاتف الجهود بين مختلف مؤسسات المجتمع لجني ثمار المواطنة، ما اثار في اذهاننا التساؤل التالي: ما هو الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني لترسيخ قيم المواطنة في المجتمع الجزائري؟Item التعلم مدى الحياة كإستراتيجية للتكوين في الجزائر- الواقع والتحديات(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) نبار, ربيحة دباب، زهيةلقد كان لظهور ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دور كبير في إحداث نقلات نوعية في كافة مناحي الحياة عموما وفي التعليم والتعلم بصفة خاصة، ، ولم يعد التعليم التقليدي السائد في معظم الدول النامية كافيا لمواكبة التغيرات الجديدة وتزويد الفرد بما يحتاجه من كفايات ومهارات، ، فقد أدى التأثير السريع لثورة تكنولوجيا المعلومات إلى اكتشاف طرق جديدة لتقديم و نشر المعلومة و إلى التغيير في كثير من مظاهر الحياة بما في ذلك مهنة التعليم التي لها تأثير كبير على حياة أي أمةItem مساهمة الاسرة في تنمية قيم المواطنة عند الطفل(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) فضلون, الزهرةتعتبر الأسرة من المؤسسات الأساسية التي تقوم بعملية التنشئة الاجتماعية للطفل وتساعده بذلك على تكوين شخصيته وتنمية قدراته ومهاراته العقلية والجسمية لتعده بذلك لأن يكون كائنا اجتماعيا يتمركز حول الاخرين ويتفاعل معهم بعدما كان كائنا بيولوجيا متمركزا حول ذاته، وبالتالي يمكننا القول أن الاسرة وهي تقوم بعملية التربية والتنشئة تتخذ في ذلك مجموعة من الاساليب التي تستخدمها قصد تنشئة الطفل. وتتنوع هذه الاساليب بين أساليب سوية مقبولة وأخرى غير سوية وبما أن هذه الورقة البحثية ستتناول متغير أساسي في عملية التربية وهي تنشئة الطفل على قيم المواطنة من حب للوطن والانتماء اليه وتحمل المسؤوليات تجاه وطنه وأيضا المشاركة في فعاليات تنميته، وذلك انطلاقا من اعتماد مجموع الاساليب التي تساهم في تربية قيم المواطنة عند الطفلItem لعمل التطوعي وقيم المواطنة لدى الشباب الجزائري (السوفي) دراسة ميدانية مطبقة على عينة من المتطوعين بولاية الوادي(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) فريجات, عبد الكامل; وادة, فتحييتمثل هدف هذه الدراسة في التّعرف على مفهوم العمل التّطوعي لدى الشباب الجزائري وقيم المواطنة لدى المتطوعين، نظرا للدور الكبير الذي يلعبه التّطوع في تنمية هذه القيم، كما تهدف كذلك إلى التّعرف على واقع المتطوعين الجزائريين الشباب ومعرفة خصائصهم الإجتماعية والديموغرافية ومفهوم التّطوع لديهم وكذلك قيم المواطنة لدى المتطوعين، ومن أبرز نتائج الدراسة وجود قيم المواطنة لدى المتطوعين، وتفوق عدد المتطوعين الذكور على الإناث، وانتشار ثقافة التّطوع في أوساط الشباب الجزائري، وكذلك دور الجمعيات الخيرية والثقافية في غرس سلوك التّطوع وترسيخ قيم المواطنة لديهمItem نظام ال م د بالجامعة الجزائرية ما بين التنظير و الممارسة دراسة ميدانية حول واقع المرافقة البيداغوجية(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) عاشوري, صونياإن الإصلاحات التربوية التي تهدف إليها الدولة الجزائرية تسعى لتحسين المخرجات خاصة على مستوى الجامعة وفق مجموعة من الخصائص الهادفة والقابلة للاستهلاك ضمن معادلة سوق العمل ، ولعل أخر ما توصلت إليه الجامعة الجزائرية كبديل يحقق أهداف مسطرة وواضحة هو نظام ال م د . إن أهداف النظام الجديد التي تسعى إلى تطوير الكفاءات المحصلة من خلال أساليب بيداغوجية هادفة لا زال بالتوازي يطرح إشكاليات مهمة ولعل أهم إشكالية هي إشكالية التقويم والأساليب المتبعة في ذلك ، في نفس السياق نجد هذا النظام يسعى إلى احتواء الطالب منذ دخوله إلى الجامعة حتى تخرجه من خلال تعيين أستاذ كمرافق دائم يتواجد مع الطالب ويحاول أن يتعامل مع كل أنشغلاته ولاسيما العلمية. البيداغوجية منها أن هذه الفكرة تبدو في ظاهرها هادفة ولكن ما ذا عن واقع ممارستها وهل تحقق الإشباع الضروري عند الطالب المعني بها. وعليه جاءت فكرة البحث التي حاولنا من خلالها الرجوع إلى طلاب الجذوع المشتركة والتقصي حول واقع المرافقة في ظل هذا النظام ومدى استفادة الطالب منها ؟Item مدى تضمين مواد الإيقاظ الاجتماعي لمفاهيم المواطنة في التعليم الابتدائي ( مناهج الجيل الثاني أنموذجا(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) ذهب, صالحالدراسة أجابت عن إشكالية مفاهيم التربية على المواطنة، ومدي تضمينها في مواد الإيقاظ الاجتماعي، من خلال مناهج الجيل الثاني، فقدمت تعريفا للإيقاظ ومواد الايقاظ الاجتماعي ومتى يكون الإيقاظ ؟والأسس التي قامت عليها مناهج الجيل الثاني: ومن ضمنها القيم ، وقدمت مصفوفة لمفهوم التربية على المواطنة، في ملامح التخرج من التعليم الابتدائي، وفي كل مستوى دراسي، ومفردات المواطنة التي تضمنتها البرامج الدراسية في كل مستوى، في التربية المدنية ومثلها تحملها برامج بقية المواد، التربية الإسلامية، التاريخ، والجغرافيا، كما احتوت الدراسة على حزمة مكثفة من القيم ومفاهيم المواطنة . وخلصت الى نتائج مهمة جدا وتوصيات مركزة وذيلت بمسرد للمراجع المعتمدةItem العمل التطوعي ودوره في تنمية ثقافة المواطنة لدى الشباب الجزائري- الجمعيات الخيرية أنموذجاً(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) طالبي, حفيظة; مبارك, علي الطالبيُشكِّل العمل التطوعي سلوكاً إنسانياً حضارياً، مما أدى إلى زيادة تركيز اهتمام المجتمع الدولي بالعمل التطوعي، فقررت الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان سنة 2001 السنة الدولية للمتطوعين، باعتباره عنصراً مهماً في أي استراتيجية تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة. تهدف المداخلة إلى محاولة معرفة دور العمل التطوعي في تنمية وتفعيل قيم المواطنة لدى الشباب الجزائري من خلال الجمعيات الخيرية، والانتقال بمفهوم المشاركة من مستوى التصورات النظرية إلى واقع الممارسات الاجتماعية. وبالتالي الاسهام في ترسيخ تقاليد المشاركة التطوعية الشبابية عبر العمل الخيري. والاستثمار في الموارد البشرية، بالانتقال من فئة اللامباليين والمتفرجين قليلي التفاعل مع المشاركة المدنية ذوي الثقافة الضيقة، إلى المشاركين ذوي الثقافة الايجابية المساهمين في عملية التنمية. مما أدى إلى طرح التساؤل التالي: ما مدى مساهمة العمل التطوعي في تنمية قيم المواطنة لدى الشباب، وتحقيق تنمية مستدامة؟Item دور الشراكة المجتمعية في تفعيل علاقة البحث العلمي والرأس المال الفكري بالتنمية(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) بلخيري, سليمة; قاسمي, وفاء; بخوش, وليدعرفت الجامعة في السنوات الأخيرة تطورات عديدة في أهدافها ودورها الاجتماعي، إذ لم يعد يقتصر دورها على تقديم الخدمات التعليمية للطلبة فحسب، بل إلى إنتاج المعرفة العلمية من خلال وظيفة البحث العلمي، وأصبح تفاعلها مع جميع مؤسسات المجتمع ضرورة حضارية وذلك بتقديم خدماتها لهم، ذلك في ظل علاقة تكاملية بين الجامعة والمجتمع، وفي هذا المقال نحاول الوقوف على دور الجامعة في المساهمة في تحقيق تنمية مجتمعية والعلاقة التكاملية بين الجامعة والمجتمع، مع الإشارة إلى حالة الجامعة الجزائريةItem إسهامات العمل التطوعي في ترسيخ قيم المواطنة(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) كوندة, سلمىهدفت الدراسة الحالية إلى تبيان دور العمل التطوعي في ترسيخ قيم المواطنة وكيف يسهم هذا الأخير في تدعيم وتوطيد مبادئها لدى أفراد المجتمع، وقد عمدت الباحثة على تقديم شرح واف لمفهومي المواطنة والعمل التطوعي، والكشف عن مؤشرات العمل التطوعي التي تعمل على ترسيخ روح المواطنة لدى الفرد. وفي الأخير قدمت الباحثة نموذجا للعمل التطوعي باختيار صفحة فيسبوك لجمعية جزائر الخير التي تنشط عبر كافة ربوع الوطن، وقد استوحت منها بعض الصور والمؤشرات التي تبين الأعمال التطوعية الهادفة إلى تعزيز قيم المواطنة، ثم استخلصت بعض النتائج والتوصيات التي من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة للعمل التطوعيItem العمل التطوعي ودوره في الارتقاء بقيم المواطنة - جمعية سنابل الخير ببسكرة أنموذجا(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) عبد الرحمن روينة, عبد الرحمن روينةهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العمل التطوعي، وبيان أثره في تعزيز قيّم المواطنة وذلك من خلال العناصر المبحوثة، حيث جاء في أولها بيان مفهوم العمل التطوعي وأهميته، ومفهوم المواطنة وعلاقتها بالعمل التطوعي، ثم تفصيل مجالات العمل التطوعي وآثاره على الفرد والمجتمع والوطن، وبالتمثيل والإشادة جاء في البحث أنموذج ريادي للعمل التطوعي من خلال جمعية سنابل الخير الاجتماعية بمدينة سيدي خالد بولاية بسكرة وما قدمته من انجازات كبيرة في فترة وجيزة وبجهود تطوعية فقط وما كان لذلك من أثار على المواطن. ثم جاءت الخاتمة حوصلة للموضوع ومبينة أهم النتائج والتوصيات . وقد تمثلت نتائج الدراسة فيما يأتي: - العمل التطوعي سلوك حضاري وقيمة ايجابية لا غنى عنها لكل مجتمع انساني متضامن. - يسهم العمل التطوعي في تقديم خدمات جليلة وهامة للأفراد والمؤسسات والمجتمع والدولة وبذلك يسهم في تعزيز قيم المواطنة لدى المجتمع وأفراده. - العمل على تعزيز العمل التطوعي والمبادرات التطوعية في كافة المجالات ونشر ثقافة التطوع ودعم كل ما يسهم في تنمية المواطنة الصالحة لدى الشباب والاهتمام بتطوير المجتمع وتشجيع المبادرات والتجارب الناجحة في هذا الشأنItem المناهج الدراسية الجزائرية للمرحلة الابتدائية "دراسة تقييمية(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) دبلة, عبد العالي; بونيف, حنانتتضمن هذه الدراسة محاولة لتقييم الإصلاحات التربوية للجنة الوطنية للإصلاح التي مست مرحلة التعليم الابتدائي والتي تعد القاعدة الأساسية ذات الأهمية الكبرى وذلك من خلال آراء أساتذة التعليم الابتدائي المستهدفة تقييم المنهاج الدراسي بمكوناته وتلمس نقاط ضعف الإصلاح ومعوقات تطبيقه وصولا إلى جملة من المقترحاتItem العمل التطوعي ودوره في تفعيل ثقافة المواطنة التنظيمية دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية ادرار(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) بن خالد, عبد الكريمتهدف هذه الدراسة الى البحث عن مستوى سلوكات المواطنة التنظيمية ؛ العمل التطوعي لدى الفئات من الأساتذة العاملة بالقطاع التربوي محل الدراسة ؛ التأثير المعنوي بينهما؛ وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية طبقية ل223 استاذ قطاع التربية والتعليم في المقاطعة الادارية تيميمون ولاية ادرار واعتمدنا على المنهج الوصفي في البحث , واستعملنا الاستمارة كأداة لجمع المعطيات، أما المعالجة الإحصائية لمتغيرات الدراسة تمت باستخدام اختبار، وT test لعينيتين مستقلتين للكشف عن دلالة الفروق بين المتوسطات، الانحدار الخطي المتعدد لمعرفة قيمة تأثير أبعاد العمل التطوعي على مستوى تبني سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى عينة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى ان مستويات تبني سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى الاستاذة كانت اغلبها فوق المتوسط ؛ العمل التطوعي لدى هيئة التدريس فكانت فوق المتوسط ؛ اما تشجيع ثقافة المواطنة في المؤسسات التربوية فكان مستواها عموما متوسط ؛ وجود تأثير معنوي دال احصائيا بين ابعاد العمل التطوعي على تبني سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى هيئة التدريسItem التطوع الإلكتروني عبر الشبكات الاجتماعية: رؤية إستراتيجية إعلامية لتعزيز قيم المواطنة(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) حدادي, وليدةساهمت وسائل الإعلام الجديد في ظل التطورات التكنولوجية الهامة في مجال الإعلام والاتصال في إتاحة بيئة إعلامية وتواصلية جديدة، ووضع أطر ومعايير جديدة للعلاقات الإنسانية والمفاهيم والقيم، خاصة الشبكات الاجتماعية مثل الفايسبوك واليوتيوب والتويتر، التي أصبحت تعرف انتشارا كبيرا لدى مختلف فئات المجتمع، بفضل ما أتاحته من خدمات وتقنيات وفضاءات للحوار والتفاعل والتعبير الحر عن الأفكار والآراء المختلفة، تجاوزت فيها قصور الإعلام التقليدي في ممارسة الدور الوسيط بين السلطة والمواطنين، مستحدثة بذلك ممارسات جديدة للاتصال في المجالات الاجتماعية والسياسية وغيرها، قائمة على المشاركة كأهم مكونات المواطنة، التي تنبثق من وعي المواطن بحقوقه وواجباته تجاه وطنه، من خلال مساهمة الفرد في صناعة القرارات التي تؤثر على حياته وحياة المجتمع الذي يعيش فيه، بتقديم الآراء والمقترحات والحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه مجتمعه، سواء كانت لتأكيد الخطابات الرسمية أو معارضتها والطعن فيها، خاصة في ظل وعي الأفراد بأهمية الديمقراطية الإلكترونية، التي حطمت القيود الممارسة على سلطة الشعب، وحتميتها في سبيل تحقيق مستويات عالية من المشاركة المجتمعية الهادفة لبناء وتقوية المجتمع المدني، من خلال بناء مواطن قادر على الحوار مع الآخرين، والتعبير عن انشغالاته واهتماماته، واتخاذ قرارات واعية، والمطالبة بتحقيقهاItem تصور مقترح لتفعيل دور الأسرة في تأسيس ثقافة المواطنة لدى الأبناء في المجتمع الجزائري(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-22) ابريعم, ساميةلمواطنة لها قيمها الخاصة، والتي ترتفع -كماً وكيفا - فهي خلاصة جامعة لكل القيم في مجالاتها السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، كما أن تعليمها لا يختص بتلقين معرفي، ولا إرشاد مدرسي، ولا وعظ ديني، بل هو وظيفة تربوية لها فلسفة وسياسة، وأساليب، وممارسة، وسياقات تفاعل، ومعايشة، ومن بينيا الأسرة في حدود مجالاتها. وفي ظل ذلك برزت الحاجة الماسة إلى أهمية إيجاد الطريقة والآليات الفعالة التي تتبعها من أجل تأسيس ثقافة المواطنة لدى الأبناء. لذلك نسعى من خلال هذه الورقة العلمية محاولة وضع تصور مقترح لتأسيس ثقافة المواطنة لدى الأبناء في المجتمع الجزائريItem مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمين العاملين في مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة - دراسة مقارنة(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) خطارة, عبد الرحمنتناولت الدراسة الحالية موضوع الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة، بأصنافها الثلاثة (إعاقة سمعية، إعاقة بصرية، إعاقة عقلية)، وهذا بالجزائر العاصمة، ضمن مراكز تعليم و رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمي هذه الفئة، وعلاقته ببعض المتغيرات الوصفية لعينة البحث و المتمثلة في: (السن، و الجنس، و الأقدمية، و الحالة العائلية، والمؤهل العلمي)، و لغرض الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي، تم استخدام مقياس ماسلاش بأبعاده الثلاثة، و المتمثلة في:(الإجهاد الانفعالي، و تبلد المشاعر، و نقص الشعور بالإنجازItem دور الزوايا في الحياة الاجتماعية بالمجتمع الليبي(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-09-15) صالح الشريف, فوزيتتكون الدراسة من الواجهة الأساسية وهي تحمل عنوان دور الزاوية في الحياة الاجتماعية بالمجتمع الليبي، حيث قدمت الدراسة نبذة مختصرة عن أحد أشهر أماكن تحفيظ القران الكريم في بلادنا المعروفة بالزوايا المنتشرة بشكل واسع في البلاد الليبية، تأتي بعد ذلك المقدمة التي تلخص وتتحدث حول موضوع الدراسة، بعد هذه الديباجة يأتي توضيح مقتضب عن مشكلة البحث، وأهمية البحث، وأهداف البحث، ومصطلحات البحث. - أما الإطار النظري للبحث فتضمن عرض لبعض المواضيع الهامة حول موضوع الدراسة من ضمنها مفهوم الزاوية وخصائصها في المجتمع الليبي، تم الملامح العامة لنشاط الزوايا والكتاتيب في بلادنا الليبية، أهم الزوايا في ليبيا، البعد الاجتماعي للزوايا في المجتمع الليبي نتائج البحث، التوصيات، المراجع